المواطن

أخبار

وداعا فصل الصيف.. الخريف يهل على المصريين غدا.. الأرصاد تبشر المصريين بالسيول والامطار الرعدية.. تحسن الحرارة بدءا من السبت..معهد الفلك: تساوي الليل والنهار الجمعة

الخميس 21/سبتمبر/2017 - 02:36 م
المواطن
طباعة
سلمى كحيل
يودع فصل الصيف المصريين ليهل علينا الخريف غدا 22 سبتمبر، ويكشف لنا خبراء الفلك والأرصاد تفاصيل الفصل من حيث بدايته وطقوسه ومدته فى التقرير التالي:

سيول بالخريف
وقال الدكتور احمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد، أن فصل الخريف يعتبر من أجمل فصول السنة على مصر إلا أنه أحيانا ما يتخلله حالات من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، إذا ما توافرت بعض التوزيعات الضغطية التي تؤدي إلي ذلك وينتج عنها بعض الظواهر الجوية العنيفة.
وأوضح أن من أهم الظواهر العنيفة هى تكاثر السحب الممطرة والرعدية والتى يصاحبها عادة سقوط للأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية للبلاد خــــاصة محافظــة (الأسكندرية)، وتصل لحد السيول أحيانا على محافظات صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء نظرا لطبيعتها الجغرافية.

وخاطبت الهيئة العامة للأرصاد الجوية كل السادة المحافظين والمسؤولين لهذه المحافظات اتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة مبكرا لمجابهة هذه الظاهرة، بهدف تأمين وسلامة أرواح السادة المواطنين والمنشآت وللمحافظة على شبكة الطرق وعلى تأمين حركة السياحة وانتظام حركة المرور داخل جميع المحافظات.

انخفاض الحرارة بدءا من السبت
من جانبه توقع وحيد سعودي خبير الأرصاد الجوية، أنه أعتبارا من يوم السبت المقبل، ستشهد مصر إنخفاض فى درجات الحرارة، وهو تزامنا مع بدايات فصل الخريف.
وأضاف "سعودي"، في تصريحات خاصة لـ "المواطن": "أنه سيقل إحساسنا بالرطوبة فى الهواء وظهور السحب المنخفضة علي شمال البلاد، تحد من أشعة الشمس المباشرة، لتبقى المحصلة النهائية طقس خريفى معتدل، محذرا من الشبورة المائية الكثيفة على الطرق فى الصباح الباكر والتي قد تصل لحد الضباب".

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مواعيد فصول السنة الأربعة فلكيا هي منتصفات لهذه الفصول وذروتها وليست بداياتها، وفيه يتساوى ساعات الليل والنهار.

وأضاف الدكتور أشرف، أنه سيكون منتصف فصل الخريف هذا العام يوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري في العاشرة مساءا تقريبا حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تماما، ويبلغ مدته 90 يوما، 20 ساعة، و26 دقيقة.

تساوي الليل والنهار
وتابع تادرس، في فصل الخريف وكذلك في فصل الربيع تشرق الشمس من اتجاه الشرق تماما وتغرب في اتجاه الغرب تماما، وعليه يتساوى عدد ساعات الليل والنهار ولذلك نسميها الاعتدالين الخريفي والربيعي حيث يتعادل فيهما ساعات الليل والنهار من ناحية كما يتعادل فيهما سقوط أشعة الشمس على نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي من ناحية أخرى.
ولفت الى أن عندما يأتي فصل الخريف يكون خريفا في نصف الكرة الشمالي يكون هناك ربيعا في نصف الكرة الجنوبي والعكس صحيح.
واستكمل قائلا: بدءا من يوم السبت 23 سبتمبر يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا حتى دخول الشتاء ووصولا إلى ذروته في السادسة والنصف صباحا من يوم 21 ديسمبر القادم إذ يكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار في السنة والليل هو أطول ليل في السنة.. ومن الجدير بالذكر أن ذروة فصل الخريف هذا العام يتوافق مع بداية العام الهجري الجديد.

إرسل لصديق

تصويت

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

المواطن