المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم فوائد تناول الكافيين.. تعرفي عليها

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 04:22 م
داليا محمد
طباعة
هل أنتِ من المدمنين على القهوة وتحتاجين إلى 3 أكواب في الصباح لتشعري أنك قد استيقظت وأصبحت جاهزة لتبدأي نهارك؟
إن الكافيين هو نوع من المنبهات الموجودة في القهوة، تعمل كيميائياً لتعطيك دفعة من الطاقة. ولكن كيف تعمل هذه المادة علمياً ولماذا يحتاج بعض الناس القهوة كمصدر للطاقة أكثر من غيرهم؟

الكافيين مفيد لأداء المخ

يعتبر الكافيين في القهوة بمثابة منبه معتدل للجهاز العصبي، وأظهرت الدراسات أن تناول الكافيين يمكن أن يساعد في تحسين الأداء العقلي، وخلصت الهيئة الأوروبية للسلامة الغذائية إلى أن 75 ملغ من القهوة قادر على تعزيز التركيز واليقظة في الدماغ بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة. فمادة الكافيين يمكن أن تحسن مستوى اليقظة بعد قلّة أو عدم النوم مثلاً وتساعد في تعزيز الانتباه أثناء القيادة الليلية ودوام العمل الليلي.

كيف يعمل الكافيين كيميائياً في الدماغ؟

على مستوى الدماغ، الكافيين مشابه هيكليا للأدينوزين، وهي مادة كيميائية تجعل الإنسان يشعر بالتعب والنعس. عندما نشرب القهوة، يرتبط الكافيين بمستقبلات الأدينوزين في الدماغ، مما يمنع الكيماويات من الارتباط بها ويبعد عنّا الشعور بالتعب والنعس.

بالنسبة لأولئك الذين يشربون القهوة بانتظام ضمن كميات كبيرة، فإن عقلهم يعمل على تطوير المزيد من مستقبلات الأدينوزين، لذلك هم بحاجة لنفس الكميات من الكافيين يومياً وإلّا سيطر التعب عليهم. وهذا يساعد أيضا على تفسير صعوبة التوقف عن شرب القهوة، فوجود المزيد من مستقبلات الأدينوزين يعني حاجة دماغنا إلى المزيد من الكافيين لتبقينا مستيقظين.

مادة الكافيين تعزز أيضاً إنتاج الأدرينالين في الجسم، مما يزيد من معدل ضربات القلب وضخّ الدم، وفتح الشعب الهوائية. وتحفّز افراز هرمون الدوبامين ممّا يجعلنا نشعر بالسعادة والمزاج الجيّد طيلة الوقت.

أمّا ومن الناحية السلبية، إن للدوبامين تأثير قويّ على تحويل الرغبة باحتساء القهوة إلى إدمان، فننتقل من كوب واحد إلى خمسة في اليوم الواحد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads