المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| "بوابة المواطن" تقودك في رحلة لمعرفة أعلى قبة أثرية بأسوان

السبت 03/فبراير/2018 - 07:04 م
اسوان: محمود حمدين
طباعة
طبيعتها الخلابة، وهوائها النقي، مكانتها الخاصة في نفوس المصريين، جعلها مقصد للسياحة على مر العصور، اختصها الله بشمسها الساطعة وجوها الدافئ شتاءً، فهي مصدر عشق الكثير لما تملكه من جزر نيلية ومحميات طبيعة وصفاء مياه النيل.

تعد أسوان من أشهر المدن السياحية الأثرية في العالم بأثره، حيث تجد الكثير من السياح الأجانب الذين يتوافدون من مختلف أنحاء العالم لزيارتها، خاصة من أوروبا وشرق آسيا، لما تملكه من معالم سياحية خلابة.

مدينة أسوان..
بوابة المواطن الإخبارية تقودك في رحلة مكوكية بعيون جمال "أسوان"، لترصد معك أبرز المعالم الأثرية بالمحافظة، هبة الله في الأرض التي اختصها بنعم دون غيرها من المدن المصرية. 

فإذا كنت تسير ليلًا في شارع الكورنيش في مدينة أسوان ستجد علي الضفة الغربية، جبلا مزين بالأنوار تظن أنها جزيرة وسط البحر، وإذا كنت تسير نهارًا سيلفت انتباهك نفس المنظر لكن هذه المرة جبلًا أعلاه قبة ليأتي في ذهنك تساؤل ما هذه القبة وماذا يوجد تحتها؛ فهي "قبة الهوا" وسنقودك في رحلة سريعة لتعرف المزيد عنها.

ليس عليك إلا أن تشد أحزمتك وتنزل إلي المرسى، وتنتظر المعدية لحين أن تمتلئ، ليقودك ريس المركب في رحلة نيلية حتى تصل إلى الضفة الغربية من المدينة، فعند بداية دخولك إلى غرب مدينة أسوان ستستقبلك كلمات ترحيب ثم يلفت نظرك البيوت النوبية، التي يفتخرون بها ولها طابعها الخاص فهي مبنية من الطوب الأخضر، ولها شكل هندسي يتميز به أهالي أسوان.

ونكمل طريقنا متجهين إلي القمة فيسألك بعض الأشخاص هل تريد ركوب الجمال وانا تصعد به إلي قبة " ابو الهوا" تعجبك الفكرة لكن عليك أن تصعد علي رجليك حتى تتمكن من معرفة ما انت ذاهب إليه، ويمكن التفكير في الجمل عند النزول.

عليك أن تعيد التفكير في ممر الصعود انه طويل يجب أن تملك نفسا طويلًا لتصعد، ويستغرق الصعود بالسلالم خمسة دقائق تقريبا، فعندما تنظر حولك تجد الصخور الرملية حتى نصل إلى "قبة الهوا" وهي جبل صخري لمقابر منحوتة لنبلاء وكهنة أسوان من عهد قدماء المصريين.

كما يقع على قمة الجبل الجنوبية قبر لأحد الأولياء المسلمين اسمه "سيدي علي بن الهوا"، الذي سميت القبة باسمه، وهو ضريح أبيض ذو قبة تري من بعيد، كما يوجد أسفله بقايا دير قبطي "سان جورج".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads