المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

بالصور.. أهالي أبو زعبل لـ"محافظ القليوبية": "ناقص تأكلنا الزبالة"

الخميس 14/ديسمبر/2017 - 11:27 ص
مقلب زباله
مقلب زباله
طباعة
القليوبية : أحمد عبد العظيم
سادت حالة من الاستياء والغضب بين أهالي قرية أبو زعبل والقرى المحيطة بها ، بعد قرار محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوي بنقل مقلب القمامة الوسيط بشبرا الخيمة إلى منطقة أبو زعبل .

الأهالي عبروا عن رفضهم لقرار المحافظ قائلين "بدل ما المحافظ يبني مدرسة أو مستشفى تخدم الأهالي نقلنا مقلب زبالة جديد" ، مشيرين بأن محافظ القليوبية وجهازه التنفيذي بدلا من أن يوفروا حلولا سريعة وعاجلة لحل مشكلة القمامة بالقرية هيجيبوا زبالة لينا من بره ، مرددين: "المحافظ ناقص يأكلنا الزبالة" .

ويصف "محمد حمدي" من أهالي أبو زعبل قرار المحافظ بـ "الكارثي" ، مؤكداً بأن هذا القرار لو تم تنفيذه بالفعل ستتحول أبو زعبل والقرى المحيطة بها إلى بؤرة وباء وأمراض ، وذلك نتيجة المخلفات وإنبعاثات الأدخنه الضارة الصادرة من مصنع أسمدة أبو زعبل ، وشركة الشبه المصرية ، فضلاً عن كمية التلوث الناتجة عن مصانع منطقة العكرشة ، ويضاف إليهم التلوث الناتج عن مقلب القمامة الذي سيتم نقلة إلى أبو زعبل .

ويضيف "محمود الشحري" بأنه ليس من المقبول أن تصبح أبو زعبل والقرى المجاورة لها عبارة عن "صفيحة زبالة" لباقي قرى ومدن المحافظة ، موجها رسالته لمحافظ القليوبية قائلاً: "عندك أماكن صحراوية كثيرة أنقل فيها مقلب القمامة وكفانا تلوث" ، موضحاً بأن قرية أبو زعبل تعاني منذ سنوات من سوء حالة النظافة بها ، فضلاً عن الطفح الدائم لمياه الصرف الصحي ببعض المناطق بالقرية نتيجة عدم إستكمال باقي مشروعات الصرف الصحي وهو ما أصاب الكثير من الأطفال والكبار بالأوبئة والأمراض المعدية .

جدير بالذكر بأن أهالي قري أبو زعبل ، وعرب العليقات ، وعزبة الثروه المعدنية يعانوا منذ سنوات طويلة من تواجد المدفن الصحي "مقلب القمامة العمومي" بالمنطقة ، والذي يستقبل يوميا من 400 إلى 500 طن قمامة من كافة قرى ومدن محافظة القليوبية ، وهو ما أدى إلى إنتشار الأمراض والأوبئة بين أهالي تلك القرى جراء الإنبعاثات الخطرة الناتجة عن القمامة ، فضلاً عن الإشتعال الذاتي لأكوام القمامة خاصةً في فصل الصيف نتيجة الإرتفاع الشديد في درجة الحرارة .

كان اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية قد قرر نقل المقلب الوسيط من شبرا الخيمة إلى أبو زعبل ، وذلك بالتعاون مع الإنتاج الحربى ، وقد عقد "عشماوى" إجتماعا لإعداد الخطة اللازمة لنقل المقلب من منطقة القطاوي بحي شرق شبرا الخيمة إلي منطقة أبو زعبل التابعة لمركز الخانكة.

كما طالب المحافظ بسرعة البدء في نقل المقلب العمومي وكيفية إستغلال الموقع في مشروع خدمي للمحافظة، وخلال الإجتماع وجه "عشماوى" بسرعة البدء في تنفيذ هذا الأمر بعد الرفع المساحي للموقع بإستخدام أجهزة الـ GPS ليتم النقل بأقل تكلفة وأقل وقت ممكن.

وفى سياق متصل كلف المحافظ المشرف على قطاع المشروعات بسرعة إعداد الخطة اللازمة لإخلاء ورفع المخلفات والقمامة من المقلب حتى يمكن دراسة إستغلال الموقع الذي تبلغ مساحته 4 فدان للصالح العام لمواطني القليوبية سواء كان إسكان إجتماعي أو غيره من الخدمات ، وأشار "عشماوي" بأنه سيتم إعادة بناء هذا الجزء فوراً ، فضلاً عن تطوير وتجميل المنطقة لخدمة المواطنين بعد إتمام عملية النقل في أسرع وقت.

وتجدر الإشارة إلى أن مقلب القمامة الوسيط بشبرا الخيمة به تراكمات منذ 10 سنوات حوالي 200 ألف متر مكعب من القمامة ، مما أدى إلى إنتشار الحرائق والدخان بالمنطقة من ناحية وهدم جزء من سور مركز شباب مسطرد من ناحية أخرى.
بالصور.. أهالي أبو زعبل لـ"محافظ القليوبية": "ناقص تأكلنا الزبالة"
بالصور.. أهالي أبو زعبل لـ"محافظ القليوبية": "ناقص تأكلنا الزبالة"
بالصور.. أهالي أبو زعبل لـ"محافظ القليوبية": "ناقص تأكلنا الزبالة"

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما تقييمك للتعديل الوزاري الجديد ؟

ما تقييمك للتعديل الوزاري الجديد ؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads
المواطن