المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الوطنية للانتخابات": قانون الهيئة راعى المعايير الدولية من حيث الشفافية

السبت 17/فبراير/2018 - 05:30 م
ندى محمد
طباعة
قال الدكتور عاطف عبد الحميد، أستاذ القانون بجامعة عين شمس ونائب مدير الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات ، إن قانون الهيئة الحالي راعى المعايير الدولية للانتخابات من ناحية الشفافية والاستقلالية والمصداقية، وأن الهيئة الوطنية للانتخابات لها موازنة مستقلة تدرج ضمن الموازنة العامة للدولة، إلا أن ذلك لا يعني أنها تغرد خارج السرب.

وأشار عبد الحميد خلال كلمته بالجلسة الثانية التي تعقد تحت عنوان " المعايير الدولية للانتخابات الرئاسية " ضمن الحلقة النقاشية التي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة بعنوان "الصحافة والانتخابات الرئاسية في إطار المعايير الدولية للانتخابات" إلى أن الإشراف القضائي على الانتخابات سيظل قائما وفقا لنصوص الدستور. 

وأوضح أن المادة 12 من الدستور نصت على أنه من حق كل ذي شأن الطعن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، وعلى أن تختص المحكمة الدستورية العليا بذلك إذا كان الأمر متعلقا بالانتخابات الرئاسية ، بينما ينظر القضاء الإداري هذا الأمر في حالة انتخابات المحليات. 

وشدد على أن المعايير الدولية واضحة من ناحية الشفافية والحيادية، كما أشار إلى أنه لا يجوز لرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو أي من أعضائها أن يكون قريبا لأي من مرشحي الرئاسة حتى الدرجة الرابعة.

من جهته أوضح الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون العام بجامعة المنصورة وعضو لجنة الإصلاح التشريعي ، أن الدستور الصادر عام 2014 تضمن عددا من الانتصارات التي تحسب للصحافة المصرية منها إصدار الصحف عن طريق الإخطار، وعدم توقيع عقوبات سالبة للحريات في قضايا النشر، وحظر مصادرة الصحف في أي حال من الأحوال إلا في حالات الحروب.

ولفت فوزي خلال كلمته بالجلسة الثانية من الحلقة النقاشية التي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة بعنوان "الصحافة والانتخابات الرئاسية في إطار المعايير الدولية للانتخابات" إلى المبادئ الدولية لنزاهة الانتخابات الصادرة عن لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان؛ والتي شملت المهنية والدقة، والشفافية وإتاحة المنافسة بين المرشحين، واستقلالية الهيئة القائمة على إدارة الانتخابات، والسماح بمراقبة الانتخابات.

وقال الكاتب الصحفي علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام إن الصحفي كما له حقوق فإن عليه واجبات أبرزها المصداقية والدقة وإسناد الأخبار والمعلومات لمصادرها فضلا عن مواجهة الشائعات .

وأضاف ثابت خلال مشاركته في فعاليات الجلسة الثانية من الحلقة النقاشية التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة اليوم بأحد فنادق القاهرة "نحن كصحفيين نشكل وعي هذا المجتمع.. ولابد لنا من الالتزام بالمعايير المهنية وبمدونة السلوك التي أعدتها الهيئة الوطنية للصحافة."

وأشار رئيس تحرير الأهرام إلى أنه شارك عام 2006 في مؤتمر لوضع المبادئ الأساسية للصحافة، وكانت أولى المبادئ التي أكد عليها الولاء للوطن، وثانيها التحقق من المعلومة ودقتها ، معربا عن شكره للهيئة الوطنية للصحافة لجهودها في تنظيم هذه الحلقة النقاشية غير المسبوقة لتوعية الصحفيين بضرورة الالتزام بالمعايير الدولية للانتخابات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads