المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسرار معركة البقاء بين أردوغان والأكراد.. بعد موقعة "عفرين"

السبت 20/يناير/2018 - 05:12 ص
سيد مصطفى
طباعة
استيقظ أهالي عفرين اليوم، على القصف المدفعى التركي، بعد أن تجمعت الحشود التركية الضخمة حول المدينة، يساندها قوات الجيش الحر، كما صرح وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي أن عملية عفرين في سوريا بدأت فعليا بقصف عبر الحدود، ولكن لم يتم عبور الحدود.

ومن جانبه قال شرفان درويش، المتحدث باسم مجلس منبج العسكري، إن التدخل التركي في الشئون السورية لم يتوقف لحظة، بل تحولت الشعارات التركية مع مرور الأيام من حماية الثورة إلى تدخلًا سافرًا في شئونها، ثم إلى إحتلال مباشر.

وأضاف المتحدث، أن أوامر القوات التركية بالإنسحاب من المدن، جاءت نتيجة لصفقتين مع القوى الكبرى، مشيرًا إلى أن تركيا تستعد لدخول أرض سورية جديدة ألا وهي عفرين على حساب وحدات الشعب الكردي،.


وأكد درويش في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الأتراك اعتمدوا في البداية على الجيش الحر وداعش، والآن يتدخل بنفسه بحجج واهية، ولكن الحقيقة هي إحياء الخلافة العثمانية، مبينًا أن المجلس العسكري لمنلج يتابع ويراقب الموقف، ويأخذ تهديدات أردوغان بالنسبة لعفرين أو لمنلج بجدية.

وأكد "درويش" أنه تم إخراج القوات من الثكنات ونشرها على جبهات القتال، تحسبًا لأي تهور تركي والهجوم على منبج، مؤكدًاأن القصف مستمر على عفرين.

وأشار درويش في نهاية تصريحه، إلى أنه في حالة الهجوم على عفرين ستوضع قوات مجلس منبج العسكري تحت تصرف القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية.

قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس تحرير موقع الجيو استراتيجي، إن الوضع لا يزال كما كان في عفرين فتركيا تتوعد ولم تنفذ أي توعد حتى الآن، فكل ما بيدر منها هو مجرد كلام.

وأكد كابان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الإشتباكات التي تقع بين فينة وأخرى بدعم تركي لمرتزقة درع الفرات وجبهة النصرة، والحشود التركية مستمرة.

وأضاف كابان، أن مظاهرة ضخمة في عفرين انطلقت ضد الإحتلال التركي، مؤكدًا أن قوات سوريا الديمقراطية تحتشد إلى شمال وغربي منبج، ووصل أكثر من 350 قطعة عسكرية ثقيلة، فإن تحركت تركيا ستتحرك هذه القوات إلى جرابلس للمواجهة.

قال مسئول بالجيش الحر، رفض ذكر إسمه، أنه حدث إنسحاب للمراقبين الروس من عفرين، ووجود اكثر من 20 ألف مقاتل من الجيش الحر سيشاركون في العملية

وأكد المسئول أن المقاتلون يتجمعون حاليا في اماكن الانطلاق، والعملية قاب قوسين أو ادنى، ولكن لا أحد من قيادات الجيش الحر يعلمون ساعة الصفر.

وأوضح المسئول أن المدفعية التركية تقصف مواقع وحدات الشعب الكردي الـ" ب ي د" من الصبح،حالة من الهلع والارتباك تسود الـ"ب ي د"

بينما قال ياسر المسالمة، الكاتب والسياسي السوري، أن الدخول النركي لعفرين هو احتلال جديد لجيش اجنبي لارض سورية جديدة بحجة وجود وحدات الحماية الانفصالية، ومحرقة للجيش الحر لخدمة اهداف تركية


وأكد المسالمة في نصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أنه في النهاية القوة الكردية هي ميليشيا وامكاناتها محدودة مالم تدعمها الولايات المتحدة.

وأضاف المسالنمة أن تركيا تركيا المعركة لكن الثمن لن يكون سهلا، مبينًا خطأ إشتراك الجيش الحر بالمعركة لأن المعركة ليست معركة الجيش الحر وتوريطه تضعيف له في إدلب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads