المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الحسيني": "علشان تبنيها" حملة شعبية.. والإعلام فشل في تأدية دوره (حوار)

الخميس 19/أكتوبر/2017 - 10:50 م
دينا محسن
طباعة
-"أتمنى أن يختلف جوهر "حب الوطن" عن باقى الحركات والأحزاب الكاىنة".
-"صيانة المدارس الحكومية تبدأ بتوأمة المدارس الحكومية بالخاصة، وذلك الأمر يتطلب مرونة التنفيذ واستيعاب النواقص وإرادة التغيير، تغيير الفكر والسلوك".
-"نظرة المجتمع للمدارس الخاصة لابد وأن تتغير، إحنا مش حرامية ولا استغلاليين، إحنا بنقدم خدمة وبنستثمر فى الفكر".
-"مين قال إننا عندنا بطالة، إحنا معندناش بطالة إحنا عندنا بلطجة".
-"هنشارك بالطبع فى حملة عشان تبنيها، لأننا مؤمنون بمدى قدرة الرئيس على إنهاء ما بدأه فى مشوار التطوير والاصلاح". 

صرح "مندوب الحسيني" البرلماني السابق وعضو الهيىة العليا بائتلاف حب الوطن حاليًا، ووكيل لجنة التعليم بمجلس الشعب سابقًا، في حواره للمركز الإعلامى لائتلاف حب الوطن، بأن "حب الوطن" مصطلح وطني يحمل معاني كثيرة لأنه يقع في إطار المفاهيم الكبرى، وتفعيل "ائتلاف حب الوطن" لابد وأن ينبع مما انتهى إليه الآخرون، وعليه بأن يختلف عن الأحزاب في وقتنا الحالي، وأن يتلاشى أخطاء وهفوات الأحزاب في الوقت السابق.

ما رأيك فى فيما يثار حول التشكيك فى نزاهة ووطنية المدارس الخاصة؟ 

بالطبع هناك العديد من الإشاعات المغرضة التي تريد النيل من نزاهة أغلب المدارس الخاصة والتشكيك في وطنيتها، ولكن علينا تقديم كل الشكر للمدارس الخاصة التي تساهم في دفع عجلة التعليم إلى الأمام، ومساعدة الدولة على إنجاز خطة التعليم، وليس عيبًا أو خطأ أن تقوم المدرسة وفق الخدمات المقدمة على أعلى مستوى، أن تحصل على مقابل أو نظير تلك الخدمة، ولكننا لسنا شركات تجارية استثمارية مادية، ولكن الاستثمار لدينا هو استثمار الفكر، مضيفًا أن المدارس الخاصة ليست جميعها يديرها تجار وأصحاب مصالح، فالتعليم من وجهة نظري رسالة وهدف وغاية ووسيلة، ونظرة المجتمع للمدارس الخاصة لابد وأن تتغير. 

ما المشكلات التي تواجهها المدارس الخاصة في مصر؟ 

مشكلات المدارس الخاصة عديدة، أولها وأهمها هو التعامل مع البيروقراطية الحكومية واستغلال الوقت بشكل سئ وسلبي، أما المشكلة الثانية والهامة أيضًا هي عدم وجود تشريع وقانون يلزم المدرس بالتزام سنوي داخل المدرسة التى يعمل بها، معلقًا: "مش كل شهرين يذهب مدرس ويأتي مدرس عندما يحصل على عرض مالي أفضل من مدرسة أخرى، فالاستقرار النفسى لدى الأطفال مطلوب والطفل يرتبط وجدانيًا بالمعلم".

ما أسباب تأخر مصر دولة وشعبًا عن ركب الحضارة والتطور؟ 

للأسف لدينا نقص في الثقافة العامة وأدبيات السلوك، نحن المصريين علّمنا العالم معنى الحضارة والآن العالم أجمع يقف ليشاهد مدى تخلفنا عن ركب الحضارة المتطورة، وذلك ناتج عن انحراف السلوك الشخصي للأفراد داخل المجتمع، فنحن لدينا عقم فكري في التشريع والتنفيذ، وأيضًا عدم تشريع قوانين صارمة لتحديد العقوبات اللازمة على تلك الانحرافات سيؤدي لمزيد من التخلف والتجاوزات، مؤكدًا أن الفارق بيننا وبين العالم يكمن في كيفية وضع آليات العمل التنفيذي والتشريعي وكيفية تنفيذه. 

"موضوع النظافة على سبيل المثال"، أبسط نموذج على مدى تحضر دولة أو تخلفها، انظروا حولكم تجدوا القمامة في كل مكان، من وجهة نظري، أنا أرى أن عدم النظافة نوع من أنواع التطرف، تطرف سلوكي عدواني، لأنه يدمر النواحي النفسية لباقي المواطنين. 

"موضوع المحليات في مثال آخر"، لابد من زيادة عدد الموظفين بحيث يكون هناك موظف لكل شارع في الحي ويحصلون على رواتبهم من المخالفات التي يرصدونها، معلقًا: "مين قال أننا عندنا بطالة، إحنا معندناش بطالة إحنا عندنا بلطجة".

رأيك في الوضع السياسي العام بالمجتمع المصري، وأثره على الشباب؟ 

هناك دول رؤسائها سنهم لا يتجاوز الـ35 عامًا، لكنهم تلقوا التدريبات اللازمة وتشربوا الثقافة العامة والواسعة، ولم يصبحوا رؤساء عن طريق الصدفة، الثقافة الحزبية والسياسية الوطنية المعارضة منها والمعتدلة أصبحت وهمية وهذا يضر بالمجتمع في فترات معينة، مضيفًا أن ائتلاف حب الوطن يجب وأن يعمل على الإجابة على تساؤل بعض الشباب منها "كيف أكون كادر حزبي، كادر خدمي، كادر سياسي"، حيث أن ثقافة التربية والتنشئة شئ هام وصحي. 

هل للإعلام دور مؤثر في عملية التربية والتعليم؟ 

بالطبع للإعلام دور وطني قومي مهم وخطير في عملية التنشئة والتربية والتعليم، ولك للأسف الإعلام لا يقوم بدوره على أكمل وجه، أين الدور التثقيفي والإرشاد السلوكي في المجتمع، لماذا لا تخصص البرامج فترات وفقرات في القنوات للحث على الالتزام السلوكي والأخلاقي والتوعية بهذا الدور، مضيفًا أن المنبر الإعلامي يكون للتوعية بالسلوكيات العامة والواجبات المطلوبة من الأفراد تجاه مجتمعهم.

ماذا تتوقع أن يُقدم من خلال الائتلاف؟ 

إخراج الكوادر المثقفة الواعية القادرة على إدارة الدور الخدمي والسياسي في مراحل مقبلة، والمساهمة في تغيير الفكر وإكمال النواقص، والعمل الجماعي من أجل إنجاح الفكرة والوصول إلى الهدف، التربية قبل التعليم، ولكن للأسف البيروقراطية قد تقتل كل الأفكار المبدعة والمبتكرة وهذا أمر خطير، ثورة إدارية يتبناها الائتلاف ويقوم عليها، أما فيما يخص التعليم؛ صيانة المدارس الحكومية أمر ضروري وهام ويتطلب رؤية جديدة، ونحن قادرين على تقديمها، ولكنه أيضًا يتطلب مرونة في التنفيذ.

ما الخطة التي تم الاتفاق عليها مع اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة فى لقاءك معه؟ 

اتفقنا على كيفية تنفيذ فكرة توأمة مدرسة خاصة مع مدرسة حكومية، جلست مع محافظ الجيزة اللواء
كمال الدالي، وهو رجل متفهم للأمر ويريد أن يساهم في تفعيل الفكرة، وسنكرر الزيارة لنضع استراتيجية العمل على هذا المشروع الوطني القومي، حيث سيتم هيكلة من 100 الى 200 مدرسة حكومية، في إطار جدول زمني محدد، وسنبدأ من محافظة الجيزة وحين تنتهي التجربة بنجاح، سيتم تفعيلها في محافظة القاهرة وباقي المحافظات.

رأيك في حملة "عشان تبنيها" والتي أطلقتها وفود وحركات شعبية وطنية، لدعم الرئيس للترشح لفترة رئاسية ثانية؟ 

"هنشارك بالطبع في حملة عشان تبنيها، لأننا مؤمنون بمدى قدرة الرئيس على إنهاء ما بدأه في مشوار التطوير والاصلاح"، والحملة نابعة من وجدان المصريين الوطنيين الشرفاء البسطاء، والذين لا يريدون شيئًا سوى الأمان والاستقرار لهذا البلد ووحده أراضيه، وهم وجدوا ضالتهم في شخص الرئيس عبد الفتاح السيسي، لذلك يدعموه وهو بالطبع يستحق كامل الدعم، نظرًا لما قدمه لخدمة هذا الوطن.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads