المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد 7 سنوات من إفتتاحها.. "مستشفى السكة الحديد بأبو زعبل" بلا خدمات طبية

الثلاثاء 19/ديسمبر/2017 - 02:12 م
القليوبية : أحمد عبدالعظيم
طباعة
مبنى معماري شاهق، وبناء هندسي تم تشييده علي أحدث طراز، ومساحات شاسعة فارغة تلفت أنظار القادمين أو المارين من أمامها، هذا هو وصف "مستشفى السكة الحديد بأبو زعبل" التي تعاني من إهمال المسئولين، فالمستشفى تقع علي مساحة 5 أفدنة، وبالرغم من المبنى المشيد علي أحدث طراز ومساحته الشاسعة إلا أنه يقع في منطقة أشبه بـ"النائية" فلا يوجد مواصلات توصل المرضى إليها سوى المواصلات الخاصة ناهيك عن سوء حالة الطريق المؤدي إلي المستشفي الذي يفتقد إلى كل وسائل الأمان.

العاملون بورش السكة الحديد بأبو زعبل أكدوا لـ "المواطن"، أن المستشفى تفتقر إلى الخدمات الطبية، فبالرغم من أن المبنى أنشئ وتم إفتتاحه منذ 7 سنوات إلا أنه لم يعمل بكامل طاقته حتى الآن سوى الدور الأرضي فقط يعمل عيادات خارجية أما القسم الداخلي فلم يعمل منذ إنشاء المستشفى حتى الآن.

العاملون بالسكة الحديد، والذين رفضوا ذكر أسمائهم خوفًا من التنكيل بهم، أكدوا أن المستشفى بالنسبة لهم لا تقدم سوي الإسعافات الأولية فقط، وحتى العيادات الخارجية تعاني من عجز في عدد من التخصصات ليظل المبني شاهدًا علي إهدار الملايين في إنشاءه دون أي إستفادة منه.

من جانبه صرح الدكتور أحمد حجازي، مدير المستشفى السكة الحديد بأبو زعبل، أن المستشفى كانت عبارة عن مبنى غير آدمى وتم إحلاله وتجديده ليصبح مستشفى تتبع شركة المركز الطبي لسكك حديد مصر، حيث تخدم من خلال العيادات الخارجية العاملين بالسكة الحديد وأبنائهم أقل من ٦ سنوات مجانًا، أما العمليات والأشعة والتحاليل يتم دفع ٢٥٪ من التكلفة وتتحمل الهيئة ٧٥٪.

وأشار إلى أن الخدمة الطبية متاحة بالعيادات الخارجية بأقسام الباطنة والجراحة والعظام والجلدية والأسنان والنساء والولادة ومعمل وأشعة، وتقدم الخدمة حتى الساعة الثانية ظهرًا، أما عن القسم الداخلي لا يعمل لعدم وجود إمكانيات مهيئه لتشغيله، ولكن فى حالة إستقبال حالة حرجة يتم تحويلها لمستشفى السكة الحديد الأم بالقاهرة.

وأوضح مدير المستشفى، بأنه تعاقد مع إحدى المستشفيات الخاصة "مستشفى كليلة التخصصي" بالخانكة لتحويل الحالات الحرجة أو الغسيل الكلوي التي لا يمكن نقلها إلى القاهرة.

وعن التخصصات التي لا توجد بالمستشفى، قال مدير المستشفى، نسعى للتطوير ويوجد خطة لتنمية العيادات الخارجية وتشمل توفير أقسام جديدة وهى أنف وأذن ورمد وعلاج طبيعى وتطوير المعمل والأشعة، مشيرًا أن خطة التطوير ستتم على مرحلتين حيث تم الإتفاق بين هيئة السكة الحديد وشركة المركز الطبي على التطوير حيث تحتاج المستشفى حوالى ٢٠ مليون جنيه.

كان رضوان الزياتي عضو مجلس النواب بدائرة الخانكة والخصوص والعبور بالقليوبية، قد صرح بأنه حصل على موافقة لتطوير مستشفى السكة الحديد بورش أبو زعبل، جاء ذلك بناءً على الطلب الذي تقدم به لهيئة السكة الحديد لتطوير المستشفى لخدمة العاملين بالهيئة وأهالي المنطقة.

حيث أبدت الهيئة بصفتها المالكة لمبنى المستشفى موافقتها على تطوير الخدمة الطبية بالمستشفى، بحيث تبدأ كمرحلة أولى في إنشاء عيادات تخصصية ومركز أشعة ومعامل وقسم للعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى العيادات الأخرى، حيث أنه لا يعمل بالمستشفى سوا 4 أطباء فقط وتعمل كعيادة عامة ويتم صرف العلاج الشهري للعاملين بها.

وأوضح "الزياتي" بأنه تم الإتفاق على تمويل التجهيزات الطبية اللازمة في حدود مبلغ 2.5 مليون جنيه كمرحلة أولى لتطوير الخدمة ويتم حاليًا إعتماد المبلغ المالي من الهيئة، على أن يتم طرح الأجهزة خلال 3 شهور من توفير البند المالي، مشيرًا إلى أنه سيتم إعداد المواصفات الخاصة بهذه الأجهزة وسوف يتم الإنتهاء من هذه التجهيزات سواء الإنشائية أو الطبية خلال 4 أشهر وذلك بناءًا على الإتفاق المبرم بين الهيئة والشركة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads