المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزها تخفيض ضغط الدم والكوليسترول.. فوائد "الكاكاو والشوكولاتة"

الخميس 28/ديسمبر/2017 - 08:32 م
آية محمد
طباعة
تنمو الشيكولاتة على الشجرة القارية دائمة الخضرة والمعروفة بشجرة "الكاكاو" التي يحصد منها بذور تمثل المصادر المختلفة لجميع منتجات الكاكاو ومنها الشيكولاتة.

وكانت تلك الشجرة تنمو في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية منذ 4000 سنة قبل الميلاد، وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 م وتشبه بذور الكاكاو أو حبوبها إلى حدكبير اللوز، ف الكاكاو مذاقه رائع يحبه الصغار كما الكبار فهو يحتوي على 800 جزيء في تركيبته تجعله مضادًّا للأكسدة ورائعًا لصحة جسدية وعقلية سليمة.

فالكاكاو والشوكولاتة حلوى يعشقها الجميع لكنهم يمتنعون عن تناولها لاحتوائها على الكثير من الدهون و السعرات الحرارية ، لكن أثبتت الدراسات الحديثة أن للشوكولاتة و الكاكاو-المكون الرئيسي للشوكولاتة- فوائد عديدة تفيد الإنسان إضافةً إلى طعمها اللذيذ و مذاقها الرائع، للكاكاو فوائد العلاجية، فاستخدم زبدة الكاكاو كبلسم لعلاج خشونة الجلد والحروق، وللحماية من حروق الشمس، ولمعالجة الكبد والرئتين، وكعلاج وقائي ضد لسعة الأفعى.

وفي فترة لاحقة في جنوب أمريكا، كان الكاكاو يُستخدم على نحو تقليدي لتخفيف التهاب الصدر، وفي القرن الثامن عشر وصفه الأطباء الانكليز لمعالجة السل، وسرعان ما تغيّر وضع الكاكاو من كونه طعامًا مغذيًّا إلى طعام للاستمتاع، لكنه احتفظ في الوقت ذاته بفوائده الصحية المهمّة.

يحتوي الكاكاو على عدد كبير من مضادات الأكسدة (مثل الفلافونويدات، والكاتشين، والأنثوسيانين …) والتي تعمل على تحييد عمل الجذور الحرّة، المسؤولة عن شيخوخة الخلايا في أجسامنا. وفي حين يصنّف الشاي ضمن الأغذية المضادّة للأكسدة، ينبغي أن نعلم أنّ قدرة المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها الكاكاو، أقوى من 4 – 5 أضعاف تلك الموجودة في الشاي الأسود، ومن 2- 3 مرات أقوى من تلك التي يحتويها الشاي الأخضر، فالكاكاو متّهم بأنه يرفع مستوى الكولسترول في الدم، لكنّ هذا الأمر خاطىء. الفلافونويدات الموجودة في الشوكولاتة السوداء من النوعية الجيدة (تتكون من أكثر من 70 في المئة من الكاكاو)، جنبًا إلى جنب مع فيتامين “بي3” B3، والفيتامينات “سي” C و “إي” E تعزز مستوى الكولسترول الجيد HDL، وتميل إلى تخفيض مستوى الكولسترول السيّىء LDL.

فيما الفلافونويدات مع النحاس الموجود في الكاكاو، يعملان معًا لمحاربة الالتهابات، بما فيها الروماتيزم، والتهاب المفاصل، والتهاب الشُعب الهوائية، كما أنَّ مضادات الأكسدة التي يحتويها الكاكاو بالتحالف مع البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين “بي”، تعمل على تخفيض ضغط الدم، وهذه حقيقة أثبتها الباحثون من جامعة هارفارد، والكاكاو مصدر مهم للنحاس. وبناءً عليه يساعد على أداء عمل كريات الدم الحمراء بشكل جيد، من خلال تعزيز تثبيت الح

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads