المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخبار مصر

"ثقافة البرلمان" تناقش مشاكل سيناء بحضور مسئولي الحكومة

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 06:55 م
المواطن
طباعة
نهال سيد
ناقشت لجنة الثقافة والإعلام اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب، الأزمات التي تواجه محافظة سيناء بحضور عدد من النواب ومسئولي الحكومة.

قال يوسف القعيد، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن المشكلات الأمنية كانت تحول دون تفعيل الدور الثقافي في سيناء طوال السنوات الثلاث الماضية، مما تسبب في تعثر العمل الثقافي هناك.

وقال أسامة هيكل، رئيس اللجنة، أن الأوضاع في سيناء ستكون أفضل بعد انتهاء العمليات العسكرية وسنلبي دعوة النائب جازي سعد لزيارة الحسنة وشمال سيناء.

وشكا النائب جازي سعد من غياب الفعاليات الثقافية بقصور الثقافة في بئر العبد والعريش، مؤكدا أهمية عقد ندوات تثقيفية لشباب سيناء وضرورة إصدار كتاب يجمع بطولات مجاهدي سيناء ويخلد دورهم، لإلقاء الضوء على دور قبائل ومجاهدي سيناء الوطني والذي سبق أن أفشل مخططات الاحتلال الاسرائيل في تدويل قضية سيناء في "مؤتمر الحسنة" والذي تمسك بمصرية سيناء.. منوها بدور الدولة المهم في سيناء وبتخصيص مجلس الوزراء لمساحة ألف متر في الحسنة لإنشاء قصر ثقافة.

ومن جانبه، أشار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أحمد عواض إلى أن الوزارة مهتمة بتمثيل شعراء سيناء في مؤتمرات الشعر النبطي، وتسعي لجمع تاريخ وبطولات مجاهدي سيناء في كتاب. 

وبدورها قالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم إن الوزارة ستتحرك من أجل معرض تعميم تنظيم معرض الكتاب بكافة المحافظات على شاكلة معرض القاهرة للكتاب، وهو ما أيده النائب أسامة هيكل خلال مناقشة طلب إحاطة من النائب محمود عبد السلام عن عدم إنشاء فرع للهيئة المصرية العامة للكتاب بمحافظة قنا.. وقالت وزيرة الثقافة إنه في حالة تخصيص منفذ بيع داخل جامعة جنوب الوادي، فان الوزارة ترحب بذلك وستبدأ فورا في تجهيز المقر. 

ودعا النائب عن المحلة الكبري بمحافظة الغربية محمد خليفة، في طلب إحاطة لوزيرة الثقافة،، إلى رفع المستوى الثقافي للشباب ومكافحة الأفكار المتطرفة للقضاء على الإرهاب، بالتوسع في دور الثقافة، مستفسرا عن عدم البدء في تطوير قصر ثقافة المحلة الكبرى على الرغم من تخصيص المبالغ المالية له، وإسناده لجهاز المشروعات الوطنية..

ولفتت الوزيرة إيناس عبد الدايم إلى ان قصر ثقافة المحلة يحتاج مبالغ ضخمة وتوقف تطويره بأمر من وزارة التخطيط لعدم إدراج مبالغ إضافية، وان ميزانية الوزارة تبلغ 66 مليون جنيه فقط، وأنه ستوجه فورا تشكيل لجنة لعمل مقايسة للتكاليف لتنفيذها خلال الخطة 20182019.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل قرارات الجامعة العربية رادعة للتجاوزات في المنطقة؟

هل قرارات الجامعة العربية رادعة للتجاوزات في المنطقة؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads