المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مندوبو الدول العربية يرفضون أي مساس بوضع القدس القانوني والتاريخي

الثلاثاء 05/ديسمبر/2017 - 01:05 م
أ ش أ
طباعة
أكد مندوبو الدول العربية الدائمين لدى جامعة الدول العربية رفضهم لأي مساس بوضع القدس القانوني والتاريخي، محذرين من تداعيات تفكير الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل للقدس على عملية السلام.

جاء ذلك في كلمات رؤساء الوفود خلال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الذي عقد اليوم الثلاثاء، لبحث التطورات التي تمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي.

وشدد سفير الأردن في مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية على ضرورة الحفاظ على الوضع الديني والقانوني للقدس وعدم اتخاذ إي قرار يغير من وضعها نظرا لمكانتها ليس فقط للفلسطينيين بل للعرب والمسلمين جميعا.

وأشار إلى أنه إذا تم تنفيذ قرار نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس سيكون له آثار كارثية ليست فقط على فلسطين وسيجلب اليأس والاحباط للمنطقة .

وأضاف: سيكون لمثل هذا القرار تداعيات كبيرة على عملية السلام برمتها ويؤثر سلبيا على الجهود المبذولة من أجل تحقيق السلام وسينهي تطلعات الشعب الفلسطيني وسيقضي على مفهوم حل الدولتين ويدفع بالمنطقة لحالة من اليأس والشعور بالظلم يصبح ذريعة للإرهابيين للتسبب في مزيد من التطرّف والعنف .

ولفت إلى موقف الأردن الثابت الذي يدعو إليه الملك عبد الله الثاني لإيجاد حل دائم للقضية الفلسطينية بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وطالب السفير الأردني، واشنطن بالعدول عن هذا التوجه، وبدلا من ذلك حث الإسرائيليين على الدخول في مفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

وقال: إنه مع تأييدنا لجهود الولايات في عملية السلام فإننا سنرفض أية قرارات من أي جهة تُجهض فرص إقامة دولة فلسطينية.
واستطرد: إننا أمام مسئوليات جسام، فالقدس مسري محمد ومهد المسيح ضمير الأمة العربية والأقرب للأردنيين من حبل الوريد.
من جانبه قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الجامعة العربية أحمد عبد الرحمن البكر "ندعم الحق التاريخي للشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس والتمسك بمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية".

ونبه إلى إن اتخاذ مثل هذا القرار بنقل السفارة الأمريكية للقدس هو استفزاز لمشاعر المسلمين والعرب في كل أنحاء العالم.. وقال "نطلب من أصدقائنا تغليب صوت الحكمة وعدم اتخاذ مثل هذا القرار".

وقال مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية رياض العكبري إن أي تغيير لوضع القدس القانوني هو انقلاب على القانون الدولي واعتداء على مبادئه وعمل سيكون له تداعياته الخطيرة.

وحذر من أن الاعتراف الأمريكي بالقدس كعاصمة لإسرائيل - إن تم - سوف يطلق يد سلطة الاحتلال في تدمير والاستيلاء على التراثين الإسلامي والمسيحي .

وتابع: نريد من كل الحكومات والمنظمات الدولية والأهلية رفع الأصوات ودعوة الولايات المتحدة للالتزام بالقانون الدولي
وقال السفير حبيب الصدر سفير العراق لدى مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية إن القدس زهرة المدائن ونفحة قدسية ربانية مهوى أفئدة العرب والمسلمين وأولى القبلتين وثالث الكريمين وتحتل المكانة ذاتها لدى المسيحيين في العرب، مضيفا أن العراق يعتبر فلسطين قضيته الأولى، مشيرا إلى أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل سيمثل اعتداء على الشرعية الدولية وحقوق الشعب الفلسطيني ويشكل تهديدا للأمن ويشعل الوضع في منطقة تعاني من الصراع والأزمات.

وقال سفير المغرب في القاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية السفير أحمد التازي إن القدس عزيزة علينا جميعا كعرب ومستعدون للدفاع عنها لارتباطها بعقيدتنا وهويتنا ومكون أساسي في وجداننا.

وأضاف أن تحديات كبيرة تتعلق بالقدس ومن بينها مساعدة سكانها على الصمود لكي لا يهجروا بلدتهم أو تطمس هويتهم، مطالبا الولايات المتحدة برعاية عملية السلام وإطلاق مفاوضات بجدول زمني .

وقال: نؤمن بالسلام ونريد بلوغ حقوقنا بالطرق السلمية ومن بين هذه الحقوق والتي أكدتها قرارات الشرعية الدولية هي مدينة القدس.
وأردف قائلا: نعمل مع جميع دول العالم للقضاء على الاٍرهاب والفكر المتطرف وأثبتت العديد من الدراسات أن أحد أسباب التطرّف هو الشعور بالظلم.

وقال نائب المندوب السعودي الدائم لدى جامعة الدول العربية بدر الشمري "نعبر عن قلق بالغ وعميق مما يتردد عن اعتزام الولايات المتحدة نقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس. وقال إن هذا استفزاز لمشاعر المسلمين في العالم ويخالف قرارات الشرعية الدولية والحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، ويمثل انحيازا عن موقف الولايات المتحدة المحايد في وقت نتطلع فيه أن تلعب دورا في عملية السلام.

وجدد التأكيد على موقف السعودية الراسخ الداعم لإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.
وقال سفير تونس في مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية نجيب المنيف إن هذه المحاولات من شأنها أن تقوض جهود عملية السلام في الشرق الأوسطـ، مؤكدا ضرورة وقوف الدول العربية ضد كل المحاولات لتغيير أوضع القانوني لمدينة القدس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads