المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اقتصاديون أفارقة: مشاركة السيسي بـ"أفريقيا 2017" تعزز الجهود نحو الاندماج التجاري

الجمعة 08/ديسمبر/2017 - 11:30 ص
أ ش أ
طباعة
أكد اقتصاديون أفارقة ، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال منتدى " أفريقيا 2017 " بشرم الشيخ تجسد توجه مصر للعودة القوية إلى القارة الأفريقية وتعزيز المبادرات الرامية إلى تحقيق التكامل والاندماج التجارى بتلك القارة الغنية بمواردها الطبيعية والبشرية .

وقال الاقتصاديون ، أن تأكيد الرئيس السيسي أمس خلال جلسة تعزيز ريادة الأعمال التي عقدت في إطار فعاليات منتدى أفريقيا 2017 على ضرورة توفر شبكة طرق وسكك حديدية يربط دول القارة الإفريقية ببعضها البعض سوف يعزز – حال تشييدها - التنمية المستدامة في الدول الافريقية .

وقال كابيرو رابيو الذى يتراس مؤسسة افريقية عاملة في مجال الأغذية والبنية التحتية بنيجيريا ان مصر تسهم بفاعلية في جهود التكامل الاقتصادى والتجارى بافريقيا ، منوها الى أن منتدى " أفريقيا 2017 " يفتح مجالات واسعة للشراكة بين الحكومات والشركات الافريقية .

وأضاف ان تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية بالقارة الإفريقية يستلزم تعزيز شبكات النقل والاتصالات والابتكارات ونقل التكنولوجيا . لافتا الى أن التكامل التجارى بين الدول الافريقية سوف يتيح المزيد من فرص التشغيل والاستثمارات وهو ما سينعكس بشكل ايجابى على جهود مكافحة الفقر .

من جانبها قالت الخبيرة المصرفية جولى إسيام ان منتدى "افريقيا 2017" يعد فرصة مواتية لكافة الحكومات والقطاع الخاص بافريقيا لتبادل الآراء بشان تعزيز الشراكة علاوة على تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الشركات الافريقية .

وأضافت ان العديد من دول أفريقيا حققت معدلات نمو اقتصادى قوى خلال الأعوام القليلة الماضية رغم التباطؤ الذى شهده معدل النمو بالدول ذات الاقتصاديات الكبرى ، متوقعة تزايد حجم الانفاق الاستهلاكى بالقارة الافريقية الى 1.4 تريليون دولار عام 2020 .

وأوضحت ان منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الافريقية الثلاث :" كوميسا ، وسادك ، وإياك " التي أطلقت خلال مؤتمر التكتلات الاقتصادية بشرم الشيخ في يونيو عام 2015 سوف تسهم في إقامة أكبر منطقة تجارة حرة في القارة الافريقية تضم 26 دولة بناتج محلى إجمالي يقدر بنحو 2ر1 تريليون دولار.

فى السياق ذاته ، قالت نونكولوليكو نيمبيزى المديرة التنفيذية بإحدى الشركات العاملة في مجال التعدين بعدد من الدول الافريقية إن إقامة منطقة التجارة الحرة بالقارة الافريقية سوف يدعم حركة التدفقات الاستثمارية بين الدول الافريقية مشيدة بالتنظيم المتميز لمنتدى " افريقيا 2017 " .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads