المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باحثون: الخلايا المناعية قد تشفى نزيف المخ عقب السكتات الدماغية

السبت 23/سبتمبر/2017 - 12:16 م
أ ش أ
طباعة
يشبه عمل الخلايا المناعية – التى يطلق عليها إسم "العدلات" – عمل المشاة فى حرب الجسم على الجراثيم، حيث تشير الأبحاث الصادرة مؤخرا عن "المعاهد الوطنية للصحة" إلى أن هذه الخلايا قد تعمل بمثابة طبيب لعلاج الأمراض.

فقد توصل الباحثون، فى إطار سلسلة من الأبحاث التى أجريت على القوراض، إلى أن بعض الخلايا المناعية قد تساعد فى الشفاء من نزيف المخ، وهو شكل من أشكال السكتة الدماغية الناجم عن تمزق الأوعية الدموية.

وتشير الدراسة إلى اثنين من البروتينات ذات الصلة بالخلايا الجذعية تلعب أدوارا حاسمة فى حماية المخ من الأضرار الناجمة عن السكتة الدماغية، ويمكن استخدامها كعلاج لنزيف داخل المخ.

وقال الدكتور جاروسلو أرونوفسكى، أستاذ المخ والأعصاب فى مركز العلوم الصحية بجامعة "تكساس" فى مدينة "هيوستون" الأمريكية ، :" أن النزيف الداخلى فى المخ هو شكل ضار من السكتة الدماغية وكثيرا ما يكون مميتا ولا يوجد له أدوية فعالية حتي الآن، وهو ما يجعل النتائج المتوصل إليها خطوة هامة على طريق تطوير علاجات لهذا الشكل المدمر من السكتة الدماغية".

وتتراوح نسبة النزيف داخل المخ مابين 10 – 15 % من جميع السكتات الدماغية ، فعندما تتمزق الأوعية الدموية ويتسرب الدم إلى المخ، يؤدى ذلك فى كثير من الأحيان إلى الوفاة أو العجز على المدى الطويل.

ويعد ضغط الدم المرتفع فى مقدمة عوامل الخطر الرئيسية لهذا النوع من السكتة الدماغية.. ويبدو أن المرحلة الأولى من الأضرار الناجمة عن ضغط الدم المرتفع تبدأ بتسرب الدم إلى المخ ، ومع مرور الوقت ، قد يكون سببا فى مزيد من الأضرار لتراكم مستويات مرتفعة السمية من عناصر الدم.

وفى هذه الدراسة، وجد الباحثون أن بروتين "أنترلوكين -27"، وهو بروتين الذى يسيطر على نشاط الخلايا المناعية، يعمل على تحويل دور الخلايا العدلات من إيذاء المخ والمساعدة فى الشفاء.

فقد كشفت الأبحاث التى أجريت فى هذا الصدد، أن الحقن ببروتين "أنترلوكين -27 " بعد حدوث النزيف قد ساعد الفئران على استعادة كفاءة خلايا المخ بعد التعرض للسكتة الدماغية، ليتمكنوا من الحركة بشكل أفضل ، بما فى ذلك المشى ، وتحسن فى حركة الأطراف.. وفى المقابل، لوحظ أن الفئران التى تم حقنها بالأجسام المضادة لعمل بروتين "أنترلوكين – 27" قد ساهمت فى إبطاء فعاليته ونشاطه، وبالتالى فرص الشفاء.

كما أظهرت الأبحاث وصور الأشعة التى التقطت لخلايا مخ عدد من فئران التجارب ممن تلقوا حقن من بروتين "أنترلوكين -27" أضرارا أقل فى أعقاب التعرض للسكتة الدماغية وفرصا أقل لحدوث نزيف.

وقال جيم كوينيج، مدير برنامج في المعهد الوطني للصحة الوطنية :"تسلط هذه الدراسة الضوء على الدور الحاسم الذي يمكن أن يلعبه الجهاز المناعي في مساعدة المخ على الشفاء بعد نزيف أو السكتة الدماغية، وهو ما يفتح آفاقا جديدة لإستراتيجيات علاج السكتة الدماغية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads