المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد كارثة العباسية.. مستشفيات الطب النفسي في أعين نواب البرلمان

الأربعاء 07/فبراير/2018 - 09:17 م
جورج إيليا
طباعة
بعد التجاوزات والممارسات الخاطئة التي نشرها بعض النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم بعض نواب البرلمان عدد من طلبات الإحاطة موجهة إلى وزير الصحة، وإعلان بعض لجان مجلس النواب لزيارة مستشفيات الطب النفسي لرصد التجاوزات، تتواصل "بوابة المواطن" مع نواب البرلمان لطرح الخطة التي تتخذها اللجان لتشكيل لجنة لزيارة مستشفيات الطب النفسي، وضمت تصريحاتهم لما يلي:"أيمن أبو العلا: التنسيق مع لجنة حقوق الإنسان.. محمد الغول: سنقدم طلب لهيئة المكتب لزيارة المستشفيات النفسية.. سعيد شبايك: زيارة المستشفيات الأسبوع المقبل.. محمد عبده: الجنة ضمان عدم تكرار التجاوزات.. تادرس قلدس: بحث حقوق المرضى النفسيين لرفع درجة حقوق الإنسان".

أيمن أبو العلا: التنسيق مع لجنة حقوق الإنسان حول زيارات المستشفيات النفسية
قال الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة ستجتمع مع لجنة حقوق الإنسان، مع بداية أعمال البرلمان الأحد المقبل، لتشكيل لجنة لعمل زيارات ميدانية للمستشفيات النفسية على مستوى الجمهورية بشكل عاجل، وتأتى مستشفى العباسية في مقدمتها بعد التجاوزات التي تداولتها القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية.
وأضاف أبو العلا فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن اللجنة التي سيتم تشكيلها ستعمل على المراقبة الفنية والإدارية لمستشفيات الطب النفسي، والعمل على إعداد التقارير اللازمة لتقديمه خدمة على أعلى مستوى للمريض النفسي.
وتابع وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن التجاوزات والممارسات الخاطئة بمستشفي العباسية غير مقبول، كما أن البرلمان لن يتغاضى عن أي تجاوزات أو ممارسات خاطئة للمواطنين.

محمد الغول: سنقدم طلب لهيئة المكتب لزيارة المستشفيات النفسية
قال النائب محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستجتمع مع لجنة الصحة بالبرلمان، يوم الأحد المقبل، للعمل على تقديم طلب إلى رئيس مجلس النواب وهيئة المكتب لتشكيل لجنة مشتركة لزيارة مستشفيات الصحة النفسية.
وأضاف "الغول" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن اللجنة التي سيتم تشكيلها لزيارة مستشفيات الطب النفسي، ستقوم باستشارة أطباء الأمراض العقلية والنفسية من خارج البرلمان، إذا تطلب الأمر، وذلك لضمان حقوق المرضى.
وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن اللجنة التي سيتم تشكيلها، ستعمل على تقييم أداء المستشفيات والعمل على الاستماع إلى المرضى والعاملين لمعرفة المشكلات الموجودة، والعمل على إعداد تقرير شامل لتقديمه إلى رئيس المجلس والعمل عليه لإزالة جميع المعوقات لضمان حقوق المرضى.

تادرس قلدس: نستعد لتشكيل لجنة لمراقبة مستشفيات الطب النفسي
قال النائب تادرس قلدس عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة تعمل على تشكيل لجنة لمتابعة ومراقبة مستشفيات الطب النفسي، لضمان عدم تكرار التجاوزات التى حدثت بمستشفى العباسية، وذلك لبحث حقوق المرضى النفسيين لرفع درجة حقوق الإنسان.
وأضاف "قلدس" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن أعضاء مجلس النواب لا يوجد بهم دكتور طب أمراض نفسية وعقلية وعلى اللجنة الاستناد أطباء متخصصين، بالإضافة إلى هيئات المجتمع المدني لضمان نجاح اللجنة بأعمالها والعمل على وضع ضوابط وملاحظات تضمن الحقوق للمرضى النفسيين.
وتابع أن اللجنة المُشكلة ستعمل على رفع درجة الوعي الثقافي لدى المرضى والعاملين بالقطاع النفسي، والعمل على إثبات الحالة القائمة للقطاع ووضع توصياتها لمناقشتها والبت بها لضمان حقوق المرضي، مطالبًا اللجنة بأن تكون الزيارات لجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية ولن تقتصر على مستشفيات القاهرة فقط.

سعيد شبايك: لجنة لزيارة مستشفيات الطب النفسي الأسبوع المقبل
قال النائب سعيد شبايك عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن رئيس اللجنة اللواء علاء عابد سيقوم ببداية الأسبوع بتشكيل لجنة لزيارة جميع مستشفيات الطب النفسي على مستوى الجمهورية.
وأضاف "شبايك" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن اللجنة ستضم أطباء أمراض نفسية وعقلية من خارج البرلمان، وذلك لضمان المواثيق الخاصة للأمراض النفسية، ومساندة اللجنة بأعمالها لعدم وجود متخصص بأعضاء البرلمان.
وتابع عضو لجنة حقوق الإنسان، أن اللجنة عملت خلال الفترة الماضية على زيارة جميع السجون وأقسام الشرطة لضمان حقوق المواطن كما ستعمل اللجنة بكافة نشاطها على زيارة جميع مستشفيات الطب النفسي لضمان حقوق المرضى.

محمد عبده: لجنة متابعة مستشفيات الطب النفسي تضمن عدم تكرار التجاوزات
أشاد الدكتور محمد عبده، عضو مجلس النواب، باللجنة البرلمانية المشكلة لمتابعة مستشفيات الطب النفسي، التي تم تشكيلها من أعضاء لجنة الصحة بالبرلمان، لضمان عدم تكرار التجاوزات التي حدثت بمستشفى العباسية.
وطالب عبده، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، اللجنة أن تستعين بأطباء الطب النفسي من خارج البرلمان المشهود لهم بالكفاءة لإبداء الملاحظات الهامة.
وأضاف "عبده"، أن متابعة مستشفيات الطب النفسي على مستوى الجمهورية، سيظهر من خلالها التزام المستشفيات باللوائح والمواثيق الدولية من عدمه، كما أن اللجنة ستعمل على إصدار التقارير اللازمة لضمان سلامة قطاع الطب النفسي بالمستشفيات.
وتابع عضو مجلس النواب، أن اللجان البرلمانية منوط بها الدور الرقابي والتشريعي لأي مؤسسة أو وزارة حكومية، لما نص عليه الدستور والقانون، كما أن اللجان المشكلة لحل الأزمات تعمل على حل الإشكاليات نهائيًا، بالإضافة إلى وضع توصياتها لعدم تكرار الأزمة مرة أخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads