المواطن

تقارير وتحقيقات

في ذكرى ميلاده.. تعرف على الضوء الذي لم يخبئ بريق "أميتاب باتشان"

الأربعاء 11/أكتوبر/2017 - 07:59 م
أميتاب باتشان
أميتاب باتشان
طباعة
اية محمد
واحدًا من أبرز وأهم الشخصيات الهندية، الأكثر شهرة المعروفة، قدم أرشيفًا سينمائيًا ضخمًا، ليس فقط بين الوسط السينمائي الهندي، بل انطلق اسمه في سماء السينما العالمية، عرف باسم الشاب الغاضب في السينما الهندية سطر خطوط حياته الناجحة ليعتبر من الفنانين الأكثر تأثيرًا في تاريخ السينما الهندية، هو النجم الهندي اميتاب باتشان.

يحتفل "المواطن" اليوم الموافق 11 من أكتوبر، بعيد ميلاد نجم بوليوود العالمي" اميتاب باتشان".

حياته الشخصية..

ولد أميتاب هاريفانش راي باتشان، فى 11 أكتوبر عام 1942، في مدينة الله آباد، بولاية أوتار براديش، درس في عدة مدارس، وتخرج من جامعة "دلهي"، وحصل على بكالوريوس العلوم، عمل بعد ذلك لفترة من الوقت كوسيط شحن لشركة نقل بحري.

بدايته الفنية..

ظهر اميتاب باتشان في الأفلام لأول مرة بصوته فقط، كراوي القصة في فيلم "Bhuvan Shome"، عام 1973 وحصل بعد ذلك على أول أدواره في السينما في فيلم "Saat Hindustani"، الذي شاركه البطولة فيه كل من "أوتبال دوت، أنور علي، مادهو وجلال آغا".

أعماله التلفزيونية..

قام باتشان بتقديم برنامج المسابقات الشهير "Kaun Banega Crorepati"،الذي لاقى هذا البرنامج نجاحًا كبيرًا، وأصبح البرنامج ذو نجاح وشعبية واسعة لدى الجمهور، وقدم بعد ذلك الموسم الثالث من برنامج "الواقع بيغ بوس"، ولعب دور البطولة في مسلسل تلفزيوني لأول مرة وهو مسلسل "الإثارة النفسية".

وصوله إلى العالمية..

وشارك بعد ذلك بعدد كبير في الأفلام كالكوميديا، حيث شارك في "Chupke Chupke"، وفي فيلم الدراما والجريمة "Faraar"، وفيلم الدراما الرومانسية "Mili"، وظهر بعد ذلك في اثنين هم الأضخم في الأفلام الهندية، فيلم "Deewaar" بجانب شاشي كابور، وقدم بعدها فيلم "Abhimaan"، واستطاع أن يحقق ناجحًا عاليًا في شباك التذاكر.

الجوائز التي حصل عليها..

وفاز باتشان بالعديد من الجوائز الكبرى، منها 3 من "جوائز الفيلم الوطني" لأفضل ممثل، و14 جائزة "فيلم فير"، وكان من اهم الجوائز جائزتى بادما شرى وبادما بهوشان المدنيتين التى تمنحهما الحكومة الهندية، إلى جانب الكثير من الجوائز الأخرى التى حصدها فى المهرجانات السينمائية الدولية.

وتم تكريمه ايضا بجائزة ممثل القرن في "مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي"، في مصر تقديرا لمساهماته في عالم السينما، وحصل على جائزة الإنجاز "مدى الحياة" في مهرجان السينما الآسيوية.

أصبح أول آسيوي ينصب له تمثال من الشمع في متحف "مدام توسو" في لندن، كما وضعت له تماثيل أخرى في عده دول،منحت له المواطنة الفخرية من مدينة دوفيل الفرنسية، كما حمل الشعلة الأولمبية أثناء مراسيم افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في لندن.

زواجه..

وتزوج من النجمة الهندية جايا بهادوري، وأنجب منها شويتا ناندا والفنان "أبهيشيك باتشان المتزوج من الممثلة "آيشواريا راي".

إرسل لصديق

تصويت

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

المواطن