المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسامة هيكل: "تأمين المعلومات" من أكبر الاتجاهات الهامة في العالم

الأحد 24/سبتمبر/2017 - 10:57 م
أ ش أ
طباعة
أكد أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، أن مجال تأمين المعلومات يعد أحد أكبر الاتجاهات الهامة في العالم بعد أن أصبح اختراق المعلومات يمثل أحد الوسائل التي تهدد الدول وليس الشركات والأفراد فقط، موضحًا أمثلة عديدة لمثل هذه الاختراقات التي أصابت العديد من الدول والشركات الكبرى على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية في المؤتمر العربي لأمن المعلومات، والذي عقد برعاية وزارة الاتصالات ومركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء والمركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني وبرعاية إعلامية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

وأعلن "هيكل" - خلال كلمته - أن مدينة الإنتاج الإعلامي تسعى في الفترة القادمة إلى التحول لأن تكون مؤسسة غير ورقية، ما يساهم بشكل كبير في الحد من مخاطر الاختراق المعلوماتي، مطالباً بضرورة أن تدخل فكرة أمن المعلومات في عمل المنشآت والمؤسسات في مصر بوجه عام.

وألمح أن هناك صراعاً دائماً بين التطور التكنولوجي من جهة والتطور في استخدام أساليب جديدة في اختراق المعلومات من جهة أخرى، ما يمثل خطراً أيضاً على خصوصية المعلومات، وطالب هيكل المؤتمر بالخروج بتوصيات تتواكب مع أهمية أمن المعلومة. 

وأشار إلى الحاجة الماسة إلى سن تشريعات جديدة تساعد في تأمين المعلومات والحد من اختراقها، مضيفاً أن أمن المعلومات أصبح علم متخصص يجب عمل أقسام متخصصة له في الجامعات وأن يتم دراسته بطريقة أكاديمية.

وفي نهاية الكلمة أشاد هيكل بحضور الشباب وهم أمل مصر في هذا الشأن، وكذلك اهتمام وسائل الإعلام بهذا المؤتمر وتمنى التوفيق للقائمين على المؤتمر للخروج بتوصيات ونتائج تعكس المسؤولية وأهمية القضية التي يناقشها المؤتمر.

من جهته ، رحب الدكتور بهاء حسن، رئيس المؤتمر، بالحضور مشيراً إلى أن المؤتمر يهدف إلى دعم ومساندة الدولة المصرية في مجال حماية المعلومات، موضحاً أن المؤتمر يتبنى عددا من الأطروحات العلمية والتي من شأنها تحقيق ذلك، كما سيتم عرض عدداً من التجارب العالمية الناجحة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأكد المهندس حسام الجمل، رئيس مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن الاقتصاد الرقمي هو حاضر بلدنا وأن هناك مجهودات كبيرة تبذل لتحقيق نقلة نوعية للاقتصاد الرقمي للتقليل من المخاطر الكبيرة التي يسببها الاختراق المعلوماتي للدول حيث يمس الاقتصاد الرقمي كل مناحي الحياة والعديد من المجالات.

وفي هذا الصدد ، أكد أن هناك صناعة واعدة في مجال أمن المعلومات وتعد خيارا استراتيجيا لدولة هامة ومحورية ذات ثقل على كافة الأصعدة مثل مصر.

وفي نهاية الجلسة ، قام المؤتمر بتكريم أسامة هيكل وعدد من الشخصيات العامة التي أثرت مجال أمن المعلومات، وذلك بتقديم الدروع التذكارية تقديراً لمجهوداتهم في هذا الشأن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads