المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد نجاح المصالحة الفلسطينية.. إسرائيل تفجر مفاجأة والخوف مسيطر عليها

السبت 14/أكتوبر/2017 - 11:36 ص
دعاء جمال
طباعة
فجرت إسرائيل مفاجأة من العيار الثقيل حول ما يخص المصالحة الفلسطينية ونجاحها، وذلك عبر تقرير نشرته في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وحالة الخوف والذعر من تلك المصالحة، انعكست بهذا التقرير الذي هاجم المصالحة وافة إياه بأنه اتفاق ذو فرص ضئيلة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنها تتوقع انهيار الاتفاق في غضون أشهر، وذلك على ضوء إصرار حماس الحفاظ على سلاحها في غزة، في إطار المصالحة التي أبرمت أول أمس الخميس في القاهرة مع فتح، وعدم كشفها خرائط الأنفاق أمام ممثلي السلطة، ما يخل في التزامات السلطة تجاه الجانب الإسرائيلي في إطار التنسيق الأمني.

ومن جانبه، قال ألكس فيشمان الخبير السياسي والعسكري في الصحيفة، أن مسؤولي حماس رفضوا تسليم خرائط الأنفاق في غزة لمسؤولي فتح، خلال المحادثات في القاهرة.

وتابع فيشمان أن المحادثات أبقت في أيدي حماس الأنفاق، وورشات صناعة الأسلحة، والمختبرات، والطائرات المسيرة، وقوات الكوماندو لكتائب عز الدين القسام. عمليا، الذراع العسكري لحماس ظل على حاله- تحت سيطرة حماس وتوجيهاتها المباشرة.

ورأى المحلل الإسرائيلي أنه وبعدم تخلي حماس عن أسلحتها، وعدم الانخراط في إطار التنسيق الأمني الذي تطبقه السلطة الفلسطينية مع إسرائيل، فإن الاتفاق سيصبح ضعيف وفرص نجاحه ضئيلة.

يذكر أن كلًا من حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين قد توصلا إلى اتفاق المصالحة الفلسطينية برعاية مصرية من قبل رئيس جهاز المخابرات المصري، خالد فوزي، الأمر الذي هز أركان إسرائيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads