المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| مغلق منذ 5 سنوات.. متحف آثار طنطا يعاني سكرات الموت

الأحد 18/فبراير/2018 - 06:43 م
محمد عصر
طباعة
تتميز مدينة طنطا بتاريخها العريق، فقد نشأت بها عواصم لمصر الفرعونية، كما ظلت تقوم بدور مهم في تاريخ مصر طوال العصور المختلفة نتيجة لموقعها الاستراتيجي في وسط الدلتا.

ويعد متحف آثار طنطا أحد أهم وأشهر متاحف الجمهورية، وأكثرها جذبًا للسياحة، لما يحتويه من قطع أثرية من مختلف العصور الفرعونية والرومانية واليونانية، ورغم كل ذلك تم إغلاقه منذ 5 سنوات للتجديد، ومنذ ذلك الحين حتى الآن يتم التباطؤ في توسعته وتجديده رغم تخصيص ميزانية له.

وقال "محمد. م" أحد أصحاب الأكشاك الموجودة بجوار المتحف، إنه تم اختيار مبنى البلدية ليكون مقرًا لهذا المتحف، غير أن المتحف ما لبث أن أغُلق وتم تخزين محتوياته من الآثار، ثم فُتح مرة أخرى سنة 1935 ثم أغلق للمرة الثانية، وفي عام 1980 قامت هيئة الآثار المصرية "المجلس الأعلى للآثار حاليًا"، بتجهيز المتحف الحالي الذي افتتح للجمهور في 29 أكتوبر 1990.

وأشار المهندس عادل السيد إلى أنه قبل غلق المتحف كان يجد الزائر بيتًا للهدايا في المدخل الرئيسي، ويحتوي المتحف على قطع فنية ومعمارية تمثل حضارة مصر في العصور الفرعونية واليونانية الرومانية والمسيحية والإسلامية، ولا يُعد متحفًا إقليميًّا حيث إنه يحتوي على قطع فنية من خارج محافظة الغربية.

واستكمل حواره قائلًا: يتكون المتحف من خمسة طوابق، خُصصت الطوابق من الأول حتى الرابع لعرض القطع الأثرية، أما الطابق الخامس فيحوي المكاتب الإدارية ومخزنًا وقاعة للمؤتمرات.

وطالب أهالي مدينة طنطا اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، ومسئولي هيئة الآثار المصرية، بسرعة الانتهاء من ترميم المتحف الذي جار عليه الزمن، وأهدرت به أكبر معالم محافظة الغربية الآثرية. 

وكانت البداية الأولى لمتحف طنطا فى عام 1913، حيث خصصت قاعة في مجلس مدينة طنطا لعرض بعض الآثار وفي عام 1957 نقل إلى مدخل سينما البلدية، وفي عام 1981 بدأت هيئة الآثار عملية إنشاء المتحف الحالي الذي جرى افتتاحه فى عام 1990 يتكون المتحف من خمسة طوابق وتعرض آثار المتحف فى أربعة طوابق "الطابق الأول للآثار الإسلامية، بينما الطابق الثاني للمخطوطات وغيرها، أما الطابق الثالث فقد خصص لعرض الآثار المصرية فى العصرين اليوناني والروماني وكذلك الآثار القبطية، والطابق الرابع يحتوي على الآثار المصرية القديمة، وأخيرًا الطابق الخامس يحوي المكاتب الإدارية ومخزنًا وقاعة للمؤتمرات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads