المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

7 نصائح لمعرف مواصفات "زيت الزيتون" الاصلى

الأحد 17/ديسمبر/2017 - 10:20 ص
دعاء حسن
طباعة
لزيت الزيتون فوائد كثيرة للجسم ولكن بعض تجار زيت الزيتون يقوم بخلطه مع زيوت أخرى عادية لكي يُباع بأسعار أقل من الزيت الأصلي، ولكن هذا الزيت لا يكون صحيًا كما هو الحال في زيت الزيتون الأصلي، لذلك يقدم المواطن اليك بعض النصائح لمعرفة مواصفات نوعية الزيت الذي تقوم بشرائه، وهل هو زيت زيتون أصليًا أم مخلوطًا.

- لزيت الزيتون رائحة قوية، يمكن تمييزها عن أي رائحة أخرى، وهي قوية بالحد الذي يمكن أن تشمّه عند قيامك بفرك حبة زيتون ناضجة في يدك.

- يكون لون زيت الزيتون مائل إلى اللون الأخضر عندما يكون قد عُصر حديثًا وبعد ذلك يصبح مائلًا إلى اللون الأصفر الفاتح، إذا كان الزيت ليس بهاذين اللونين فلن يكون زيتًا أصليًا.

- من المعروف أن الزيت بعد عصره وتعبئته، فإنه تترسب بعض الشوائب في القاع، وهذا طبيعي في حال أن الشوائب ترسبت بشكل بطيء، وبعد وقت طويل، أما إذا ترسبت الشوائب في وقت سريع يعني ذلك أن الزيت ليس أصليًا.

- يمكن فحص الزيت عن طريق تذوقه وفحص درجة الحموضة، فإن كانت الحموضة عالية فهذا يعني أن الزيت غير أصلي ورديء، أما إن كانت الحموضة قليلة ويجب أن لا تتعدي الواحد بالمئة فهذا يعني أنه زيت أصلي وجودته عالية.

- يتم فحص الزيت عن طريق لمسه، فمن المعروف أن زيت الزيتون الأصلي في ملمسه لزوجة أكبر من أي نوع آخر من الزيوت الأخرى.

- زيت الزيتون الأصلي يبقى محتفظًا بطعمه لمدة طويلة دون أن يتغير، ويبقى على قيمته الغذائية وفيتاميناته الطبيعية مدة تخزينه، وأيضًا يبقى محتفظًا برائحته القوية على المدى البعيد، دون ذلك يكون زيتًا غير أصليًا.

- ويمكن وضع كمية من الزيت في كوب، ووضع هذا الكوب في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين، وبعد مرور هذا الوقت نخرج الكوب فإن تغير لونه للأبيض الناصع، وتجمد بشكل كامل وأصبح قاسيًا فهذا يعني أنه زيتًا أصليًا وذو جودة عالية، أما إذا كان لونه مائل للأصفر ويبقى سائلًا ولم يتجمد فهذا يعني أنه غير أصلي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads