المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العاطلين بين سندان الحكومة ومطرقة الإعانة

الإثنين 18/سبتمبر/2017 - 10:27 م
محمود سمير
طباعة
خبراء: 30 مليار جنيه قيمة ما تتحمله الدولة حال تطبيق الإعانة

حالة من الجدل الدائرة بين البرلمان والحكومة والقضاء بسبب إعانة البطالة، حيث تم إصدار حكم قضائي بتطبيق إعانة للعاطلين، في حين تدرس وزارة القوى العاملة مدى إمكانية تطبيقها، في حين يقترح برلمانيون تطبيقها من خلال تشريع من المجلس.

وهو الأمر المثير للجدل الذي يثير المخاوف لدى فئة ليست بالقليلة، كما تتضارب الإحصائيات حول أعداد البطالة، ففي حين يؤكد الإحصاء أن الأعداد تسجل نحو 12.3% أي بما يعادل نحو 3.5 مليون عاطل، نجد عدد من الخبراء يؤكدون على أن نسبة العاطلين تسجل نحو 26% أي ما يعادل 7 مليون عاطل.

وما بين هذا وذاك، تجد الاختلاف حول مدى صلاحية تطبيق إعانة العاطلين، والتي أعلنت وزارة القوي العاملة على إمكانية تطبيقها خلال المرحلة المقبلة، من خلال نسبة 30%، وهو الأمر الذي قدره البعض بأنه يحمل الدول نحو 2.5 مليار جنيه شهريًا، أي ما يعادل 30 مليار سنويًا.

البرلمان يضع الإعانة ضمن قائمة اهتماماته..

وقالت النائبة بسنت فهمي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أنه يتم المناقشة حول مدى إمكانية تطبيق إعانة البطالة، خاصة في ظل الظروف الإقتصادية السيئة، ما دفع لطرح الأمر أمام البرلمان على مائدة المناقشة.

وأشارت "بسنت" إلى أن تطبيق الإعانة محاولة من جانب الحكومة للتخفيف من حدة الارتفاعات الأخيرة التي شهدتها أسعار السلع والمنتجات، ومحاولة لتخفيف حدة الغضب بين المواطنين، نتيجة لتحمله بجانب الدولة أعباء الإصلاح الإقتصادي.

تطبيق الإعانة لن يزيد من أعباء الدولة..

وقال الخبير الاقتصادي إيهاب الدسوقي، إن أعداد البطالة تسجل نحو 26% أي ما يعادل نحو 7 مليون مواطن، وهو ما تتحمل الدولة إعانتهم في حال تطبيقها، والتي تسجل نحو 2.5 مليار جنيه.

وأشار "الدسوقي" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إلى أن تطبيق الإعانة لن يزيد من أعباء الدولة، خاصة في أنها قللت الدعم المقدم للمواطنين، من خلال تحريك أسعار الوقود ورفع الحصيلة الضريبية، كما تم رفع العديد من المنتجات نتيجة لقرار تحريك أسعار الوقود، وهو الأمر الذي يتطلب تحمل جزء من تلك الارتفاعات ولو في شكل إعانات توجهها للعاطلين لكي تتوائم ظروفهم مع الظروف الاقتصادية، موضحًا أنه في حال تطبيقها ستقلل حدة الغضب الذي يشهدها المجتمع.

المشروعات الصغيرة تقلل نسب البطالة..

وقال أحمد نوح رئيس لجنة البنوك والتأمين باتحاد المستثمرين، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، هي أحد الأسباب القوية التي تقلل من حدة البطالة، وبتقليل تلك المشاكل التي تواجهها المشروعات يتم تقليل أعداد البطالة.

وأشار "نوح" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تواجه مشاكل حقيقة في التمويل، ومساعدتها في القضاء على تلك العقبات، تدفعها للإنطلاق للأمام وتحقيق تنمية حقيقية، ما يعود بدوره على تراجع أعداد البطالة.

إعانة البطالة تعيق خطة التنمية..

أكد الخبير الاقتصادي رشاد عبده، اليوم الإثنين، أنه ضد فكرة تقديم إعانات للبطالة، خاصة وأن أعداد الذين يحتاجون إلى مثل تلك الإعانات تسجل أكثر 20 مليون مواطن، وهو الأمر الذي يعيق أي تنمية، ويزيد من أعباء الموازنة العامة.

وأشار "عبده" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إلى أن محاولة الدولة في تقديم تلك الإعانات بشكل مشروعات استثمارية صغيرة ومتوسطة، يسهم في تغيير الواقع الاقتصادي، ويقضي على البطالة خلال أقل من 10 سنوات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads