المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم| انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للتراث العربي بدار الأوبرا

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 10:55 ص
لمياء يسري.
طباعة
تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني " للتراث العربي والإسلامي.. الرصيد والعمل والمثاقفة والحضور"، اليوم الأربعاء، تحت رعاية د. سعود الحربى مدير عام منظمة الألكسو، ود. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وذلك بالمسرح الصغير، بدار الأوبرا المصرية، في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا.

ويشارك في تنظيم المؤتمر مركز تحقيق المخطوطات، بجامعة قناة السويس، ومركز إحياء التراث العلمى العربى، بجامعة بغداد، ويستمر المؤتمر لمدة يومين متضمن أربعة محاور، وهم: المحور الأول، يدور الحراك للرصيد الثقافي المدخر، والمحور الثاني، يناقش خطط العمل في مجال التراث، وذلك من خلال جهود الباحثين في استكشافه والتعريف به والتحقيق والفهرسة، والمحور الثالث، يناقش قضية الوعي بالأنا والآخر، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات المتعلقة بهذا الموضوع كموقف التراث العربي والإسلامي من تراث السابقين، وحركة الترجمة التاريخية إلى اللغة العربية، وآثار التراث في عملية النهضة والتنوير، وصورة التراث في عقل الآخر ومؤسساته، والمحور الرابع والأخير، يناقش قضية الجدل بين التراث والعصر، ومدى حضور التراث في الإعلام والاستفادة من تقنيات العصر وعوالمه الإلكترونية.

يُذكر أن معهد المخطوطات العربية، سيعقد نشاطًا مصاحب لفعاليات المؤتمر وهو دورة تدريبية في علم المخطوطات العربية، وذلك على مدار ثلاثة أيام، يسعى المعهد من خلالها إلى تقديم مادة علمية لعلوم المخطوط العربي، ويقف بالمشاركين على حقيقة المخطوط، ورمزيته الثقافية والتعرض له من الناحية التاريخية، والجغرافية بتوزيعه في العالم، بالإضافة إلى الوقوف على جماليات النص والمقاربات العلمية المختلفة له، وطرق معاجلته الحفاظ عليه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads