المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"التاريخ في ذاكرة السينما".. أشهر نجمات قدمن أفلام تُعرض في الهجرة النبوية

الخميس 21/سبتمبر/2017 - 05:43 م
أية أحمد
طباعة
يحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم، بعيد رأس السنة الهجرية وبهجرة النبي محمد صل الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وقد وثقت السينما هذه الهجرة في أفلام تاريخية حُفرت في أذهان الجمهور منذ عرضها أول مرة وحتى الآن، وخلال هذا التقرير نستعرض أبرز النجمات اللاتي قدمن شخصيات تاريخية إسلامية في الأفلام إلى نص التقرير:

"منى واصف" في فيلم الرسالة

يُعرض أيضًا فيلم «الرسالة» الذي أنتج عام 1976، وقام ببطولته كل من الفنان عبد الله غيث ومنى واصف وأحمد مرعي وعلي أحمد سالم ومنير معاصري وآخرين من نجوم هذا الجيل، وهو قصة وسيناريو وحوار عبد الحميد جودة السحار وتوفيق الحكيم وعبد الرحمن الشرقاوي ومحمد علي ماهر بالاشتراك مع السيناريست العالمي هاري كريج وشارك أيضًا في السيناريو المخرج السوري مصطفى العقاد والإعلامي الكويتي محمد ناصر السنعوسي والمستشار التاريخي الدكتور أحمد شلبي والمستشار الديني الشيخ عبد الله العلايلي ومن إنتاج وإخراج مصطفى العقاد، وتم إنتاج الفيلم من نسختين بالعربية والإنجليزية، كما تم ترجمته إلى 12 لغة أخرى.

"سارة بيات" في فيلم "محمد رسول الله"

هو فيلم سينمائي إيراني صدر عام 2015، للمخرج الإيراني مجيد مجيدي، وتناول الفيلم قصة حياة النبي محمد، منذ ولادته مرورًا بطفولته، كما يتضمن مشاهد لوفاة والدة النبي بقرية الأبواء وفترة طفولته بقرية السعدية، وتنتهي أحداث الفيلم عند رحلة النبي محمد إلى الشام، والوصول إلى صومعة الراهب بحيرا، الذي بشّر عم النبي أبي طالب بظهور خاتم الأنبياء.

"سميرة أحمد" في فيلم "الشيماء"

الشيماء أخت النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الرضاعة، ويتناول فيلم "الشيماء" إنتاج عام 1972، انتشار الدعوة الإسلامية، واشتراكها في الدعوة إلى الإسلام ومنع قبيلتها من محاربته، وتتم الهجرة إلى المدينة المنورة ويتحالف زوجها "بيجاد" مع اليهود من "بني قريظة وبني النضير"، لكن الله ينصر محمدًا، فيزداد حقد "بيجاد" وقد تواطأ مع أبي جهل، تتقدم الجيوش لفتح مكة ويصاب "بيجاد" ويهرب ليقلب الأعداء على محمد.

"الشيماء" من بطولة "سميرة أحمد، أحمد مظهر، توفيق الدقن، عبدالله غيث، وأمينة رزق"، مأخوذ عن رواية الكاتب علي أحمد باكثير، وإنتاج المؤسسة المصرية العامة للسينما، وإخراج حسام الدين مصطفى.

"نجوى إبراهيم" في فيلم ”فجر الإسلام"

هو أول فيلم ديني أو تاريخي يخرجه صلاح أبو سيف، وتناول الصراع بين المسلمين والمشركين بعد ظهور الإسلام، هذا الصراع التقليدي الذي شاهدناه في أفلام ودراما تليفزيونية كثيرة، ولكن أبو سيف في فيلمه هذا اتبع أسلوبا جديدا في تناوله لهذا الصراع، حيث جعله رمزًا لكل صراع بين التخلف والتقدم، وركز فيه على المعاني الإنسانية النفسية والاجتماعية في الفيلم.

"فجر الإسلام" أُنتج عام 1971، من بطولة "محمود مرسي، نجوى إبراهيم، ويحيى شاهين، وتأليف عبدالحميد جودة السحار"، وكان "السحار" يكتب في السيرة النبوية والدراسات الإسلامية منذ أكثر من ربع قرن، دارسا ومحللا وروائيا، مما جعل "فجر الإسلام" ليس فيلمًا على المستوى الروائي فحسب، وإنما على مستوى الدراسة العلمية التاريخية السليمة.

"ماجدة" في فيلم "بلال مؤذن الرسول"

رصد فيلم "بلال مؤذن الرسول" جزء كبير من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وركز على رصد حياة بلال بن رباح الحبشي، صحابي من السابقين إلى الإسلام وكان مولى أو عبدا لبني جمح من قريش، وأعلن إسلامه فعذبه سيده أمية بن خلف الجمحي القرشي، فابتاعه أبو بكر الصديق وأعتقه.

"بلال مؤذن الرسول" من بطولة "يحيى شاهين، ماجدة، حسين رياض، ومحمود المليجي، من تأليف فؤاد الطوخي، وإخراج مصطفى جمال الدين".

"ماجدة" في فيلم "هجرة الرسول"

يُعرض أيضًا فيلم «هجرة الرسول» وقد تم إنتاجه عام 1964، وشارك في بطولته كل من ماجدة وإيهاب نافع وهدى عيسى ومحمد أباظة وعدلي كاسب وحسن البارودي وعدد من نجوم الفن في هذا الجيل، وهو من تأليف حسين حلمي المهندس، وسيناريو وحوار عبد المنعم شمس، وإخراج إبراهيم عمارة.

"نبيلة عبيد" في فيلم "رابعة العدوية"

فيلم من إنتاج العام 1963 والتي تسرد قصة عن الزاهدة رابعة بنت إسماعيل العدوي. أقام ببطولته ببراعة الفنانة نبيلة عبيد. أثار الفيلم جدلا كبيرا وقت صدوره في دور السينما لعدم مصداقيته في سرد الأحداث الحقيقية للشخصية.

وأيضا يرى بعض النقاد وبعض الكتاب أن شخصية رابعة العدوية هي بالأساس وهمية اخترعها الصوفيون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads