المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ملامح الخريطة الجديدة بعد مقتل "صالح".. اليمن إلى أين؟

السبت 16/ديسمبر/2017 - 06:53 م
سيد مصطفى
طباعة
لا تزال حمامات الدم تتدفق على أرض اليمن، بعد أن توقفت كل المحاولات لمنعها، فلم تكن رأس علي عبد الله صالح هي الأخيرة التي قطعت، بل تلتها الكثير من رؤوس آله وقيادات حزب المؤتمر الشعبي، وسط سيطرة شبه تامة للحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء، ووسط أسئلة محيرة عن مستقبل اليمن.

محمود الطاهر الكاتب والمحلل السياسي اليمني، أكد أنه من الضرورة جدًا أن يتوحد اليمنيين، لاسيما المؤتمر الشعبي العام حزب الغالبية العظمى من الشعب اليمني، ضد تنظيم الحوثي الإرهابي، من أجل نزع روح إيران الشريرة من الجسد اليمني.

وأكد الطاهر في تصريحات لـ"المواطن" أن علي عبدالله صالح في وصاياه دعا إلى فتح صفحة جديدة من أجل الحفاظ على الجمهورية، ومقدراتها، ومنع سقوط الإمامة، ودعا إلى ثورة شعبية كبيرة على الحوثيين، وهو ما يستدعي الشعب اليمني لاسيما قيادات المؤتمر الشعبي العام للتكاتف حول قيادة واحدة وشرعية واحدة، قادرة على توحيد اليمنيين جميعًا.

وأضاف الطاهر أنه إن كان هناك مبايعة أو إعلان إنضام إلى حكومة هادي، فهم يبتعون وصايا صالح من أجل الوحدة اليمنية، وهذا أمر مهم في هذا التوقيت، أما من أعلنوا مبايعتهم للحوثيين، فهم مغلوبين على أمرهم، والمبايعة تلك مرفوع اقلم عنها لوضعهم الأمني الصعب، وكون ما يصدر منهم لا يعبر عن رغباتهم وانتمائهم الحقيقي، وإنما ذلك تحت تهديد ووعيد حوثي لهم

قال عبدالله العتيقي، مسئول العلاقات الخارجية للحراك الجنوبي، إن الوضع في اليمن سوف يستمر على ما هو عليه، وسيطرة الحوثيين سوف تستمر، لأن الطرف الأخر يعتمد على مجموعه من المرتزقه والإخوان المسلمين، وإذا أراد التحالف الدخول إلى صنعاء فعليه أن يسيطر على ميناء الحديدة ولا يعتمد على قبائل طوق صنعاء لأنهم جميعا مع الحوثي.

وأكد "العتيقي" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن هناك شيء مهم لا يفهمه كل من يحارب في اليمن، وهو العرق الزيدي، هذا العرق مهما فرخ مجموعات قومية أو اشتراكية أو إخوانية فهم في النهاية يعملون جميعا على سطوة الزيود على اليمن، وعلي عبدالله صالح خرج عن القاعدة لذلك قتل، ولهذا لم يقتل علي محسن الأحمر زعيم الإخوان المسلمين وهو نائب رئيس الجمهورية حكومة الشرعية، لأنه إلى الآن لم يتعاون بصدق مع التحالف.

ودلل "العتيقي" على ذلك بأن أكبر شيخ وزعيم في مجموعة قطر وتركيا أقصد الإخوان، هو الشيخ صادق الأحمر، وهو شقيق حميد الأحمر أحد زعماء الإخوان، ولكنه حاليًا في صنعاء ومتحالف مع الحوثيين، هل تعلم أن ابن شيخ ثاني أكبر قبيلة في اليمن موجود بالسعوديه مع التحالف، ولكن والده مع الحوثيين في صنعاء، ومن باع على صالح هم أقرب الناس له.

وأضاف أنه إذا رجعنا للتاريخ عندما كان الإمام يحكم اليمن، كان يسكن في تعز ولا يسكن في صنعاء، وعندما سألوه لماذا قال: مهما اختلفت مع قبائل صنعاء "الزيود" لن أتعرض لخيانة ولكن الخطر كل الخطر من الشوافع، يقصد السنة في المناطق الوسطى، هؤلاء لديهم عقيدة خاصة.

وأوضح أن علي عبدالله صالح كان يقول لشيخ حاشد أمام الجميع إنه شيخي وأنا رئيسه، ولكن عندما اغرته الأموال وتوقع أنه يستطيع أن يفجر القنبلة ويهرب إلى الخارج ويحصل على أمواله والحماية، خانه تفكيره، ولم يعرف أن من حوله هم زيود وولائهم لبقاء العرق الزيدي في السلطة.

وأردف "العتيقي" أن عبد الله صالح كان ذكيًا عندما تنازل في الحكم لعبدربه منصور وهو يعرف أنه جنوبي شافعي سني لا ولن تقبله القبائل في صنعاء ومحيطها، وكان يريد أم يستخدمه فقط لكي يعود للسلطة.

قال خالد شيبة، مسئول الجالية اليمنية بمصر، أن الحوثيين سيطروا على اليمن وأصبحت اليمن ايرانية والتحالف العربي يمشي مثل السلحفاة، ولا يريد يحرر اليمن من هذه العصابات.

وأكد شيبة في تصريحات خاصة لـ"المواطن" أنه مرت ثلاث سنوات والتحالف على حدود صنعاء في نهم التي تبعد عشرين كيلو و200 ألف جندي من الجيش وما يريدون اقتحام صنعاء اكيد في أوامر من دول عظمى بأن صنعاء تظل مع الحوثيين، هل ترى أن التحالف متقاعس عن دخول المدينة عن عمد.

وأضاف شيبة أن التحالف لو أراد تحرير صنعاء في خلال ساعات يدخل الجيش وبغطاء جوي بسهولة جدًا تحرير صنعاء والحديدة منطقة ساحلية ولهم اكثر من سنه، وهم في الخوخة التي تبعد عن المدينة والميناء حوالي 100كيلو.

وأوضح شيبة إذا لم تتحرر صنعاء والحديدة قبل نهاية العام، تأكد بأن اليمن سلمت لإيران باتفاق مع الدول العظمى، وعودة الفرس للمنطقة العربية وتفكيك السعودية، وتكون هذه الحرب فخ لدول الخليج لاستئنافهم وسيطرة إيران على المنطقة العربية.

وبين شيبة بعد تصفية جميع القيادات العسكرية وتغيير المناهج الدراسية يؤكد بان عودة الإمامة التابعة لإيران وهناك عدد كبير من الشعب خاصة في المحافظات الشمالية تتبع المذهب الزيدي، والآن تشيعوا على المذهب الشيعي، أصبحوا يسبون الصحابة ويحتفلون بنفس الطريقة التي يحتفل بها الشيعة في العراق وإيران.

وأردف شيبة أن المشكلة في الدخلاء، الذين تعلموا في إيران جاءوا للبسطاء الذين سيطر عليهم الجهل وعلموهم أشياء جديدة على الشعب لم نشاهدها من قبل بدأت تظهر من عامين في صنعاء


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads