المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما بين معاقبة قطر وأزمة "كشك الخليج".. السيسي على طاولة المفاوضات في الإمارات

الأحد 24/سبتمبر/2017 - 06:09 م
غادة نعيم
طباعة
في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإدارة الملف الخارجي وتوطيد العلاقات المصرية بالدول الأخرى، يطير الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الإمارات خلال الساعات المقبلة، في زيارة تستمر ليومين لبحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين، ومناقشة العديد من القضايا الهامة التي تأتي في مقدمتها الأزمة القطرية وحل القضية الفلسطينية.

وفي هذا السياق، قالت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى الإمارات ستحمل في طياتها مناقشة العديد من الملفات والقضايا السياسية الهامة.

وأضافت "فؤاد" أن السيسي يسعى في الآونة الآخيرة جاهدًا، إلى حل قضايا الدول العربية الشقيقة وغير الشقيقة فنجد علي سبيل المثال مساعيه الجادة في حل القضية الفلسطينية تلك القضية المثارة علي الساحة السياسية عقب إعلان حماس رغبتها في التصالح برعاية مصرية تحتاج إلى دعم الدول العربية الشقيقة، ليحقق بذلك البنود التي وضعها ضمن برنامجه الإنتخابي.

وأكدت الكاتبة الصحفية، أن هناك علاقات من الود والترابط بين مصر والدول العربية الشقيقة تدعمها الزيارات الرسمية التي تبحث قضايا الأمة المختلفة، مضيفة أن الحوار بين مصر والدول الأخرى عن الأزمة القطرية لن يتوقف دون حل، فزيارات الرئيس ترتبط بحل الأزمة مع قطر لتكوين موقف عربي موحد ضد الإرهاب.

ومن جانبه قال السفير ناجي الغطريفي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، تعقيبا على استعداد الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة الإمارات، أن الزيارة تأتي لبحث عدة قضايا هامة تخص كافة الدول العربية.

وأضاف "الغطريفي"، أن ملف المقاطعة القطرية سيكون ضمن أولويات الرئيس السيسي في ظل دعوته لمعاقبة قطر على ما قامت به خلال الفترة الماضية من دعم مالي ومعنوي لتنظيمات الجماعات الإرهابية وقاداتها، ويسعى من خلال الزيارة إلى بحث طرق مكافحة جرائم المنظمات الإرهابية ووقف نشاط تمويلها المادي.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن من بين أهم الملفات التي سيطرحها الرئيس السيسي للمناقشة في الإمارات، ملف القضية الليبية وبحث تطورات الشأن الليبي، إلى جانب بحث الملف العراقي والشأن الفلسطيني.

وعلى الجانب الآخر، قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن التنسيق بين الدول الأربعة التي قررت أن تواجه دعم قطر للجماعات الإرهابية، سيكون على طاولة المفاوضات أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للإمارات.

وأضاف "الشهابي" أن توقيت الزيارة يأتي عقب إنتهاء السيسي من اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة مما يعزز من أهميتها.

وأشار إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين، ستأخذ حيز من الزيارة على خلفية تضاعف حجم الصادرات المصرية إلى الإمارات، في حين بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية حوالي 6 مليارات دولار في مصر، وهو ما يؤكد أن الزيارة ستؤتي ثمارها الاقتصادية على السوق المصرية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads