المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على طرق تجنب العدوى من مرض"الهربس"

الخميس 14/سبتمبر/2017 - 09:55 م
داليا محمد
طباعة
يعتبر مرض الهربس أو (HSV ) على أنه عبارّة عن التقرحات والإلتهابات التي تصيب المناطق ما حول الفم والأنف، بالإضافة إلى الأجهزة التناسلية و منطقة الردفين، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم من الجلد، فالهربس أو HSV هو اسم تلك البثور التي تظهر حول الشفاه وتحرم المريض القدرة على الابتسام، ويطلق عليها مجازا "حرارة" وتقول الدكتورة أميرة سالم أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية الهربس هو مرض جلدي له العديد من الأنواع فهو يظهر بالأرداف أو الأعضاء التناسلية، أو الفم.

الآلام هو سيد الموقف..

أيا كان المكان الذي يظهر فيه فأن الآلام يكون هو العامل المشترك بين هذه الأنواع، وينقسم الهربس إلى نوعين الأول والذي يظهر حول الفم، أما النوع الثاني فهو الهربس الجنسي.

حامل للمرض..

الكثيرون لا يدركون أن الهربس فيروس يستوطن الخلايا العصبية بالجلد، وهو يكون في حالة خمول تام، ويظهر عند حدوث أي عامل ينشطه مثل الغضب، الانفعال، التعرض إلى الشمس، اضطراب الهرمونات خلال فترة الطمث، أي عامل مهما كان بسيط ممكن أن يؤدي إلى تنشيط هذا الفيروس.

معدي أيضا..

كحال باقي الفيروسات فان هذا الفيروس يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر، ولكن من حسن الحظ أن الأعراض لا تظهر إلا على 10% ممن ينتقلوا الفيروسات، وتحتاج فترة حضانة هذا الفيروس من يومين إلى عشرين يوم، وتظهر هذا الإصابة على صورة تقرحات وبثور حول الفم.
الوقاية خير من العلاج

ينتقل هذا المرض نتيجة التعامل اليومي مع أفراد الأسرة، أو التقبيل، أو استخدام الأدوات الشخصية مثل أدوات الحلاقة، المناشف ملابس، وغالبا ما يتم تشخيص الإصابة بالكشف السريري، ويكون العلاج من خلال مضادات الفيروسات والتى تؤخذ عن طريق الفم الا انه يبقي الفيروس بالجسم وقد يعود مرة أخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads