المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العشوائيات في الدقهلية.. أزمة لا نهاية لها

الجمعة 26/يناير/2018 - 11:26 م
الدقهلية :هالة توفيق
طباعة
تعاني مصر من التزايد السكاني المستمر، الذي فشلت في السيطرة عليه سابق الخطط لتنظيم النسل، فيما أدت هذه الزيادة للعديد من المشكلات، مثل العشوائيات والتي تفتقر إلى الخدمات التي تحترم آدمية الإنسان، والعديد من الآثار السلبية التي ليس مجالها هذا التقرير والتى دفع ارتفاع أسعار السكن فيها الكثير من المواطنين لبناء مناطق عشوائية لهم بعيد عن القوانين والاسعار التى تفوق إمكانياتهم.

تعاني محافظة الدقهلية من التجمعات السكانية العشوائية "العشوائيات" في الكثير من مراكزها لأسباب متفاوتة نرصدها في التقرير التالي..

تتركز المناطق العشوائية فى مدينة المنزلة، بمنطقة حمزاوي، والتى تضم 2360 وحدة سكنية تسعى الدولة فى ادراجها هذا العام للتطوير حيث تحسين الظروف المعيشية ورفع كفائة البنية التحتية بها.

وتتركز في مدينة ميت غمر، أسفل خطوط الضغط العالي المعروفة باسم كنيسة دقادوس، وكذلك 35 وحدة بمنطقة زاوية الأمير حماد والتى من المقرر ادراجها للتطوير هذا العام.

وتتركز فى مركز السنبلاوين منطقة عشوائية وهي أطراف حي البستان والتى تعانى من مشكلات الصرف الصحي ونقص البنية التحتية.

"عزبة الشحاتين" عزبة من أقدم المناطق العشوائية التي توجد في قلب المنصورة، بها كل أشكال الإهمال مستوى معيشي متدني الصرف الصحى يغرق شوارعها وأغلب اسقف منازلها من الخشب والشكائر البلاستيك.

كما يوجد أيضا مساكن الجلاء بالمنصورة، والتي شهدت في الأسابيع الماضية سقوط سقف 4 شقق ورفض الأهالي إخلاء العقار لإزالته وبنائه مرة أخرى، وقامت المحافظة بتشكيل لجنة لترميم العقار بالكامل.

ويوجد أيضا عزبة الصفيح بالمنصورة، والقريبة من منطقة الدراسات والتي تضم أكثر من 3 آلاف نسمة، والتي شهدت خلال العام الماضي انهيارات لمنازل راح ضحيتها أسر بالكامل، وقد أدركت ضمن خطة تطوير العشوائيات من صندوق المناطق العشوائية ليتم دفن كابلات الضغط العالى المار بها، وعمل أبحاث، اجتماعية للأسر الموجودة بالعزبة، لتحسين ظروفهم المعيشية بتكلفة 92 مليون جنيه من صندوق تطوير العشوائيات.

وتضم مدينة محلة دمنة 54 وحدة سكنية في وسط المدينة الأقرب إلى المنصورة والتي أدرجت في خطة التطوير من قبل صندوق تطوير العشوائيات هذا العام.

كما يضم مركز طلخا منطقة مساكن سماد طلخا العشوائية، والتي تعاني من التلوث الصناعى لقربها من مصنع سماد طلخا، أصبحت مكتظة بالمساكن العشوائية حول المصنع، وأدرجت في التطوير هذا العام حيث أغلق المحافظ وحدة الاموانية لتطويرها وتوفيق أوضاع المصنع لتقليل الأضرار والمخاطر على السكان.

كما يوجد 21 وحدة سكنية في مناطق وسط مدينة أجا، والتى جارى العمل على تطويرها من ضمن ٦ مناطق بمحافظة الدقهلية والتى تتسم بالقدم.

كذلك توجد 115 وحدة بمنطقتي وسط وشرق مدينة دكرنس غرفة فى مشاكل الصرف الصحى و54 وحدة في مدينة محلة دمنة بمنطقة وسط المدينة.

وأعلن المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، خلال زيارته للدقهلية فى شهر ديسمبر العام الماضي، أنه جاري العمل في تطوير 4 مناطق عشوائية غير آمنة بمحافظة الدقهلية، وهي: الإيواء بمدينة المطرية، عزبة الصفيح بمدينة المنصورة، أسفل خطوط الضغط العالي المعروفة باسم كنيسة دقادوس بمدينة ميت غمر، وسماد طلخا وتعاني من التلوث الصناعي، وتم الانتهاء من 60% من أعمال التطوير بهذه المناطق.

كما يتم العمل على 6 مناطق غير آمنة أخرى حيث يتم حصر عدد الوحدات ولتطويرها بداية العام الحالي وأكبر هذه المناطق، منطقة حمزاوي بمدينة المنزلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads