المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على مدينة جروزني التي تستضيف المنتخب المصري في روسيا 2018

الأحد 17/ديسمبر/2017 - 01:09 م
علي شحاتة
طباعة
نقل الاتحاد الدولي لكرة القدم ، خبر سار لجهاز الفراعنة خلال فاعليات كاس العالم حيث تمت الموافقة على إقامة بعثة المنتخب الوطني، في مدينة جروزني خلال فترة المشاركة في كأس العالم ٢٠١٨ بروسيا.

ويعد اختيار مدينة جروزني من قبل الجهاز الفني، موفقًا للغاية، نظرًا لما تتمتع به المدينة من أجواء إسلامية تناسب طبيعة اللاعبين والجمهور المصري.

مدينة جروزني تمتلك تاريخًا طويلًا، لاسيما وأنها انشئت عام 1818؛ كحصن روسي، ولعبت دورًا مهمًا في حرب القوقاز، ولم تبدأ المدينة النمو إلا بعد اكتشاف البترول، ويبلغ عدد سكانها 213.600 نسمة، حسب إحصاءات 2004، وقبل الحرب الشيشانية كان عددها قراية نصف مليون نسمة وهيعاصمة الشيشان، إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية، ونمت هذه المدينة حول قلعة حملت الاسم ذاته، بناها ألكسي يرمولوف، كان قائد الجيش القيصري في القوقاز عام 1818.



يسيطر اللون الأزرق على أبنية المدينة الجديدة، وهو لون يدعو إلى حياة أفضل ومستقبل سعيد.
تضم المدينة، التي سيقيم فيها المنتخب الوطني، المسجد الجامع "قلب الشيشان"، وهو الجامع الرئيسي في جروزني، والأكبر في أوروبا، الذي يتسع لعشرة آلاف شخص، وإلى جانبه أقيمت الجامعة إلإسلامية ودار الإفتاء.

وتغلب على شارع النصر خضرة الشجر، وأصلحت أبنيته لتتفق مع نمط خمسينات القرن الماضي وتجمع بين الأنموذجين الأوروبي والوطني.

شارع بوتين أجمل معالم جروزني، كان يسمى بالحدودي، حيث كان يفصل بين القوزاق والقلعة، ثم بين البيض والحمر، ويوجد فيه مبنى كبير لصالة الحفلات، وغرس فيه أكثر من 700 شجرة.

المؤسسات التعليمية في جروزني مشهورة وأهمها الجامعة الحكومية الشيشانية، ومعهدا النفط والتربية، ويوجد في المدينة المسرح الدرامي، الذي يقدم الأعمال الكلاسيكية إضافة إلى المسرحيات المحلية التي تعكس تناقضات الحياة والتقاليد لدى الشيشان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads