المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زينب مهدي لبوابة المواطن: قبل قرار الطلاق.. 4 مشكلات تهدد أسرتك

الثلاثاء 27/فبراير/2018 - 02:00 م
أسماء حامد
طباعة
زينب مهدي
زينب مهدي
"أبغض الحلال عند الله هو الطلاق"، فلا توجد أسرة سعيدة وهي في حالة تشتت وأنفصال بين الأب والأم وخاصة في مجتمعنا الشرقي، حيث نادرًا ما نجد أن الأب والأم عندما ينفصلوا، يكون الإنفصال بهدوء؛ بل تكثر المشكلات وتتفاقم الأمور حتي تصل إلي المحاكم والقضايا التي بداخلها يتشوه الطفل نفسيًا نتيجة ذلك القرار، ومع أرتفاع حالات الطلاق الجنوني في مصر، تدق بوابة "المواطن" جرس الإنذار على المشكلات التي تحدث وتهدد الأسرة بسبب الطلاق.

كشفت الدكتورة زينب المهدي، الاستشاري الأسري والتربوي، والمعالج النفسي السلوكي بجامعة عين شمس، في حديثها لبوابة "المواطن"، عن أهم 4 مشكلات تهدد الأسرة بسبب الطلاق، وتحذر قبل قرار الطلاق، على الزوجات ولأزواج معرفتهم جيدًا.
آثار سلبية على نفسية
آثار سلبية على نفسية الأم والأطفال
دمار نفسية الطفل:
وخاصة عندما يحدث الطلاق خلال الخمس سنوات الأولي في عمر الطفل وهم أهم سنين عمره لإنه يتشكل شخصيته في هذه الفترة، وبالتالي نجد الكثير من المشكلات والاضطرابات النفسية التي يقع فيها الطفل مثل اضطراب فرط الحركة وتشتيت الأنتباه والعدوانية والسلوك التخريبي أوالأنطوائية والعزلة الشديدة، وفي كلا الحالتين هما دمار شامل للطفل؛ لأنه لكل اضطراب منهم خطة علاج طويلة جدًا يصعب استجابة الطفل لها، لو لم يوجد منزل أسري دافئ ومليئ بالمشاعر الإيجابية التي تدفع الطفل للأمام.
آثار سلبية على نفسية
آثار سلبية على نفسية الأم والأطفال

-تدمير نفسية المرأة

كثير من النساء المطلقات حديثي الطلاق تحديدًا يترددن علي العيادة النفسية، بسبب ما يسمي "بخيبة الأمل وخذلان الثقة في الزوج"، لإ نها كانت تتوقع رجل يقف بجانبها مثلما قال الله في كتابه ولكن لم تجد، وبالتالي تبدأ تعمم ذلك الرجل علي جميع الرجال وهذا تعميم خاطئ جدًا، لأنه يوجد الصالح والطالح في كل شئ ولا يوجد جنس بشري سوي في المطلق.

فقدان الثقة والعدوانية من الرجل

بمعنى أنه يوجد شباب احبوا بصدق في المقابل لم يجدوا الإحترام من الطرف الآخر ووقعوا في فخ الصدمات العاطفية؛ فرد فعل الرجل هنا يختلف عن المرأة؛ فلو المرأة أُصيبت بالخوف من الجنس الذكري بأكمله فسوف يأخذ الموضوع منحنى أخر عند بعض الرجال، ألا وهي كراهية النساء والعدوانية تجاههم، وبالتالي هذا خطر كبير أيضًا لأنهم وقعوا فى نفس الكارثة وهي خطأ التعميم.

-انتشار الصورة السلبية عن الزواج لدى المقبلين على الزواج

ولدي الشباب والبنات الذين لم يتزوجوا بعد، يحدث خوف وقلق كبير من منظومة الزواج، بسبب تلك الحالات التي فشلت في الزواج لعدة أسباب منها الاختيار الخاطئ أو الثقة الزائدة التي في غير محلها في بعض الشباب والبنات وغيرها من الأسباب.

وتحذر الدكتورة زينب مهدي: "إذا أنجب الزوجين فلابد من التأني والتفكير ألف مرة قبل قرار الطلاق، سوف يدمر نفسية الطفل في كثير من الأوقات".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads