المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقرير.. "بيبو" معشوق الجماهير.. ساحر بالملاعب.. فنان بالإدارة.. ومواقف أسطورية

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 03:56 م
أشرف فاروق
طباعة
أعلن محمود الخطيب "أسطورة" الكرة المصرية، عن نيته في الترشح على مقعد الرئيس في انتخابات النادي الأهلي المقبلة، والمقرر لها شهر نوفمبر من العام الجاري.

ونظرا للقيمة الكبيرة لـ"بيبو" على المستوى الكروي والإداري، والشعبية الجارفة التي يتمتع بها، سنقدم في هذا التقرير نبذة تاريخية، عن الخطيب، نشأته، بدايته مع الكرة، مشواره وألقابه، وعمله الإداري.

محمود إبراهيم إبراهيم عبد الرزاق الخطيب، من أصل سوري، ولد في 30 أكتوبر عام 1954، بقرية قرقيرة التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية.

تقرير.. بيبو معشوق
بدأ الخطيب مشواره مع الكرة عندما انتقل مع أسرته إلى محافظة القاهرة في منطقة عين شمس، ثم انضم إلى نادي النصر بمصر الجديدة، وبدأ يتردد اسمه بسبب مشاركته في دوري المدارس الذي كان محل اهتمام الأندية والكشافين حينها، حتى حقق حلمه باللعب للأهلي، عندما كان يبلغ من العمر 16 عاما، وذلك قبل يوم واحد من اقترابه من التوقيع للإسماعيلي.

كالعادة.. كان نادي الزمالك بوابة النجومية، حيث شارك الخطيب في مباراة الأهلي ضد الفريق الأبيض تحت 18 سنة وسجل ثلاثة أهداف "هاتريك" في فوز الفريق الأحمر 7-1.

تم تصعيد الخطيب إلى الفريق الأول وهو في سن الثامنة عشر من عمره، وسجل أول أهدافه مع الكبار في مباراة البلاستيك، واستمر مشوار الخطيب في الملاعب لمدة 17 عاما.

تقرير.. بيبو معشوق
أبرز إنجازات الخطيب
أفضل لاعب في عربي عام 1982.

أول لاعب في تاريخ النادي الأهلي ينضم إلى نادي المئة.

أفضل لاعب في أفريقيا عام 1983وهو اللاعب المصري الوحيد في التاريخ الذي حصل على هذا اللقب.

فاز بخمسة ألقاب أفريقية مع الأهلي 2 لبطولة أفريقيا أبطال الدوري عامي 82، 87، و3 بطولات أفريقيا لأبطال الكؤوس أعوام 84، 85،86.

فاز بـ ""15 بطولة محلية مع النادي الأهلي 10 بطولات دوري، و5 بطولات كأس مصر.

فاز مع المنتخب الوطني ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1986.

هداف المنتخب المصري في الفترة من عام 1975 الى عام 1986، مسجلا 27 هدف.

الهداف التاريخي للبطولات الأفريقية للأندية حيث سجل 37 هدفا.

هداف المنتخب في التصفيات المؤهلة لأولمبياد موسكو عام 1980.

شارك مع المنتخب في دورة الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس عام 1984.

حصل على وسام الرياضة من الطبقة الثانية عام 1978 بعد دورة الألعاب الأفريقية بالجزائر من الرئيس السادات، وعلى وسام الرياضة من الطبقة الأولى من عام 1982 بعد فوز الأهلي بأول بطولة أفريقية.

اعتزل محمود الخطيب الكرة في يوم 1 ديسمبر عام 1988، ويعد مهرجان اعتزال بيبو هو الأعظم في تاريخ الكرة المصرية، بسبب الشعبية الجارفة التي يتمتع بها، حيث تواجد في ملعب المباراة أكثر من 120 ألف متفرج، تسببت هتافاتهم في بكاء الخطيب وعدم قدرته على الحديث واكتفى بقول: "شكرا شكرا".


تقرير.. بيبو معشوق
العمل الفني والإداري والإعلامي
تولى الخطيب منصب مدير جهاز الكرة للمنتخب الوطني عام 1996، ولكن التجربة فشلت بسبب تواجد فاروق جعفر لاعب الزمالك السابق في منصب المدير الفني آنذاك، حتى اضطر بيبو تقديم استقالته وقيامه بلفتة رائعة بعدما رد الى اتحاد الكرة المبالغ التي حصل عليها خلال الـ6 أشهر التي عمل بها مع المنتخب.

انتخب الخطیب عضًوا لمجلس إدارة النادي الأھلى بین عامي 2000 - 2002 ، ثم انتخب أمینًا للصندوق في انتخابات 2002 التكميلية وحتى عام 2004 الذي خاض فيه الانتخابات على مقعد نائب الرئیس لأول مرة، وحاز على ثقة الأعضاء، ثم أعید انتخابه بنفس المنصب عام 2009 لدورة جديدة، حتى ترك منصبه عقب نھایة ولایة المجلس في 2014.

شغل الخطيب منصب عضو لجنة الكرة بالنادي الأهلي على مدار 10 سنوات، حقق الأهلي خلالها العديد من الألقاب المحلية والأفريقية.

قدم الخطيب بعض البرامج الرياضية من خلال عدد من القنوات العامة والخاصة، لكنه ابتعد عن العمل الإعلامي لفترة بسبب انشغاله بأعماله الخاصة، ويطل بين الحين والآخر من خلال احدى القنوات العربية.

تقرير.. بيبو معشوق
أبرز تصريحاته
لو حملتني الأقدار إلى النادي الاسماعيلي لتغير مشواري ومستقبلي، لا أنكر أنني محظوظ لأن انتقالي الى الأهلي كان مصادفة سعيدة.

كدت أعتزل الكرة بعد هجوم الصحافة والجماهير علي عام 1971 والجوهري أعادني للحياة.

استفدت من كل المدربين الذين تدربت على يديهم، ولكن كانت الاستفادة الأكبر مع المجري هيديكوتي، الذي كان يأخذني إلى الملعب وحدي ويقوم بتدريبي على أشياء كثيرة.

أسوأ لحظة في حياتي عندما أصيبت بانزلاق غضروفي عام 1982.

جيلي كان محظوظا لأنه يضم مجموعة من أفضل اللاعبين في الكرة المصرية.

لا يمكن أن أفي بحق جماهير الأهلي علي لأنها شجعتني ووقفت بجواري كثيرا.
تقرير.. بيبو معشوق
أبرز مواقفه التي لا تنسى
في احدى مباريات القمة تعرض حسن شحاتة لاعب الزمالك حينها للهجوم من جماهير الأهلي، فما كان من الخطيب إلا أن أمسك بيد شحاتة وتوجه به إلى جماهير الأهلي لتحيتهم فقامت الجماهير بالكف عن سباب المعلم وتحيته هو وبيبو.

رفض محمود الخطيب الحصول على منصب نائب رئيس النادي بالتزكية خلال انتخابات 2004 وطالب بخوض المعركة الانتخابية والفوز بعد منافسة حقيقية لصالح النادي الأهلي.

رد الراتب الذي حصل عليه مقابل عمله 6 أشهر مديرًا لجهاز المنتخب عام 1996 وذلك بعد استقالته ورفضه الاستمرار في منصبه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads