المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رياضة

في حوار خاص لـ"بوابة المواطن" زكريا ناصف يفتح النار على الجبلاية ومرتضي منصور

الثلاثاء 16/يناير/2018 - 03:19 م
زكريا ناصف مع محرر
زكريا ناصف مع محرر بوابة المواطن
طباعة
حوار.. إسلام عبدالتواب

اتحاد الكرة دمر الكرة المصرية بسبب السياسة.. وندمت على اللعب في الزمالك
الأهلي ظلم أحمد حمدي.. ورحيل حجازي جريمة كروية
الزمالك تأثر بصراعات مرتضي منصور.. والخطيب يملك رؤية لتطوير قطاع الناشئين
قائمة المنتخب في كأس العالم لن تشهد جديد.. وعواد والشحات خارج حسابات كوبر
أزارو لا يستطيع قيادة هجوم الأهلي.. وصلاح محسن الحل الأفضل


زكريا ناصف، نجم الأهلي والزمالك الأسبق, وأحد نجوم منتخب مصر في أواخر السبعينات والثمانينات, يفتح قلبه لـ"بوابة المواطن"، ويتحدث عن العديد من الملفات الرياضية العامة في الفترة الأخيرة.
في البداية.. رأيك في أداء الأهلي هذا الموسم؟
الأهلي متميز عن الأندية الأخرى بأنه عنده أمور فنية وأمور إدارية, خاصة وأن الفريق منفصل تماما عن ما حدث في الانتخابات بمعنى انه قافل على نفسه عن أزمات فى مجلس الإدارة وحدوث الانتخابات والفريق ليس له علاقة بما يحدث حوله ،والنادى الأهلى لديه ميزة فريدة عن بقية الأندية وهى اللعب من أجل الحصول على البطولة وليس اللعب على المركز الثانى او الثالث.

وأداء الأهلى كان واضح فى طريقة لعبه وشخصيته واضحة فى الملعب بدليل انه حصل على الدورى والكأس ولم يهزم ووصل نهائى إفريقيا .

والموسم الحالى البداية تكاد تكون مختلفة عن الموسم الماضى ودا راجع أن حسام البدرى بيحاول يتعرف على قدرات بعض اللاعبية فى بعض المراكز فى ظروف كان لها تاثير سلبى كإصابة بعض اللاعبية المهمة مثل حسام عاشور ورحيل حجازى وليس هناك من يحل محله. 

هل الأهلي استطاع تعويض رحيل أحمد حجازي؟
توقيت رحيله كان خطأ والنادى الأهلى كان مطالب وقتها بالتتويج ببطولة إفريقيا وحجازى كان هيفرق كتير وبالتالى التوقيت كان خطا ليس العرض نفسه .
في حوار خاص لـبوابة
هل كنت ترى انه يرحل بعد بطولة افريقيا ؟
نعم كنت أرى ذلك ومع ذلك وصلنا نهائي إفريقيا وكان من الممكن التتويج بالبطولة .

من يستطيع تعويض غياب حسام عاشور في الأهلي؟
من وجهة نظرى أن أكرم توفيق كان لابد إن يأخذ دور فى غياب حسام عاشور لأنه أتى من اجل اللعب بدلا منه لان التوفيق بين السولية وفتحى صعب وكان من الممكن ان يحل هشام محمد محله لولا إصابته وانه لعب بصورة غير منتظمة ولو كان غير مصاب لعب محله .

هلي يعاني الأهلي من أزمة في خد الدفاع؟
الأهلي يعاني في خط الدفاع بنسبة كبيرة جدا من الدفاع وأيمن أشرف بيلعب بشكل اضطراري بعد إصابة سعد وربيعة، وكان يجب على إدارة الأهلي التعاقد مع لاعب بنفس قدرات حجازى وهذا خطأ من مجلس محمود طاهر .

تم التعاقد مع عبدالله الشامى وتم الاستغناء عنه دون خوض أي مباراة ؟
ايضا هذا القرار كان خاطئة انك تستبعد لاعب متميز وتتعاقد مع لاعب لم يستطيع تعويض مكانه ولم يستخدم فى قائمة افريقيا ولم يظهر في أي لقاء ويتم الاستغناء عنه دون مشاهدته في الملعب.

ا
في حوار خاص لـبوابة
الأهلي ينافس ريال مدريد وميلان على لقب الأكثر تتويجا ولا يستطيع التعاقد بنفس مستوي الراحلين؟
هذا خطأ مجلس إدارة نادى الأهلى السابق لانه لم يملك احدا داخل المجلس خبرات كروية، وتم الاستغناء عن رمضان صبحي وإيفونا وتسبب في خروج الفريق من البطولة الأفريقية الموسم قبل الماضي، والموسم الماضي رحيل حجازي أثر علي الأهلي.

هذا دليل على عدم تفعيل لجنة الكرة فى المجلس السابق ؟
لم يكن هناك لجنة كرة بعد أن استقال أنور سلامة, ولم يتبقي سوى طه إسماعيل وهو وحده لا يستطيع عمل شئ.

هل تتفق معي بأن محمود طاهر كان ينظر لبيع اللاعبين من الناحية الاستثمارية وليس فنيا ؟
تفكير خطا تماما لان التتويج بالبطولة الإفريقية اهم بكثير من بيع حجازى وبطولة إفريقيا بتجيب فلوس أكتر, وحقق الأهلي بطولة أفريقيا أيام الثورة مع حسام البدري ومحمد يوسف،ولم يكن هناك نشاط كروي أو فلوس.

هل وليد أزارو يستطيع ان يمثل النادى الاهلى مثل ايفونا وفلافيو ؟ وما تقييمك لأداءه؟
لا يستطيع ان يمثل النادى وحده لابد من وجود مهاجمين آخرين معه, ومعدل تهديفه في البداية جيد ولكن لا نستطيع الاعتماد عليه طوال الموسم 

بماذا تنصح متعب بعد رحيله من الأهلي؟
قرار صائب من متعب لأنه خارج حسابات البدري، وأنصحه بعدم اللعب لأي نادي في مصر سوي الأهلي.

هل هذه النصيحة نابعة عن تجربة شخصية؟
نعم ..لانى لعبت فى نادى الزمالك عام , وكان قرار خاطئ ندمت عليه رغم حصولي على 3 بطولات معه.

هل قرار رحيلك الى نادى الزمالك جاء كنوع من العند ؟
نعم كان عنادا لانى رحلت وانا صغير وكنت حزين ولكن رجعت للنادى مرة أخرى وعملت مدير القطاع الناشئين عام 1996 ،بعد ما عودت من ألمانيا ولعبت عام فى اهلى قطر بعد الزمالك وبعدين لعبت فى ألمانيا وأنا تحت أمر الأهلي.
في حوار خاص لـبوابة
ما تقيمك لتجربة نادى وادى دجلة ؟
تجربة ناجحة ولكن ينقصها بعض القرارات او تغير السياسة فى الجانب الادارى بسبب وجود بعض المشكلات مثل بعض الأندية الأخرى كنقص الإيرادات لان النادى ليس لديه جماهير والجماهير هى من تأتى بالإيرادات 
وعدم وجود جماهير لوادى دجلة يعنى وجود فجوة كبيرة داخل النادى لنقص الإيراد ولابد ان يتدارك الايرادات ولتغطية كافة المصروفات المالية مثل تجارب اندية سابقة مثل جولدى هبط للدرجة الرابعة ومزارع دينا صعد وهبط مرة اخرى .

هل فكرة شركة الكرة وفصل فريق الكرة عن مجلس الادارة فى وادى دجلة تتناسب فى النادى الاهلى ؟
نعم تتناسب مع الأهلى فى الأصل فريق الكرة في الأهلى مفصولة تماما عن مجلس الإدارة، ويجب تنفيذ الفكرة ولكن بضوابط معينه .

رأيك في صالح جمعة من الناحية الفنية والأخلاقية؟
من وجهة نظرى انه من الصعب حصول صالح علي فرصة اخرى لانه اخذ فرص كثير على مدار سنتين وكان لديه فرصة كبيرة ان يصبح نجما من نجوم مصر ولكنه اهدر هذه الفرصة وانه لم يقدر على التعامل مع الأهلي، واللعب في الأهلي لديه مفاتيح ان لم تقدر على معرفة مفاتيحه لن تستطيع الوصول الى بابه ، وأري أنه من الصعب أن يستمر في النادي، بعد أن استنفذ جميع الفرص بعد منحه الخطيب أخر فرصه للبقاء.

يردد البعض أن الخطيب سبب تراجع أداء الأهلي في بعض المباريات لوجود خلاف مع البدري؟
هذا الكلام بعيدا تماما عن النادى الاهلى لا اللاعيبة تقدر تعمل حاجة ولا حسام البدرى بيفكر بهذه الطريقة ولا الكابتن الخطيب ايضا النادى الاهلى اكبر بكثير من هذا الكلام 

هناك علامة استفهام كبيرة فى عدم الاستفادة الكاملة من الاعبين الذين اتوا حديثا ؟
من غير المعقول أن يلعب الفريق كله ونحن نتحدث فنيا عن تثبيت الفريق لارتفاع المستوى الفنى للفريق وفى نفس الوقت تنسأل عن عدم لعب معظم اللاعبين.

ولكن تثبيت الفريق له بدائل وفريق النادى دائما لديه دكة البدلاء؟
بالعودة للمباريات السابقة تجد 9 لاعيبة اساسين والتغير فى 2 او 3 دا الطبيعى ومن غير المعقول ان نفعل مثل الزمالك نتعاقدمع 20 لاعيب وكل مباراة نرى تشكيل مناقض للاخر ونموذج النادى الاهلى الصائب طبعا ومن الطبيعى ان يحدث تراجع.
في حوار خاص لـبوابة
من في مصر يستطيع تعويض غياب حسام عاشور؟
فى ال‘سماعيلى لاعب جيد محمد فتحى يقدر يقوم بدور حسام عاشور , ومحمود متولي أيضا.

من المهاجم القادر على قيادة هجوم الأهلي في الدوري المصري؟
مهاجم إنبي صلاح محسن، لاعب واعد وصغير في السن، ويجب إعطاء أحمد ياسر ريان الفرصة.

هل لك رؤية لتطوير قطاع الناشئين في الأهلي؟
قطاع الناشئين له دور مرحلى بيتم الاهتمام به حتي سن ال 19 بعد وصول ال 19 نبحث حينها عن من يصلح للعب داخل الفريق ولابد من اعدادهم افريقيا وليس محليا معسكرات فى افريقيا ومواجهات ودية فى افريقيا حتى لا يحتاج وقت طويل للانخراط داخل الفريق، ويتم اعدادهم فوق سن ال 17 حتى يكون تم تكوين جهازهم العصبى والتكوين الجسمانى اكتمل ويبقى الاحتكاك من خلال االعب افريقيا .

من يكون حلقة الوصل بين الفريق الأول وقطاع الناشئن؟
الأفضل ان يقرر الجهاز الفنى ما فعله مانويل جوزية عندما تابع اللاعبين وضم حسام عاشور بنفسه فلابد أولا ان يضم البدري لاختيار لاعب او اثنين من اللاعيبة او ان هناك من لا يصلح وحينها يبدأ بالتعاقد مع لاعيبة خارجية، أو انه يتحدث ويطالب باعداد الناشئ بطريقة معينة او اخراج هذا اللاعب مثل ما فعل الكابتن محمد يوسف مع اللاعب الصاعد رمضان صبحى وسنه وقتها فوق الـ 18عام.

هل تري أن الأهلي لم يستفيد من قطاع الناشئين؟
أكيد وهذا وضع طبيعى لان الاهلى ليس لديه وقت ان يعطى فرص للناشئين وبالتالى يضطر للتعاقد مع لاعبين ولكن وجهة نظرى اطالب باعداد اللاعبي بطريقة لأخري و رؤية مختلفة، والخطيب لديه رؤية لقطاع الناشئين وسوف يتم الاهتمام به 

هل ظلم أحمد حمدى بحرمانه من الرحيل للدوري الإيطالي ؟
أحمد حمدى لاعب له مستقبل في الأهلى لأن لديه كل المقومات والسمات الشخصية التى تؤهله كلاعب أساسى فى النادى الأهلي وكان يجب أن يرحل ويخوض تجربة الإحتراف، وسيكون مستقبل مصر.
في حوار خاص لـبوابة
هل نرى زكريا ناصف فى لجنة الكرة ؟
اتمنى واتشرف بهذا ولكنى مرتبط بعقود مع الإعلام ولدينا مبادئ خاصة داخل النادى الاهلى بعدم العمل فى الإعلام ان كنت متواجد داخل النادى الأهلي وبعد نهاية عقودى مع الاعلام هكون تحت أمر النادي.

لو خيرك كابتن الخطيب بين قطاع الناشئين ولجنة الكرة ماذا تختار؟
قدراتى الان تؤهلنى للجنة الكرة اكثر من قطاع الناشئين ولكن استطيع العمل فى ملف قطاع الناشئين اكثر من لجنة الكرة وهذا يرجع الى التكليف حينها اوافق فى التوقيت المناسب لى.

هل الإسماعيلى يستطيع ان يمثل عائقا فى مسيرة النادى الأهلى نحو الدورى ؟
الاسماعيلى الاقرب لمنافسة الاهلى فى الموسم ولكن لا يستطيع ان يمثل عائقا الا فى حالة واحدة ان يكون نفسه طويل ، في ظل ابتعاد الزمالك عن المنافسة بسبب الأزمات الإدارية بسبب القرارات الخاطئة في اختيار الاجهزة الفنية بسبب تدخلت مرتضي منصور.

رأيك في تجربة المدربين الشباب فى الدوري المصري؟
تجربة جيده وعلى ماهر بعد ما اخذ خبرات كمساعد سواء لحسام البدرى ومحمد يوسف فهو لديه استعداد جيد جدا،و إيهاب جلال لديه استعداد جامد كمدرب لديه شخصية ولديه فكر، وتجربتهم مميزة ويجب دعمهم.

هل الاستديوهات التحليلية أفادت الكرة المصرية ؟ 
أفادت فى الأراء حتى لو كانت أراء فيها اختلاف وتباين افادت فى المعلومات التى تصل سواء للاعبية او المدربين, وأتمني ان يظهر المدرب بعد الهزيمة ويتحدث بان المنافس افضل منه في الاداة ولذلك هزم وليس هناك مدرب يعترف بذلك 

رأيك في تراجع مستوي بعض الاندية في الدوري؟
مجالس الادارات ليس لديها من الخبرة الفنية التى يؤخذ بها القرارات فى اختيار المدربين والاتعقاد مع اللاعيبة وهذا له سبب فى انك تجد المدربين يرحلون بعد اربع او خمس مبارايات اللاعبية الفريق ادائه ولابد من وجود فنيين لديهم صلاحيات فى اختيار اللاعبية, وهناك بعض مجالس الادارت ليس لديهم لجنة كرة وهذا سبب هبوط بعض الاندية فى مصر وم هناك مدرب فى الموسم الماضى قام بتدريب ثلاثة اندية , واطالب اتحاد الكرة باتخاذ قرار يمنع المدربين من قيادة أكثر من فريقين في موسم واحد.
في حوار خاص لـبوابة
رأيك في قرارا اتحاد الكرة بزيادة عدد الأجانب في الدوري؟
ج القرار يؤكد مدى الجهل الادارى لاتحاد الكرة سواء فى قرار الاربع لاعيبة الاجانب او فى قرار السوريين والفلسطينيين، وهذا القرار ليس له علاقة بالسياسة وتسبب في ضرر كبير للكرة المصري.

هل قرار اتحاد الكرة سوف يؤثر على منتخب مصر؟
ليس هناك تاثير لان كوبر فى منطقة اخرى وحدد ال 23 لاعب فى كاس العالم 

هل نري عواد والشحات مع المنتخب في كأس العالم؟
من الممكن أننراهم في المباريت الودية ولكن لن يتواجدا في المونديال لأن كوبر لا يستطيع تغير الـ 23 لاعب.

من يستطيع ان يقود هجوم مصر فى كاس العالم ؟
عمرو جمال وحسن كوكا هم راس الحربة ومروان محسن اذا تعافى سيدخل ضمن حسابات كوبر واذا لم يتعافى سيظل عمرو جمال وكوكا.

هل مع بقاء رمضان صبحى في ستوك سيتي أم البحث عن فرصة اخرى ؟
ان لم يلعب يبحث عن فرصة اخرى او يلعب فى الدورى الفرنسى او الدورى الهولندى او البرتغالى الاهم ان يلعب.

هل قرار مارتن يول ببقاء رمضان صبحى فى الاهلى عام اخر كان صحيحا؟
نعم قرار افضل او ينقل لدروى اقل من الدورى الانجليزى وقرار رحيله خاطئ.

أحمد حجازي شارك في معطم مباريات ويست بروميتت دون أن يتعرض للإصابة في حين أنه كان لا يستطيع خوض 4 مباريات متتاليه مع الاهلي؟
لدينا فى مصر مشكلة فى التأهيل بعد الاصابة فالاجهزة الفنية لديها علامة استفهام فى تاهيل اللاعب بعد الاصابة ويجب الاستعانه بأجهزة تأهيل من أوروبا.

رأيد في ظهرة احتراف المصريين في الدوري السعودي ؟
الدورى السعودى قريب من الدورى المصرى وليس أقوي منه ولن تكون هناك فائدة.

ما تقيمك لمستوى حراس المرمى فى النادى الاهلى ؟
كنت اتمنى مسعد عوض ان يلعب فى حارسة مرمى النادى الاهلى منذ التعقاد معه وكنت افضل ان يلعب عام كامل حتى ولو كان لديه بعض الاخطاء واعطاءه الفرصة كاملة 

من الأجدر من وجهة نظرك بحراسة النادى الاهلى ؟
محمد الشناوى.

في حوار خاص لـبوابة

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل ستشهد 2018 ولادة سيناء جديدة؟

هل ستشهد 2018 ولادة سيناء جديدة؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads