المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باحث لبناني يفجر مفاجأة عن إعادة إعمار سوريا

الأحد 17/ديسمبر/2017 - 02:58 م
وكالات
طباعة
ذكرت وكالة سبوتنك الروسية، أنه تناول الدكتور جورج قرم وزير المالية السابق في لبنان والأستاذ في الجامعة اليسوعية اللبنانية أهمية قيام سوريا بالتشاور مع الحلفاء الأساسيين روسيا وإيران والصين والعراق في مرحلة إعادة الاعمار بالتوازي مع التفاعل الاقتصادي معها حتى لا يقع الإعمار السوري تحت رحمة نظام التسديدات بالدولار الأمريكي أو اليورو.

وأشار قرم إلى إمكانية استخدام العملة الروسية أو الصينية في عمليات التمويل، كما يمكن الاستفادة من تجربة كوبا أو روسيا أو إيران في مرحلة إعادة الإعمار.

وبين قرم على هامش مشاركته في المؤتمر الاقتصادي الأول بجامعة دمشق الذي أقامه تجمع "سورية الأم" تحت عنوان "نحو رؤية اقتصادية وطنية لسوريا المستقبل" أن "الدولة السورية برهنت على الصمود الخارق بمساعدة روسيا وإيران وحزب الله، وأمام الدولة السورية تحدي كبير في مرحلة إعادة الاعمار".

ولفت قرم إلى أن أغلب الدول العربية لا تنتج بل تستورد فقط كونها قائمة على الاقتصاد الريعي فالنفط شلّ جميع القدرات العربية للإنتاج وبالتالي أصبح توزيع الريع للمحسوبيات ولبناء القصور الفخمة وهنا يجب وضع قواعد صارمة والتوقف عن تصدير الكميات النفطية الضخمة إلى الخارج

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads