المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"رجعوا التلامذة".. محافظات ومدن مصر تستعد للعام الدراسي الجديد

الخميس 14/سبتمبر/2017 - 12:52 م
هدير ناصر
طباعة
مع اقتراب حلول العام الدراسي الجديد، تستعد محافظات مصر بأكملها لاستقبال الطلاب.

استعدادات القليوبية..

قال اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، إنه تم الانتهاء من صيانة المدارس قبل العام الدراسي، ليكون يوم 23 من الشهر الحالي تكون جميع المدارس جاهزة على استقبال الطلاب، ولا يوجد بها أى عامل.

وطالب محافظ القليوبية، وكيل وزارة التربية والتعليم، بصيانة بوابات المدارس والحمامات، حرصا على حياة الطلاب، مضيا قائلًا "لن أسمح بكارثة بالمدارس".

وشدد المحافظ، على ضرورة تفعيل دور مجلس الأمناء بالمدارس، لتغطية احتياجات المدارس، مضيفا أنه جارى إنشاء 370 مدرسة على مستوى المحافظة، بالإضافة أنه جاري حاليا التجهيز لإنشاء 200 مدرسة في القرى والكفور والنجوع بالمحافظة.

وأشار "عشماوي"، إلى أنه تم عقد بروتوكول مع إدارة المهندسين العسكريين لصرف الطرق على مستوى المحافظة ب 64 مليون جنيه.

قال طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، إن مدارس القليوبية جاهزة لاستقبال العام الدراسي الجديد، مضيفا أن المديرية تسعى لتحقيق عام دراسي منضبط، عن طريق اتخاذ عدة إجراءات بينها تشكيل قوافل لمتابعة الإدارات التعليمية، والمدارس التابعة بجميع المراحل التعليمية، للوقوف على مدى جاهزيتها للاستعداد للعام الدراسي الجديد.

وأضاف "عجلان"، أنه تم تطبيق القرار الوزاري رقم 202 لسنة 2013 م؛ لسد كافة أوجه العجز في جميع التخصصات لجميع المراحل التعليمية، وخاصة الإدارات التي بها عجز في بعض التخصصات والمواد المختلفة، حيث تم إعداد نشرة التوزيع الخاصة بذلك، والتي شملت 300 معلم تقريبا بمختلف المراحل التعليمية.

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم، خلال المجلس التنفيذي للمحافظة، اليوم الأربعاء، أنه تم مخاطبة مديرية الأمن لاتخاذ الإجراءات الأمنية، وتكثيف الدوريات الراكبة بالتواجد والمرور المكثف بنطاق المدارس المختلفة، وخاصة مدارس البنات بكافة المراحل التعليمية من أجل الاطمئنان وتأمين العملية التعليمية والقائمين عليها، وكذلك مخاطبة مديرية الصحة تأكيدا على توفير الزائرة الصحية بجميع المدارس، وتزويد المدارس بالإسعافات الأولية وتسيير القوافل الطبية خلال العام الدراسي الجديد.

استعدادات الغربية..

قال الشناوي عايد وكيل، وزارة التربية والتعليم بالغربية، إنه أصدر تعليمات مشددة لمديري الإدارات التعليمية الـ 10 على مستوى المحافظة، بمتابعة أعمال الصيانة بالمدارس.

وأشار "الشناوي"، إلى أن كافة المدارس جاهزة للعام الدراسي الجديد، وأن هناك أعمال صيانة بسيطة، وتلك مستمرة طوال العام وليست مقتصرة فقط على الصيف، وأن عدد مدارس الغربية 2370 مدرسة على مستوى المحافظة منها 21 مدرسة تخضع إلى صيانة شاملة من دهانات وترميمات، وجار الانتهاء منها قبل بدء العام الدراسي علاوة على دخول 16 مدرسة جديدة الخدمة هذا العام.

وأضاف "الشناوي"، أنه تم التأكيد على ضرورة الاهتمام بنظافة الفصول، والتهوية الجيدة، وتنظيف دورات المياه بشكل دوري، وتوفير مياه شرب نظيفة في كل مدرسة مع تخصيص غرف للعزل للتلاميذ بكل مدرسة، لافتا إلى أنه يتابع أعمال الصيانة من خلال لجان مشكلة من كل إدارة تعليمية، مؤكدا أن هناك لجان من قبل الوزارة والرقابة الإدارية تمر على المدارس؛ للتأكد من مدى سلامتها واستعدادها للعام الدراسي المقبل.

موضحا، أن هناك تعليمات بمتابعة وصول الكتب إلى مخازن المديرية، والعمل على تسليمها للإدارات وتوزيعها على المدارس، والتي بدورها توزعها على الطلاب مع بدء العام الدراسي.

وتفقدت هيئة الرقابة الإدارية بالغربية المدن الجامعية الخاصة بالطلاب والطالبات بجامعة طنطا، جاء ذلك خلال حملة مكبرة مفاجئة حيث قام عضو هيئة الرقابة بالمرور على غرف الإقامة والحمامات والمطاعم والمطابخ المعامل؛ للتأكد من مدى جاهزيتها لاستقبال الطلاب لاستقبال المغتربين الوافدين من دول أخرى، قبل بداية العام الدراسى الجديد.

وتم خلال الحملة، التأكد من تجهيز كافة الغرف من أسرة ودواليب، وتم رصد عطل في 3 أجهزة كمبيوتر بالمعامل وجود رشح فى المياه من أسقف الحمامات.

وفي المدينة الجامعية للطلاب، تبين عدم الاستعداد لاستقبال الدراسة السبت المقبل، ووجود عجز في عدد عمال النظافة وسوء حالة النظافة العامة والغرف والحمامات، ووجود تصدعات وشروخ فى أعمدة بعض المبانى القديمة.

وبرر مسئولو المدينة ذلك، بأن العمالة الخاصة بالنظافة موسمية، ويتم التعاقد معهم قبل بدء العام الدراسى مباشرة وأنه سيتم تجهيز المبنى قبل الدراسة بيوم.

استعدادات السنطة..

تفقد وكيل إدارة السنطة التعليمية هشام شمخ أعمال الصيانة بمدارس محمود راجح الاعدادية وعلى بن أبى طالب التجارية وكفر كلا التجريبية للغات بقطاع كفر كلا الباب.

جاء ذلك من خلال خطة الإدارة للاستعداد للعام الدراسى الجديد وقد أكد السيد وكيل الإدارة على سرعة الانتهاء من أعمال الصيانة بكافة صورها حرصا على حسن سير العملية التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد.

استعدادات الخارجة..

تفقد أنور محمود سالم، مدير عام إدارة الخارجة التعليمية، يرافقه محمد محمود عاصم، مدير إدارة التعليم الابتدائي، عددا من المدارس؛ للوقوف على مدى الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد.

وشدد "أنور"، خلال الزيارة علي متابعة مخازن الإدارة التعليمية لاستلام الكتب المدرسية أولا بأول، وبث روح التعاون لخلق جو مناسب تعليمي للطلاب داخل المدارس.

كما وجه بضرورة الانتهاء من الخطة الدراسية لكل مادة وضرورة تعليق جداول الحصص في مكان واضح في الفصول، وفحص أجهزة الكمبيوتر والانتهاء من نظافة المدارس قبل بدء الدراسة بوقت كافي.

وتفقد الدكتور غازي البنواني، وكيل وزارة التعليم بمحافظة الوادي الجديد، مدرسة الزهور الإعدادية المشتركة بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد حيث ينفذ مدرسي المدرسة مبادرة بعنوان "مدرستي بيتي"، والتي تضمنت حملة نظافة وتجميل للمدرسة استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد.

شارك في الحملة إدارة الاتصال السياسي بديوان عام مديرية التربية والتعليم، وسامية خليل، مستشار محافظ الوادي الجديد لشئون البيئة، وبعض أعضاء المجلس القومي للمرأة وجهاز شؤون البيئة وقسم تحسين البيئة بالوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة إدارة الخارجة التعليمية وأسرة الكشافة.

بدأت فعاليات الحملة، وتم تنفيذ معسكر عمل تم خلالها رفع القمامة والمخلفات وتقليم الأشجار ودهان الجدران بالمدرسة.

استعدادات أسيوط..

شدد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بنطاق المحافظة؛ استعدادًا لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/2018؛ حرصًا على تهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن للطلاب بمختلف المراحل التعليمية.

كما شدد محافظ أسيوط، على ضرورة تنظيم لجان بالإدارات التعليمية للمرور على المدارس؛ لمتابعة جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، والتأكد من توزيع المعلمين على المدارس بما يضمن سد العجز في مختلف التخصصات قبل بدء العام الدراسي الجديد، فضلًا عن صيانة وتحديث معامل الكمبيوتر والبرامج التعليمية الحديثة والانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بالمدارس، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب وسير العملية التعليمية دون تعطيل.

من جانبه قال صلاح فتحي، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، إنه وضع خطة استعدادًا لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/2018، ركزت على 3 محاور رئيسية هي "متابعة شؤون المعلمين، والطلاب، ودمج التكنولوجيا في العملية التعليمية، ومتابعة المبنى المدرسي والكتب والمناهج المدرسية".

وأوضح "فتحي"، أنه تم التنبيه على مديرى الإدارات التعليمية على مستوى المحافظة بمتابعة المدارس التابعة لكل إدارة تعليمية، استعداد لاستقبال العام الدراسي واتباع الوسائل التي من شأنها تشجيع المعلمين والطلاب على الابتكار والإبداع والتأكيد على خلق ثقافة العمل بروح الفريق.

استعدادات الأسكندرية..

قال جمعة ذكري أنصاري، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن جميع مدارس المحافظة أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/2018، والذي من المقرر أن يبدأ 23 سبتمبر الجاري، وذلك بعمل صيانة المرافق والفصول، وتعليق القوائم والجداول، وطلاء الأسوار واستلام الكتب الدراسية.

وأضاف "الأنصاري"، أن جميع المدارس استعدت بعد الانتهاء من امتحانات الدور الثاني بعمل صيانة لجميع الفصول والمباني التي تتطلب تحسينات، وكذلك للمرافق التي يلزمها صيانة دورية، لافتا إلى أنه تم عمل تقرير صيانة من كل مدرسة لرصد احتياجاتها ومتطلباتها ومن ثم تم منح موافقات غالبيتهم للبدء في التنفيذ والانتهاء قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أنه تم الانتهاء من دهان أسوار بعض المدارس بألوان علم مصر، وتجديد وصيانة أجهزة الحاسب الآلي، وإمداد المعامل بمتطلباتها من المواد والأجهزة، وتعليق لوحات إرشادية للطلاب بالجداول ولحثهم على الاهتمام بنظافة المدرسة.

ونوه "الأنصاري"، على أن الإدارات التعليمية الثمانية بالمحافظة بدأت في استلام نسبة من الكتب الدراسية للعام الجديد، ومن المقرر أن يتسلموها بالكامل خلال الأسبوع الأخير قبل بدء الدراسة، فضلًا عن إعداد تقرير أعمال أسبوعي من مديري الإدارات بكافة الأنشطة التي تقيمها المدرسة، والمشكلات التي تواجهها، وأعمال الإحلال والتجديد التي قامت بها وسوف تقوم بها، وخطة تنفيذ برامج التدريب الجديدة التي تتبعها المدارس، وحالة الفائض أو العجز من المعلمين.

واختتم وكيل الوزارة، أن برامج التدريب الحديثة التي ستتبعها الإدارات تم اعتمادها جميعا تحت خطة واحدة لتدريب المعلمين وتشمل عدة مشروعات منها "مشروع المعلمون أولًا، والأكاديمية المهنية للمعلمين، وبرنامج التعليم".

استعدادات الجيزة..

قال اللواء علاء الهراس، نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء، إنه تم التنبيه على رؤساء الأحياء بالتنسيق مع إدارات الإشغالات، ومديرية التربية والتعليم بالجيزة، لرفع كافة المخالفات والإشغالات بمحيط المدارس.

وأضاف "الهراس"، أنه تم التنسيق مع الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة؛ لرفع مخلفات وتراكمات القمامة بمحيط أسوار المدارس، ورفع إشغالات الأكشاك والمحال التجارية، واستاندات الباعة الجائلين، وأدوات الملاهي بمحيط أسوار المدارس استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وتابع نائب المحافظ، أنه سيتم البدء في تنفيذ تلك التعليمات تحت إشراف شرطة المرافق، وإدارة المتابعة الميدانية بـ الجيزة، لتأمين محيط المدارس، والحفاظ على حياة الطلاب.

وأشار رئيس الأحياء، إلى أنه سيتم تعيين خدمات مرورية؛ لتيسير حركة المرور بمحيط مجمعات المدارس، ومنع تواجد الباعة الجائلين والمواقف العشوائية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads