المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مسنة على قارعة الطريق.. والمهنة "ماسح أحذية"

الثلاثاء 30/يناير/2018 - 05:58 م
سارة منصور
طباعة
صورة بألف حكاية.. عجوز متهالكة والمهنة "ماسح أحذية"..

بنظرة خالية من الحياة وتجاعيد حفرتها هموم الزمن تجلس.. تغلفها الوحدة وتؤنسها عدة العمل، "ببؤس" ترسل النظرة تلو النظرة للمار والغادي في انتظار قروشهم التي تؤد حياتها ولا يعلم أسرارها سوى الله وحده.

لم تكن مشاق الزمن وحدها التي أحنت ظهرها.. بل بعمل امتهنتها "ويعلم الله اختارته هي أم أختارها".. "ماسحة أحذية" هي حروف مسلسله تشير إلى مهنة بعينها، قامت تلك المسنة ذات النظرة الوديعة المحملة بالمشاق بالعمل بها، وبجانبها فرشة وعلب الورنيش وصبغة للأحذية وقطعة من القماش، ولا يحميها سوى دثار خفيف تضعه علي رجلها للاتقاء من برد الشتاء!

"بأي ذنب ذُلت" هو سؤال طرحه أحد رواد المواقع الاجتماعية "الفيس بوك"، بعدما قام بالتقاط صورتها من جانب أحد الأرصفة، متسائلًا عن كنه المهنة التي جعلت من مسنة تحنى رأسها أمام الكبير والصغير لمسح ما انتعلته أرجلهم.. أي أمة تلك التي تجعل من الصغير عزيز ويمحى احترام الكبار بتلك الطريقة المنكرة وحتى وأن علا الموقف مبدأ "شرف العمل والعامل".

ولكن تبقي الصورة بحكايتها معلقة بطلاسم لم تفك بعد.. فما الدافع لإمرأة تعدت الستين بأن تجعل دافع الرزق يأتي قبل مبدأ الكرامة، وأي حياة التي تدفع عجوز أن تركن علي ذراعها كسند دون عائل أو أبن يقي من شر تلك المشاق.. وتبقى العبرة في الآلاف الذي يبكرون يومهم سعى وراء الرزق دون سؤال من عابر..إلا من "الله".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads