المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

متحدث الرئاسة يكشف جدول زيارة السيسى فى فرنسا

الإثنين 23/أكتوبر/2017 - 04:11 م
أحمد يونس
طباعة
أكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيعقد لقاء مع رئيس إحدى الشركات الفرنسية، مساء اليوم، كما سيدلى بحديث لمحطة "فرانس 24"، قبل أن يحضر حفل العشاء الذى تقيمه وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلى.

وأضاف السفير علاء يوسف أن غدا سيشهد مراسم استقبال رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى فى ساحة الانڤاليد، وبعد ذلك عقد جلسة المباحثات الرسمية بقصر الإليزيه مع نظيره الفرنسى، إيمانويل ماكرون، يليها غداء عمل يقيمه الرئيس ماكرون على شرف الرئيس السيسى، على أن يشهدا عقب ذلك مراسم التوقيع على نحو 17 اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين فى المجالات المختلفة.

وأشار إلى أن هناك سلسلة أخرى من اللقاءات المهمة التى سيجريها الرئيس السيسى غدا والتى ستشمل لقاءاته بكل من رئيس الوزراء ووزير الخارجية الذى سيقيم مأدبة عشاء على شرف الرئيس السيسى وذلك إلى جانب لقاءات هامة أخرى مع عدد من كبار المسئولين الفرنسيين.

وأوضح أن هناك اهتماما كبيرا بالجانب الثقافى من كل البلدين وسيمثل محورا هاما من زيارة الرئيس السيسى إلى فرنسا خاصة وأن هناك احتفالا كبيرا العام القادم بمناسبة ذكرى إنشاء قناة السويس والذى سيشارك فيه الجانب الفرنسى.

وأكد المتحدث أن ملف الإرهاب سيكون ضمن الموضوعات التى سيتم مناقشتها بين البلدين خلال الزيارة، والقمة المرتقبة بين الرئيسين لا سيما أن كلا البلدين تعرضا لهجمات إرهابية كبيرة وانهما يسعيان دوما إلى التكاتف والدعوة لتعزيز التعاون الدولى لمحاربة الارهاب واستئصاله من جذوره وإجراء مراجعة شاملة لمواجهة الإرهاب ليس فقط على المستوى الأمنى وإنما من خلال كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية.

وقال إن الملف الليبى سيكون ضمن جدول المباحثات المصرية الفرنسية خاصة فى ضوء الاتفاق فى الرؤى بين الجانبين المصرى والفرنسى على اهمية عودة السلام والاستقرار لليبيا والتوصل الى توافق بين الاطراف الليبية المختلفة حتى تعود المؤسسات الليبية وعلى رأسها الجيش الليبى والبرلمان المنتخب لاداء مهامهما الوطنية على النحو الاكمل.

وأوضح علاء يوسف أن مصر منفتحة لمناقشة مختلف الموضوعات ومن بينها الرد على بعض المزاعم التى يطرحها البعض حول أوضاع حقوق الإنسان، موضحًا أن هناك تفاهمًا دوليًا لهذه الرؤى وسنتواصل مع المجتمع الدولى بشكل كامل فى هذا الشأن إلى جانب أن الجانب الفرنسى متفهم للرؤية المصرية بهذا الشأن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads