المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"45 سنة سجن نصيب المعزول".. والمصير المجهول ينتظره

السبت 16/سبتمبر/2017 - 06:17 م
شريف الشوربجي
طباعة
أصدرت محكمة النقض، اليوم السبت، حكمها بتأييد المؤبد على الرئيس المعزول محمد مرسي، كما تضمن الحكم إلغاء حبسه 15 سنة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر"، لتصبح عدد السنوات المحكوم بها على مرسي يصل إلى 45 عامًا على ذمة قضايا التخابر مع حماس وأحداث الاتحادية والهروب من السجن، وإهانة القضاء.

ويرصد "المواطن" عدد الأحكام التي تنتظر المعزول محمد مرسي..

التخابر مع حماس..

قامت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و21 متهما من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، على رأسهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، فى القضية المعروفة إعلاميًا بالتخابر مع حماس، لجلسة 25 سبتمبر.

وفي يونيو 2015 قامت محكمة جنايات القاهرة بإصدار حكمًا بإعدام كل من: خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، كما عاقبت عاقبت محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 آخرين من قيادات الجماعة بالسجن المؤبد، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

الهروب الكبير..

ومن جانبها قامت محكمة النقض فى نوفمبر الماضي بقبول الطعن المقدم على الحكم بإعدام الرئيس المعزول محمد مرسي، ومرشد الجماعة محمد بديع، و25 قياديًا، جاء هذا بعدما عاقبت محكمة الجنايات “مرسي وبديع” وآخرين من قيادات الجماعة و”حماس”، بالإعدام شنقًا، وباقي المتهمين بأحكام تراوحت ما بين الحبس لمدة سنتين إلى السجن المؤبد، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”الهروب الكبير”.

إهانة القضاء..

وفي سياق متصل قامت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حمادة شكري، بحجز محاكمة للرئيس المعزول محمد مرسى، وآخرين في قضية “إهانة القضاء”، للحكم بجلسة 30 سبتمبر.

حيث أسندت هيئة التحقيق للمتهمين تهمًا بإهانة وسب القضاء والقضاة بطريق النشر والإدلاء بأحاديث فى القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعى الإلكترونية، من خلال عبارات تحمل الإساءة للمحاكم والسلطة القضائية، وأخلوا بمقام القضاة وهيبتهم، من خلال إدلائهم بتصريحات وأحاديث إعلامية تبث الكراهية والازدراء لرجال القضاء”.

أحداث الاتحادية..

كما قضت محكمة النقض في أكتوبر الماضي، برفض الطعن المقدم من الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين من جماعة الإخوان في قضية “أحداث الاتحادية”، وقضت بتأييد حكم محكمة الجنايات بالسجن المشدد لمدة 20 عاما والرقابة لمدة 5 سنوات، في القضية، بعد إدانته بتهمتي استعراض القوة والعنف، والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads