المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عكاشة" يكشف السيناريوهات المتوقعة حيال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

الثلاثاء 05/ديسمبر/2017 - 07:52 م
مرسى المنسى
طباعة
قال سعيد عكاشة، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك ارتباك كبير لدى الرأى العام الأمريكى، وكذلك نظيره الإسرائيلي، حيال القرار المرتقب من الإدارة الأمريكية بنقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى "القدس"، مؤكدًا على أن هذا الارتباك لم يقتصر على الرأى العام فقط، وإنما امتد إلى القائمين على صناعة القرار.

وأوضح "عكاشة"، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية "عزة مصطفى"، فى برنامجها "صالة التحرير"، على فضائية "صدى البلد"، أن هناك انقسام لدى المسئولين بالحكومة الإسرائيلية، ففريق يرى أن ترامب قد خيب آمالهم، لتأخره فى وعده الذى كان قد قطعه خلال حملته الإنتخابية، بنقل السفارة إلى القدس حال فوزة، مشيرًا إلى وجود فريق آخر يرى أن نقل السفارة سيجلب المزيد من المتاعب لإسرائيل فى الفترة القادمة.

وأضاف "عكاشة"، أن نقل السفارة قد ينتج عنه انتفاضة شعبية، فضلًا عن مواجهات مسلحة مع الحكومة الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن الصراع حال نشوبه، من المحتمل أن يمتد على المستوى الإقليمي، الأمر الذي يبشر بعواقب وخيمة، لا يحمد عقباها.

وتوقع "عكاشة"، أن يؤجل ترامب القرار، لمدة ستة أشهر أخرى، على أن يتم خلال هذه الفترة بناء السفارة الأمريكية بالقدس، لحين الإنتهاء من عمليات البناء، والتى سيعقبها قرار النقل مباشرة.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي قد حذر الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب"، من خطوة نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى "القدس".

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads