المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غواص الألحان .. عمار الشريعي خفيف الظل عاش بالبصيرة بعد ان فقد البصر.. واحد ضحايا ثورة يناير

الجمعة 01/ديسمبر/2017 - 06:02 م
آية محمد
طباعة
تحتفي إذاعة صوت العرب، بذكر رحيل غواص اللاحان الراحل عمار الشريعي، الذي امتع جمهور المستمعين بالعديد من الانغام والالحان الرائعة التي لطالما تغني بها أشهر مطربين الزمن الجميل. 

وعلي الرغم من فقدانه إلي نعمة البصر، غير انه تمتع بالبصيرة، وخفة الظل التي جعلته يعتلي خريطة الملحنين في مصر والوطن العربي. 

من هو الشريعي 
هو عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي من مواليد 16 أبريل 1948، موسيقي ومؤلف وناقد مصري، واحد اعمدة الموسيقي في مصر، ولد في مدينة سمالوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر لعائلة تعتبر من أصول عائلة هواره بالصعيد، له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية وذلك رغم أنه كفيف.

غواص الفن 
وصف النقاد بأنه غواص الفن المصري، فقد تمتع الشريعي بموهبة غير عادية، عقب مشاركته في أكثر من 40 فيلما منها البرىء، كتيبة الإعدام، حليم وأحلام هند وكاميليا وأكثر من 80 مسلسلا تليفزيونيا خلدت موسيقاه فى ذاكرة الجمهور العربى ومنها رأفت الهجان، زيزينيا، أبو العلا البشرى، أرابيسك، الشهد والدموع، دموع فى عيون وقحة، عصفور النار، الراية البيضا، أوبرا عايدة، وغيره من الأعمال الفنية التى تركت أثرا فى وجدان المهتمين بالموسيقى فى العالم العربى،وله 20 مسلسلا إذاعيا، وقدم للمسرح 8 أعمال "إنها حقا عائلة محترمة"، "لولى"، و"علشان خاطر عيونك يمامة بيضا".

الشريعي وحائط البطولات 
حصل الفنان الكبير عمار الشريعي علي العديد من الجوائز والأوسمة، تكريماً لفنة ومجهودة في التراث والثقافة المصرية، نذكر منها . 

جائزة مهرجانفالنسيا، إسبانيا، عام 1986 عن موسيقى فيلم البريء.
جائزة مهرجان فيفييه، سويسرا، عام 1989.
وسام التكريم من الطبقة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد، سلطنة عمان، عام 1992.
وسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن الحسين - ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
العديد من جوائز الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما والمركز الكاثوليكي للسينما ومهرجان الإذاعة والتليفزيون عن الموسيقى التصويرية من عام 1977 حتى عام 1990.
جائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالية.
جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2005.
وسام التكريم من الطبقة الأولى مرة ثانية من السلطان قابوس بن سعيد، سلطنة عمان، عام 2005.

الشريعي أحد ضحايا الثورة 
عقب أندلاع ثورة يناير 2011 في مصر أصيب الفنان الراحل بحالة نفسية سيئة للغاية تسببت له في أزمة قلبية نتيجة الإرهاق و أعلن ظهر الجمعة السابع من ديسمبر 2012 عن وفاة الموسيقار الكبير عمار الشريعي داخل إحدى مستشفيات القاهرة عن عمر جاوز 64 عاما جراء أزمة صحية لازمته خلال العام الأخير كله.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads