المواطن

تقارير وتحقيقات

أسباب ارتفاع صادرات مصر من البطاطس.. أبرزها ثقة السوق الخارجي والإجراءات الصارمة

الخميس 21/سبتمبر/2017 - 09:31 م
المواطن
طباعة
محمود سمير
كشف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع صادرات عدد من البطاطس خلال شهر يونيو الماضى، مقارنة بمثيله من العام السابق، حيث ارتفعت بنسبة 127.4%، حيث بلغت قيمة تصديرها فى شهر يونيو الماضى 30.8 مليون دولار، مقابل 13.5 مليون دولار خلال ذات الشهر من عام 2016.

عانت البطاطس المصرية العام الماضي نتيجة لحظر بعض الدول ووقف استيرادها من مصر نتيجة لبعض المشاكل الفنية، وهو الأمر الذي سعت من خلاله وزارة الزراعة المصرية القيام بعملية المتابعة لتلاشي الأخطاء التي تم الوقوع فيها خلال العام الماضي.

حيث كشف عدد من المسئولين والخبراء علي خمسة أسباب استطاعت أن تعيد الصادارت المصرية إلي الأسواق العالمية والعربية، من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الصارمة.

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز الأسباب التي تم اتخاذها من جانب الحكومة لزيادة صادرات مصر لعدد من الأسواق في أوربا وروسيا وأمريكا والدول العربية، مع فتح أسواق جديدة.

ثقة السوق الخارجي

من جانبه قال حامد عبدالدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة أن ارتفاع صادرات مصر من البطاطس نتيجة لفتح أسواق جديدة في أوربا والدول العربية والأسيوية، مع الإهتمام بسلامة الغذاء وجودة المحاصيل بصفة عامة بما فيها المحاصيل المصدرة في الخارج.

وأضاف "عبدالدايم" في تصريحات خاصة للمواطن أن ثقة السوق الخارجي سواء الأوربي أو الأمريكي أو العربي أو الروسي في البطاطس المصرية بأن البطاطس المصرية ذات جودة عالية، بالاضافة لثقتهم في المزارع المصريةالخاصة بالتصدير.

وأشار أن دور الحجرالزراعي هي فتح أسواق جديدة لجميع الصادرات المصرية، في دول جديدة غير مفتوحة أمام الصادرات المصرية، أو زيادة للصادرات الموجودة في بعض الدول،أو محاصيل جديدة تدخل لبعض الدول لم تكن محاصيل تصديرية، موضحا أن أهم الأسواق التي تستورد البطاطس المصرية روسيا وأمريكيا بنسبة كبيرة، وكذلك الدول العربية، وبعض الدول الإفريقية.

اجراءات صارمة

وأوضح أن وزارة الزراعة اتخذت اجراءات صارمة، حيث أنه تم منع تصدير أي شحنة، إلا عندما تكون مصحوبة بشهادة من المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصرالثقلية، حيث أن تلك الشهادة تكشف علي أن المنتج خالي من متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة، سوي في الحدود المسموح بها حسب الدولة المستوردة.

وأكد عبدالدايم أن وجود بعض المستوردين الذين لم يلتزموا بتلك الإجراءات ويتلاعبون، حيث أنه كان يتم تصدير الشحنات بدون أن تكون الشحنة مصحوبة بتلك الشهادة، أو أنه يحصل علي الشهادة ويأتي بمحاصيل من حقول أخريلم تخضع للتحليل، أما الأن وزارة الزراعة تأخذ عينات من الشحنات أثناء إعدادها للتصدير، من خلال الحجر الزراعي، وتحليها في المعمل المركزي لمتبقات المبيدات، كما يتم
متابعات المحصول في الحقل أثناء الزراعة.

فحص جيد للشحنات

قال رشاد عبده الخبير الإقتصادي إن ارتقاع الصادرات المصرية بنسبة 127% من البطاطس يكشف علي أن مصر تعافت من الأسباب الفنية التي تسببت في أزماتها علي مدار العام الماضي نتيجة لبعض الفطريات، حيث أن الصين وروسيا كان قد توقفا عن استيراد البطاطس العام الماضي.

وأضاف الخبير الإقتصادي في تصريحات خاصة للمواطن إلي أن انتهاء أزمة تصدير البطاطس مع تلك الدول انتهت مع انتهاء الأسباب الفنية، حيث أن الحجر الزراعي فرض اجراءات صارمة علي صادرات البطاطس لعدم حدوث الأزمة.

وأشار عبده إلي أن الفحص الجيد للشحنات قبل تصدير، يعطي الثقة لدي الدول المستوردة، والتي تراعي صحة مواطنيها.

فتح أسواق جيدة في أوربا ودول الخليج

قال ايهاب الدسوقي الخبير الإقتصادي إن ارتفاع الصادرات المصرية من البطاطس ترجع لعدة أسباب، أهمها فتح السوق الأوربيةوالخليج أمام البطاطس المصري، حيث ارتفت الصادرات المصرية من البطاطس المصريةإلي السوق الأوربية، خاصة بعد التخلص من المشاكل الفنية التي عاني منها الإقتصاد المصري خلال العام الماضي.

وأشار الخبير الإقتصادي في تصريح خاص للمواطن أن زيادة الصادرات المصرية للسوق الأوربي، يشجع المنتجات والسلع الزراعية الأخري، للتواجد داخل الأسواق الأوربية، ويعطي الثقة في المنتجات المصرية بشكل عام.


وأوضح أن العقبات التي عانتها الصادرات الغذائية والزراعية، لها دور كبير في زيادة الصادرات، حيث أنها كشفت علي وجود خلل في العملية الرقابية، ما يهدد المنتجات الصناعية الأخري، وهو الأمر التي حاولت الدولة التغلب علية من خلال فرض اجراءات صارمة لعملية الفحص قبل التصدير، حيث أنه كان يتم فحص عينات قليلة من الشحنات، وبعد الأزمة الأخيرة بدأت الوضع يختلف، وارتفعت عينات الفحص، وضبط الشحنات الفاسدة قبل تصديرها، ما قلل العام الحالي من حدوث أزمات.

إرسل لصديق

تصويت

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

المواطن