المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية فى حوار القضايا المفخخة: "المحليات مليئة بالمخالفات"

الأربعاء 07/فبراير/2018 - 04:35 م
حوار :هالة توفيق
طباعة

هدوء الطبيب يغريك حين تحاوره لتثير معه أعقد القضايا، الرجل لا يرد سؤالا إلا بالإجابة من غير مواربة أو التفاف، مازالت صفة الطبيب تسيطر على الرجل التنفيذي الأول في محافظة الدقهلية، حملت له في حقيبتى ما يتحدث فيه المواطن الدقهلاوي ويشغله.

 

وجدت الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، يستقبلني بابتسامته الهادئة المرحبة، والتى ترفع الكلفة بينه وبين كل من يتعامل معه، وضعت أسئلتي أمامه ورحت أتناولها سؤالا سؤالا، حتى اكتمل أمامى لكم هذا الحوار.

 

ــ "سور المحافظة" كيف ترى ما أثير ويثار حوله من جدل بين مؤيد ومعارض ؟

حرية القول مباحة للجميع، لكننى أحب أن أوضح لأصحاب الرأيين أن السور منشأ لتأمين المبنى والمواطنين وليس لمنع المواطنين من دخول المحافظة، ونظرا لتعرض معظم المنشآت الحيوية بمصر لتهديدات أمنية، وسبق أن تعرض ديوان عام المحافظة لتهديد مباشر بالتفكير من بعض العناصر الإرهابية، وعليه قامت مديرية أمن الدقهلية بعمل كردون امنى حول ديوان عام المحافظة، ونظرا لموقع المحافظة المميز ووجود فراغات من جميع الجهات فقد أوصت الجهات الأمنية بضرورة عمل سور حول المحافظة لتأمينها، فجميع مداخل المحافظة مفتوحة لجميع المواطنين، بالمحافظة لم تبتدع إنشاء سور حولها فقد قامت جميع المباني والمنشآت الحكومية الحيوية مثل دواوين عموم المحافظات، الوزارات، أقسام الشرطة بعمل أسوار لتأمينها.

 

ــ لو كتبنا عنوان كبير يقول "فساد المحليات في الدقهلية" وسألنا كيف تراه؟ وما سبل التصدي له؟ وكيف ينتهي للأبد؟

 

فساد المحليات له شقان الأول يقع على المواطن والثاني يقع على المسئول فعندما يحدث تنفيذ لإزالة تعدٍ على قطعة ارض أو بناء مخالف ويحدث عند تنفيذ الإزالة أن نواجه بالرفض وتصل إلى حد الاشتباك مع المواطنين وتجنبا للاحتكاك، بين المواطنين والأجهزة الأمنية يتم إرجاء الأمر أو يبقى الوضع على ما هو عليه، ومن هنا ينشأ التقاعس، لعدم وجود آلية واضحة وحاكمة للتنفيذ، إذ الفساد مسئولية مجتمعية متكاملة كما أن لدينا شلال من المخالفات.

 

ومن سبل التصدي تفعيل دور الرقابة الداخلية من خلال كاميرات المراقبة، تفعيل دور الرقابة المالية ومراجعتها للوائح وسد الثغرات التى تفتح مجال للتحايل أو الاستيلاء على المال العام، كذلك تفعيل دور كلا من إدارة أملاك الدولة بوضع كفاءات بها، الميكنة من خلال برامج إليكترونية لحفظ الملفات، إعداد الصف الثانى فى الإدارات الهامة التى ممكن أن تنهار ولا تؤدى وظيفتها الأساسية لمجرد خروج الصف الأول أو تحكم الصف الأول فيها حتى ولو كان فاسدة.

 

كما أن من سبل مكافحة الفساد بالدقهلية أننا قمنا بإلغاء تكليف بعض رؤساء الوحدات المحلية لتقصيرهم فى أداء أعمالهم، استبعاد بعض العاملين بالإدارات الهندسية وإلغاء تكليفه ونقلهم إلى أعمال ليس من شأنها التعامل مع الجمهور، ونقل الفنيين العاملين وعدم استمرارهم في الاماكن التي أثيرت شبهات ضدهم فيها.

 

فيما لا يمكن إغفال أهمية وجود نصوص قانونية رادعة في مسألة التعدي على الأراضي الزراعية مثلا، وأن تكون المسئولية مباشرة على قطاع واحد وهو الزراعة بالدرجة الأولى لان البلاغ يكون بداية من مسئوليته الاولى، والمحليات يستعان بها فى الإزالة فقط، والأهم أن ننفى صفة الانتفاع بالمخالفة، لأن المخالف يقتنص الاجازات والعطلات الرسمية وغيرها للبناء، ومنذ أيام قليلة وجدت بناء لأكثر من ٥٠عمود خرساني وعلى طريق خارجي بعيد عن العمار فوجهت على الفور بحضور رئيس المركز وعمل المخالفة والإزالة الفورية.

 

الامر الثانى والمهم هو المتابعة، والميكنة لما لها من دور فى تسجيل البيانات والتصريحات ولكنها فى نظر المخالف لا تعنيه لأنه يتجاوز كل ذلك لأنه مخالف والأهم سد الثغرات التى تحيل بين أى تلاعب أو حدوث المخالفة من عدمه.

 

ــ هل اتخذتم خطوات جادة فى سبيل البدء في مشروع "الاتوبيس النهرى"، وكذلك "مترو أنفاق" المنصورة ؟

قطعت المحافظة شوطا كبيرا بالنسبة للأتوبيس النهري وبالأخص الجانب الفني، وسيتم تنفيذ الأتوبيس وتشغيله خلال عام على الأكثر حيث تم الانتهاء من كافة الدراسات من قبل معهد بحوث النيل، ومركز البحوث والاستشارات للنقل النهري وتم وضع الرسومات والمقايسات النهائية وتم الطرح من قبل الإدارة المركزية للرى وجارى اعمال الترسية، على ان يكون وضع حجر الأساس بداية العام الحالى 2018.

 

ولأن مدينة المنصورة وكلها تقع على ضفاف نهر النيل الذى يمتد بطول ٥ كم تتخللها جميع مناطق التجمعات السكنية لذلك تم تحديد ٥ مراسى وهى (قولونجيل، المحافظة، المدير، الجامعة، مقابل جيهان) بمدينة المنصورة وفى الجهة المقابلة بطلخا مرسيان (مستشفى طلخا، أمام محطة الكهرباء) وسيمتد الى (ميت غمر) مرورا( بأجا وشربين) ونتمنى أن يصل إلى دمياط وسيكون به جانب ترفيهي بنظام التذكرة الشاملة، وجارى اعداد كراسة الشروط والمواصفات النهائية لطرح حق استغلال المراسى للمستثمرين وسيتم طرحه بمجرد البدء فى التنفيذ.

 

بالنسبة لمشروع (مترو الأنفاق) منذ أن بدأ فى ٢٠١٦ مع الهيئة القومية للأنفاق ووفد من شركة "تشينا رايل واى فرست جروب" الصينية لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع المترو بالمحافظة لحل مشكلة الزحام وتكدس السيارات، تم عمل مسار مقترح من قبل هيئة الانفاق التابعة لوزارة النقل وشركات فرنسية متخصصة، والمسار المقترح من المنصورة القديمة إلى المنصورة الجديدة مارا بمراكز "طلخا، بلقاس، جمصة" حيث تمت الموافقة على منحة لعمل الدراسات من قبل الحكومة الفرنسية وجارٍ إعداد قاعدة بيانات للمرافق والبنية التحتية للمسار المقترح.

 

ــ كيف واجهتم سلسلة انهيارات المنازل فى الدقهلية، وهل يلعب فساد الإدارات الهندسية دورا خفيا فى ذلك؟

المنازل فى الدقهلية لها طابع مختلف فأغلبها قديمة، ونسبة قليلة جدا منها بنايات جديدة التى تواجه الانهيار، وقد تم تكليف جميع رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء بعمل حصر شامل لكافة العقارات الصادر بشأنها قرارات إزالة أو قرارات ترميم والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتنفيذ هذه القرارات.

 

ــ الدقهلية ذات طابع ريفى فما الخطوات التى تم اتخاذها حول تنمية قرانا وهل فى الجعبة غيرها؟

 

نحرص على تفعيل برامج التوعية والندوات الإرشادية للمزارعين وهو ما يطلق عليه "الإرشاد الزراعي"، كذلك بالنسبة لندوات وتوصيات مراكز البحوث تم تنفيذ معظمها خلال ١٣مركز إرشادي بالمحافظة، كذلك الإزالة الفورية للتعديات على الأرض الزراعية أو التعليات المخالفة وفى المهد حفاظا على الأرض الزراعية.

 

ــ فى مجال الثروة الحيوانية تم دعم الوحدات البيطرية بمليون جنيه خلال العام الحالي، تم توفير العلاج المجاني لحوالي مائة ألف حيوان بجانب تسيير ٣٠ قافلة علاجية بالمجان بالاشتراك مع كليات الطب البيطري وجمعية "بروك" البيطرية، بالإضافة التحصينات ضد الحمى القلاعية وحمى الزائد المتصدع، حيث تم افتتاح وحدة بيطرية جديدة بتكلفة ما يزيد عن 50 ألف جنيه خلال العام الحالي.

 

شهدت الأيام الماضية حركة تنقلات بين رؤساء مراكز الدقهلية فما الهدف منها؟ وعلى أي أساس تتم؟ على الرغم من وجود بعضهم فى مناصبهم منذ وقت قليل جدا؟!

 

الهدف من حركة التنقلات الدفع برؤساء المجالس للأماكن التى قل فيها العمل، حيث يتم إجراء تقييم دائم لآدائهم وقدراتهم على حل المشكلات بدائرة عملهم، ويتم اختيار القيادات وفق كفاءتهم وأمانتهم فى العمل، حيث يتم الدفع بقيادات شابة لإنعاش منظومة العمل وتوفير كوادر للاستفادة بهم فى مواطن العمل المختلفة.

 

ــ منظومة النظافة بالمحافظة تحتاج تدخل سريع، فهناك نقص فى العمال والتدريب ناهيك عن وعى المواطنين وابتكار طرق جديدة للمعالجة فى انتشار القمامة ؟ ماذا ترى فى هذا الشأن؟

 

منظومة النظافة تعمل وفق خطة، بداية من الجمع والنقل والتخلص الآمن لقمامة مراكز وأحياء المحافظة، حيث يتم تقسيم كل منطقة وتحديد خصائصها عل سبيل المثال مدينة المنصورة "حى غرب، حى شرق " المنصورة، ويتم العمل عمل ثلاث ورديات، أما باقى مدن المحافظة تعمل بنظام ورديتين يوميا ويتم النقل الامن إلى مصانع تدوير القمامة، ولدينا خمس مصانع لتدوير القمامة (أجا، وقلابشو ببلقاس، والخونة بالمنزلة، والسنبلاوين، وبشلا) المتوقف منذ ثورة ٢٥يناير وجارى إقناع الأهالى بإعادة التشغيل مرة أخرى، ووجب التأكد من التخلص الامن من كميات القمامة التى يتم جمعها، ولتطوير منظومة النظافة، هناك مقترح لإنشاء شركة قابضة تابعة لقطاع الأعمال تقوم بالنظافة وتساهم الحكومة فيها بالمعدات لتخرج الدولة تدريجيا من هذه المنظومة مستقبلا، مع إعداد تشريع موحد لمنظومة النظافة يراعى فيه كافة مراحل المنظومة من جمع ونقل ويتضمن وضع حوافز للمستثمرين من القطاع الخاص فى هذا المجال منها على سبيل المثال الإعفاء من الضرائب لفترة محدودة، أن يقوم أصحاب مصانع المنتجات المغلفة والعلمية بدفع تكلفة ما يولد عنهم من مخلفات وذلك لترسيخ مبدأ "الملوث يدفع".

 

ــ منذ بداية توليك محافظا للدقهلية أعلنت ان الصحة والتعليم من أهم أولوياتك فماذا قدمت لهذين القطاعين حتى الآن؟

 

 الدقهلية من المحافظات الكبيرة في تعداد سكانها ويوجد بها ٧ منشآت طبية ضخمة بها خدمة طبية على مستوى عالى بالإضافة إلى ٨ مراكز طبية متخصصة، والعيون والأطفال والأورام والمسالك البولية، هذا غير (٢٨٤) مستشفى خاص تقدم كافة الخدمات الرعاية الصحية، لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة ويتم دعم منظومة الصحة بالأجهزة اللازمة، ويتم تغطية الخدمات الصحية للمناطق المحرومة عن طريق القوافل الطبية العلاجية، والعيادات المتنقلة والفحص الشامل لتلاميذ المدارس والخدمات الوقائية الشاملة. ويجري الانتهاء من تطوير ٨ وحدات صحية ومراكز طب أسرة خلال العام الحالى، كما تم افتتاح خمس وحدات طب أسرة نمطية خلال هذا العام، ووحدات غسيل كلوى، وتم تطبيق برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج حتى نهاية ٱبريل ٢٠١٧ حوالى 6 آلاف حالة تردد و15 ألف إحالة للمستشفيات".

 

أدعم دائما مساهمات الأهالي لإنشاء المدارس داخل القرى والمناطق النائية وتقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير المدرسين والكوادر التعليمية، ويمثل النهوض بهذا القطاع المهم والحيوى فى المحافظة عاملا هاما للتنمية والبناء للإنسان المصري، وقد تم فتح فصول جديدة لاستيعاب التلاميذ فى مرحلة الحضانة بالتوسعة داخل المدارس نفسها، كما ندعم عدد من الهيئات والمديريات داخل نطاق المحافظة يقومون بمجهودات لمحو الأمية تحت إشراف الهيئة العامة لتعليم الكبار، حيث يتم عقد ٤ دورات محو أمية فى العام الواحد، وتم إنجاز دورة يناير ويوليو واكتوبر ٢٠١٧، ووصلنا لتحقيق متوسط ٣٣٪ من أصل ٧٥٪ من المستهدف.

 

ــ ما هو تقييمك لاهم المشروعات التى تم إنجازها فى المحافظة خلال العام الماضي ؟

 جميع المشروعات التى تتم على أرض الدقهلية هامة وتخدم قطاع كبير من المواطنين، ويتم المرور الميدانى على كافة المشروعات الجارية للتأكد من تطابقها مع البرنامج الزمنى المعد للتنفيذ وفى حالة وجود أى معوقات للتنفيذ يتم التواصل مع المسئولين لإيجاد الحلول لإزالتها فلدينا مشروعات توقفت منذ فترة طويلة وتم استئناف العمل بها، فى قطاع الصحة مستشفى المنصورة العام مثلا تم تنفيذ ما يقرب من ٧٠٪، كذلك مستشفى الحميات بتكلفة تم الانتهاء من ٢٥٪ منه وسوف تنتهى أعمال التطوير فى يونيه ٢٠١٨، وجارى العمل بأبراج الإسكان التعاونى بالمنصورة بقيمة ١٣٠مليون تم إنجاز ٥٠٪ منها.

 

فى قطاع الطرق جارٍ العمل بطريق (المنصورة المطرية) بطول ١٦كم، بتكلفة ١٢٠مليون جنيه، طريق (المنصورة الخيارية) بطول ١٠ كيلو متر بتكلفة ٩٧ مليون جنيه وكذلك مدخل طلخا.

 

كذلك تم الانتهاء من محطات مياه ميت غمر، ومنية النصر، الصرف الصحى بميت غمر، وتوسعات محطة مياه ميت فارس، وكوبرى طلخا العلوى على النيل، كذلك تم عمل دراسة جدوى لمشروعات الجديدة قبل الطرح والتنبيه على عدم البدء فى اى مشروعات جديدة الا بعد انتهاء المشروعات المفتوحة، والتنبيه على الوحدات المحلية وكافة القطاعات بالتيسير وعدم المبالغة فى قيمة تكاليف رد الشيء لأصله.

 

ــ كيف تعاملتم مع أزمة المرور، وصداع التكاتك التى لم يتم ترخيصها بعد ؟

 

أزمة المرور تتطلب خلق محاور من الشوارع الجانبية ووضع إشارات إليكترونية، كذلك كاميرات مراقبة فى الشوارع لرصد المخالفات، كما يحظر على مركبات التوك توك السير داخل المدينة أو الطرق السريعة، وقد أصدرت قرار رقم ٢٩٩ لسنة ٢٠١٧ لضبط مركبات التوك توك المخالفة لخط سيرها وبدون لوحات معدنية ويجوز لمدير إدارة المرور حجزها إداريا لمدة لا تتجاوز سبعة أيام پإدارة المرور ويحصل مبلغ ألف جنيه مقابل الإفراج عنها ويحصل ٥٠ جنيها عن كل يوم تأخير، كما تقوم إدارة المرور بعمل حملات مكثفة لضبط مركبات التوك توك المخالفة.

 

ـنرصد على صفحات التواصل الاجتماعي مطالبات المواطنين لسيادتك بالتجول الحر أي دون موكب يدل على منصبكم وذلك بأنحاء مراكز المحافظة للوقوف على واقع الحال دون وسيط لرصد السلبيات وغلاء الاسعار والمخالفات ؟

يجب أن تعلموا انني لا اعتمد على التقارير الورقية فقط واعتمد بشكل شبه رئيسى على ما أراه بعينى فمن قال لكم اننى لا اتجول فى الدقهلية، القضية أن الجهات الأمنية تصر على مصاحبتى، وبالطبع الموكب يؤكد وجودى فلا أرى الشارع كما يراه المواطن لكننى اتجول وحدى بصحبة اثنين على الأقل من المحافظة لتسجيل الملاحظات حول الآداء فى الشارع.

 

لملمت أوراقي، وقبل أن أخرج من مكتب د. أحمد شعراوي، ابتسم قائلا:

 أرجو أن تتواصلوا معنا لنقل النبض الحقيقي لشعب الدقهلية فعليكم عبء كبير لتكونوا همزة وصل بيننا وبين الشعب.

أومأت له موافقة على ما يقول، وتمنيت له التوفيق والسداد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads