المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار- خالد بيبو لـ"المواطن": أرفض عودة جوزيه.. وتعرضت للظلم عقب إعتزالي

الجمعة 22/ديسمبر/2017 - 10:19 ص
إسلام عبدالتواب
طباعة

بيبو: "هيبة" الأهلي عادت مع الخطيب.. وتعرضت للظلم عقب إعتزالي

 أرفض عودة جوزيه.. والأهلي لا يفتقد غالي

 اتحاد الكرة يدمر المنتخب وسنعاني في كأس العالم

 

خالد بيبو, أحد نجوم النادي الأهلي الذين حفروا أسمهم في التاريخ, بعد تسجيله أربعة أهداف في مباراة "القمة" بين الأهلي والزمالك ليبقي"بيبو" خالدا في أذهان جماهير القلعة الحمراء, على قلة المدة التي لعب فيها داخل جدارن الأهلي, "المواطن" التقت ببيبو للحديث معه في العديد من الملفات الرياضة العامة.

 

 بدايتنا.. هل كنت تتمني ختام مسيرتك داخل الأهلي ؟

بالتأكد كنت أسعي لذلك و كنت أتمني أن أعتزل في الاهلي وكنت أحب أني لا أترك القلعة الحمراء لكن الظروف كانت غير مناسبة, وبيجي وقت لازم تسلم الرايه لزملائك, وكنت أستطيع العطاء ولكني كنت حاسس بأنه صعب نظرا لعودتي من الإصابة في ظل وجود نجوم كبار وفضلت الرحيل.


حوار- خالد بيبو لـالمواطن:

وما سبب رحيلك عن الأهلي ؟

هذه سنة الحياة, وأنا لعبت 5 في النادي الأهلي وتعرضت للعديد من الإصابات, وكان من الصعب إستمراري نظرا لوجود العديد من اللاعبين في النادي ورحلت بهدوء من الأهلي لاني بحب الأهلي وعمري ما أتسبب في مشكله للنادي, خاصة وأنني كنت أرغب في تحقيق المزيد من الأمجاد فهربت من التجميد على الدكة.

وما السبب في ابتعادك عن تولي أي منصب في الأهلي؟

أكيد في يوم من الأيام هكون موجود في الأهلي, ومجلس الإدارة هو المسئول عن الإختيارات وطول عمرنا تحت أمر النادي وهو اللي عمل أسمائناوأنا كنت علة على وشك تولي أحد منصبين بالهيكل الإداري داخل القلعة الحمراء, وسبق أن ترشحت بشكل رسمي مرتين، الأولى لمنصب مدير التعاقدات بعد رحيل مجدي طلبة في 2013, كما عرض علي تولي مساعد مدير قطاع الناشئين عبد العزيز عبد الشافي، ثم تم تعيين عماد النحاس.

لماذا وافقت على تدريب السكة الحديد؟

كنت محتاج أن اخوض التجربة, وأعرف الدنيا ماشية إزي بعد أن حصلت على كافة الدورات التدريبية وحبيت إني أخوض التجربة على الرغم من إني كنت أفضل العمل الإداري لكن بعد أن نزلت الملعب ومسكت "صفارة" عجبني الوضع وكنت سعيد وكنت محتاج للحصول على الخبرات مع الاشياء التي تعلمتها طوال عمريو خاصة وأن عرض السكة كان جيد نظرا لتاريخ السكة الحديد بالإضافة لوجود عرض جيد من الفريق.

هل من الممكن ترك الإعلام والعودة للتدريب؟

أركز حاليا في مجال التحليل والإعلام الرياضي، خاصة وأنني اقتحمت المجال منذ 10 سنوات وحصلت على خبرات كبيرة من المجال الإعلامي وسعيد بمشاركتي في هذا العمل, ولي تجربة تدريبية كانت صعبة وشاقة للغاية، لكن تعلمت منها الكثير، وأعتقد أنني في الفترة المقبلة في حالة وجود عرض جيد لن أتركه وسوف أقاتل فيه ولو فريق درجة ثانية وأنا لن أقع في الأخطاء الماضية مع السكة الحديد خاصة وان التجربة كانت ناجحة 100%.
حوار- خالد بيبو لـالمواطن:
هل تؤيد فكرة عودة البرتغالي مانويل جوزية لقيادة الأهلي بعد عودة الخطيب؟

لا أؤيد عودة جوزيه للأهلي تلك المرة، ويجب البحث عن حلول أخرى,وماذا سيفعل الأهلي في حالة عدم وجود جوزية, من المؤكد أن هناك مدربين آخرين يستطيعون النجاح مع الأهلي, كما أن حسام البدري يسير مع الفريق بشكل جيد في الفترة الحالية وحقق العديد من البطولات الموسم الماضي.

رأيك في دعم نجوم الأهلي لمحمود الخطيب في الانتخابات؟

المنافسة بين في انتخابات الأهلي كانت محترمة بين شخصين على قدر عالي من الإحترام ولكن الخطيب بالنسبة لنا علم, ومن الصعب كان أن يكون الرياضيين بجوار شخص أخر غير الخطيب, لأنه يمثلنا كلاعبي كرة القدم وهو واحد مننا وشبهنا وكلنا نقدره ونحترمه ونتمني له التوفيق في الفترة المقبلة.

هل شهرة الخطيب مع كرة القدم سبب نجاحه في انتخابات الأهلي؟

الخطيب تولي جميع المناصب الإدارية في الأهلي وتتدرج فيها من مدير كرة حتى وصل لرئيس النادي, ويملك الخبرات التي تؤهلة لإدارة الأهلي, خاصة وأن النادي لديه قواعد وأسس وسيسهل من مهمته والأمر سيكون "صعب وسهل", صعب لانه يجب أن يحافظ على تلك القواعد والمبادئ للحفا على حقوق النادي, وسهلة أنه يسير على نهج المجالس السابقة, وفي الأخر الكل مستفيد سواء الجماهير أو أعضاء الجمعية العمومية.

رأيك في الصراع بين القائمتين في الانتخابات؟

كنت أفضل أن لا تسير الأمور بتلك الشكل, وتعودنا في الأهلي أن المنافسة تكون داخل الصندوق ولا يتعرض أحد للهجوم من قبل المنافس, لكن التجاوزات كانت بسيطة وصغيرة مقارنه بما حدث في الزمالك .

رأيك فيما يحدث في الزمالك عقب الانتخابات؟ وتدخلات مرتضي منصور؟

شئ محزن للغاية فكان من الأفضل احترام اختيارات الجمعية العمومية, بدل من الدخول في مناوشات عبر الفضائيات ووسائل الإعلام, ومرتضي منصور يدمر فريق الكرة بكثرة التعاقدات مع اللاعبين والمدربين.

هل شعرت بتغير في الأهلي بعد فوز الخطيب بالانتخابات؟

"هيبت" الأهلي عادت مع فوز الخطيب برئاسة الأهلي, ورأينا ذلك في الدعوة التي تلقاها الخطيب من الإمارات لحضور نهائي كأس العالم للأندية, بجانب خوض ودية أتليتكو مدريد بدعم من تركي آل شيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية , والخطيب قيمة كبيرة ومحبوب من الجميع.

تألقت وسجلت مع الأهلي العديد من الأهداف ولكن مباراة الزمالك تبقي خالدة في أذهان الجماهير, لماذا؟

مباريات القمة يكون لها وضع خاصة والنتيجة الكبيرة تحدث لمرة واحدة في العمر ولن تتكر ومباراة الأهلي والزمالك الشهيرة لن تحدث مرة أخرى، لإعتماد المدربين في الوقت الحالي على تأمين خط الدفاع بشكل قوي، وفي حالة تلقي الفريق أكثر من هدف في أول المباراة يلجأ المدرب إلى خطه دفاعية بحته حتى يحافظ على الفريق ولا يفقدهم الثقة في المتبقي من الموسم, وتسجيلي سوبر هاتريك لم يكن متوقعًا نهائيًا، نظرًا لحالة الزمالك وقتها وإمتلاكه فريق متكامل وقوي، لكن المباراة جائت عكس التوقعات.

وأنا سجلت 3 أهداف في نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام صن داونز وأنا اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في نهائي أفريقي ولكن ذلك لم يذكر, وجميع نجوم العالم يوجد لهم بصمه علمت مع الجماهير.
حوار- خالد بيبو لـالمواطن:
مجدي عبدالغني استفاد من هدفه في كأس العالم ويعيش على ذكراه حتي الأن..هل بيبو استفاد من أهدافه في الزمالك؟

أنا بعد إعتزالي لم أستفاد بأي شئ, وبدأت من الصفر واجتهدت في شغلي بالقنوات ولم يساعدني أحد, ووقف بجانبي أحمد شوبير. بشكل محترم, وكنت أبحث عن الطريق بمفردي وكان الأمر صعب .

تقييمك لفريق الكرة بقيادة حسام البدري؟

الكورة بالنتائج والأهلى حقق بطولتي الدوري والكأس الموسم الماضي ووصل لنهائي دوري أبطال أفريقيا ويسير بشكل جيد في بطولة الدوري هذا العام, والبدري نجح في إعادة الإنضباط للفريق ويسير بشكل جيد مع الأهلي, وان شاء الله الفترة المقبلة الأهلي يحقق بطولة أفريقيا ويصل كأس العالم للأندية.

لكن الجماهير تبحث عن الأداء بجانب النتائج؟

عندك حق.. جمهور الأهلي محتاج انه "ينبسط", وكل دا هيكون بتوالي المباريات وهياخد وقت, خاصة وأن البدري استلم الفريق وبه العديد من اللاعبين جداد.

بس الأهلي يعاني من بعض الأزمات في حراسة المرمي وخط الوسط والدفاع؟

طبيعي جدا ودا بيظهر مع الوقت وكل فترة بيظهر مشكلة جديدة ودا بيحتاج وقت ويتم علاجها عن طريق تدعيم الفريق بصفقات قوية بجانب الرؤية الفنية من المدرب, وكل فترة يبحث الجهاز الفني عن احتياجاته حتي يتم بناء فريق قوي, وأن شاء الله مع وجود لجنة كرة في الفترة المقبلة لن يكون هناك تجارب والصفقات هتيجي الأهلي تلعب على طول.

لكن الأهلي يعاني منذ سنوات في حالة غياب حسام عاشور؟

خط الوسط في مصر كلها فيها مشاكل والفريق الكبيرة التي تهاجم بشكل كبير تحتاج لأمكان صعب انك تجد بها بديل, وعاشور يلعب منذ فترة كبيرة ومن الصعب أن تجد له بديل ومكانه يحتاج لإنكار ذات بشكل كبير ومن الصعب تعويضه.

هل تعرض عاشور للظلم في المنتخب؟

طبعا وهو واحد من اللاعبين الذين ظلموا مع المنتخب, مع مختلف المدربين الذين كانوا ينظرون لأشياء غير التي يؤديها عاشور مع الأهلي خاصة وأن عاشور كان يلعب في وجود زحمة في وقت كان يتألق فيه محمد شوقي وحسني عبدربه.

هل تلقيت اتصالا للانضمام للجنة الكرة؟

لم يتواصل معي أحد بذلك الشأن ولا أعرف حاجة وأنا تحت أمر النادي الأهلي في أي وقت .

رايك في قرار اتحاد الكرة بزيادة الافارقة لـ4 لاعبين بالاضافة لاتنين سوريين؟ 

قرار خاطئ ولا يجب أن تسير بطولة الدوري كل موسم بنظام جديد، ولا أعلم السر وراء هذ القرار، خاصة وأن جميع الأندية المصرية لا تتعاقد مع أفارقة مميزون ولا يستطيعون إحداث الفارق فى الدورى المصرى، بل بالعكس يأتون من أجل "أكل العيش فقط" والدليل على ذلك إنهم يظلون يتنقلون بين الفرق فى الدورى المصرى دون تلقى أى عروض خارجية, بجانب زيادة اللاعبين فى قائمة الموسم الجديد لـ 30 بالإضافة إلى 5 لاعبين تحت السن، وهذا الأمر سيؤدى لتحطيم معظم اللاعبين خاصة الصاعدين الجدد، والأهلى والزمالك منذ 3 أو 4 سنوات لم يستعينوا بلاعبين من قطاع الناشئين، واكتفوا بشراء اللاعبين من الخارج، دون أن يكون الشراء من أجل التدعيم, وكل هذا يضر بالمنتخب وخاصة في خط الهجوم بعد اعتماد الأهلي والزمالك على الافارقة وسنعاني في كأس العالم من ذلك.

هل متعب أصبح غير قادر على التواجد في الأهلي؟ وبماذا تنصحه ؟

عماد متعب لاعب كبير, لكنه مر بفترة عدم استقرار مع الجهاز الفني، و أؤيد فكرة حصول متعب على فرصة أكبر في المباريات المقبلة, خاصة وأن وليد أزارو لم يظهر بشكل جيد, بجانب إصابة مروان محسن.

هل الأهلي في حاجة للتعاقد مع مهاجم؟

بالطبع لابد أن يكون هناك مهاجم أخر في الأهلي بجانب متعب وأزارو, و أرى أن عمرو مرعي لاعب النجم الساحلي جيد جدا, وفي حالة التعاقد مع مهاجم أجنبي لابد أن يكون لاعب سوبر، وإذا كان متواضع المستوى فلا ضرورة للتعاقد معه.

وماذا عن مواصفات المهاجم؟

يجب أن يكون مهاجم قوي ويمثل محطة في منطقة جزاء الخصم لثلاثي خط الوسط، ويستطيع الوقوف على الكرة والثبات وسط دفاع المنافسين, لأن الأهلي دائما يلعب بشكل إيجابي على المرمى، ويجب أن يكون المهاجم مميز من هذا الجانب، وقادرا على ترجمة الفرص إلى أهداف، بالتحديد يكون المهاجم من نوعية جون أوتاكا أو أحمد فيلكس.

- ماذا ينقص الأهلي للتتويج ببطولة أفريقيا؟

تدعيم صفوفه بصفقات قوية في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة, وخاصة خاطي الدفاع والوسط, لتعويض رحيل أحمد حجازي, بجانب دعم الفريق بمهاجم أفريقي سوبر.

الأهلي يعاني حاليا في مركز حراسه المرمي؟ ورايك في أداء شريف إكرامي؟

مستوي إكرامي تراجع بشكل كبير في الفترة الأخيرة ويحتاج للحصول على راحة, وعلى الجهاز الفني الاعتماد على محمد الشناوي, في الفترة المقبلة خاصة وأنه ظهر بشكل جيد في المباريات التي شارك فيها.

رايك في اداء مهاجمي الاهلي؟ وهل اداء ازارو يناسب الأهلي؟

وليد أزارو لاعب سريع ومهاري, وأنا دائما أثق في أن المهاجم الذي يهدر فرص ويصل للمرمي هيكون مؤثر وخطير وحسام البدري يستفاد منه بشكل كبير, كما أن اللاعب يؤدي بعض المهام الدفاعية ويعتبر محطة يعتمد عليه زملائه في استلام وتسلم الكرة.


هل يفقتد الاهلي لحسام غالي.. ومهى نسبة عودته للمنتخب في ظل الخلافات الاخيرة مع جهاز المنتخب؟ 

الأهلي لم يتأثر برحيل حسام غالي, والأهلي دائما لا يقف على أحد, ولكنه أضافه قوية لأي فريق, والمنتخب يحتاجة بالتأكيد في كأس العالم, ولكن طريقة كوبر الدفاعية "بتخنق" غالي ولكن إذا غير كوبر طريقته فى التلت الهجومى سوف يكون غالى أفضل لاعب.
حوار- خالد بيبو لـالمواطن:
وهل يحتاج المنتخب لباسم مرسي لتدعيم النواحي الهجومية ؟

باسم مرسي لاعب كبير وسيعود والمنتخب بحاجة لخدماته بالتأكيد في كأس العالم نظرا للخبرات التي يمتلكها.

ما هى حظوظ المنتخب في كأس العالم.. هل طريقة كوبر قادرة على تمثيل مصر بشكل مشرف امام العالم ؟

حظوظ المنتخب في التاهل لدور الـ16 كبيرة في ظل وجوده في مجموعة متزنة بعض الشئ وإمكانيات اللاعبين هي التى تساعد كوبر على الطريقة التى يلعب بها فمنتخب مصر يوجد به سرعات ولابد من توسيع مساحات لهم حتى يقوموا بشغلهم ويوجد لدينا مشكلة فى الجانب الدفاعى فى السرعات وإذا واجهنا منتخبًا لديه سرعات سوف نعانى بشدة ولكن لدينا لاعبين مميزين فى العمق والكرات العالية مثل أحمد حجازى وعلى جبر ومحمد الننى وطارق حامد فأصبح ذلك شكل المنتخب وأى طريقة أخرى سوف نعانى, وكوبر سيكون مجبر على تغيير طريقته في حالة تلقي هدف مبكر.

ما هى المواجهة الاصعب للمنتخب خلال دور المجموعات؟

بالتأكيد روسيا 

من وجهة نظرك هل نحن منتخب صلاح كما يتردد .. وكم في % مدى تأثير صلاح مع المنتخب ؟ 

محمد صلاح لاعب كبير ويقدم مستوي عالي مع منتخب مصر وليفربول ولا غنى عنه في صفوف منتخب مصر, ولكن المنتخب يضم العديد من العديد من اللاعبين المميزين وكرة القدم لعبه جماعية, وصلاح واحدة لا يستطيع فعل شئ دون مساندة زملائه, ولكن المنتخب يتأثر بغيابه بشكل كبير.

سبب تسميتك بـ"بيبو"؟

انا من اسره رياضية وكل واحد من اخواتي متسمى على اسم نجم من نجوم الكره و اخي الكبير اسمه طاهر على أسم طاهر الشيخ و عادل على اسم عادل هيكل .

هناك علامة استفهام كبيرة على مستوى صالح جمعة .. هل ترى اقتراب نهايته في الأهلي.. خاصة في ظل الازمات التى افتعلها مؤخرا وتكررت؟

صالح جمعة من اللاعبين المميزين في مصر, ويمتع الجماهير, وانا نصحته باللعب على المرمي ويزيد ويتحرك في حالة عدم إمتلاكه للكرة, ولكن المهارة ليست كل شئ ويجب أن يتعلم صالح الانضباط ويتخلى عن السهر حتي لا يجد نفسه خارج الأهلي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads