المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصطفي يونس في حوار لـ"بوابة المواطن": محمد صلاح كان "ميعرفش الألف من كوز الدرة".. ومعلول غير مؤثر مع الأهلي

الأربعاء 07/مارس/2018 - 03:41 م
إسلام عبدالتواب
طباعة
الشركات الراعية "مافيا" تدير كرة القدم..

محمد صلاح كان ميعرفش الألف من كوز الدرة..

صلاح محسن لا يستحق 5 مليون جنيه..
 
مرتضي منصور سبب أزمات الزمالك..

علي معلول غير مؤثر مع الأهلي..

مصطفي يونس، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، وأحد أفضل المدافعين في تاريخ الكرة المصري، يفتح قلبه في حوار جرئ لـ"بوابة المواطن"، ويتحدث عن العديد من الملفات الهامة في الساحة الرياضية.

في البداية .. تقييمك لأداء الأهلي في بطولة الدوري؟
حسام البدري، عمل طفرة في الفريق وأثبت كفائه كبيرة جدًا في الموسم الحالي، خاصة وأنه يمتلك الأدوات التي تؤهله للنجاح، وهناك طمأنينة من اللاعبين بعد حسم بطولة الدوري بشكل كبير، وأتمنى استمرار أداء الأهلي بهذا المستوي وسعيد بما يقدمه الفريق، والدوري انتهي من الدور الأول.

رأيك في أزمة تجديد الثنائي فتحي والسعيد؟
ليس هناك أزمة، ونحن في مصر غير معتادين على الاحتراف، وكما هو من حق الأهلي اختيار اللاعبين، فمن حق اللاعبين أيضا الموافقة على الاستمرار والتجديد أو الرحيل، ولو أنا مكنهم كنت هعمل كدة وكل واحد بيدور على مصلحته، لان الولاء والانتماء كان زمان أيامنا، والآن أصبح الاحتراف والمال المسيطران على اللاعبين.

لماذا لم يعوضهما الأهلي ماليا كما تعاقد مع صلاح محسن بمبلغ مالي كبير؟
"كده هنخرب الدنيا"، والأهلي عندما تعاقد مع صلاح محسن، تكفل الأمير ترك آل الشيخ بالمبلغ، ولم يسدد شئ من جيبه، وبعدين نشوف صلاح محسن الأول يتقاضي كام، واللاعب صغير وما زال أمامه الكثير، وهناك 4 لاعبين كبار في الأهلي غير السعيد وفتحي سيطالبون بنفس المبلغ وهو ما يحدث أزمة، ولو أنا من مجلس الإدارة، برئاسة محمود الخطيب، وجه الشكر للثنائي.

من يستطيع تعويض غياب الثنائي في الأهلي؟
كريم نيدفيد، في حالة لعبة 4 مباريات متتالية سيكون أفضل من عبدالله السعيد 100 مرة، وصالح جمعة لو عرف مسئولو الأهلي التعامل معه سيكون أفضل لاعب في مصر، وسيتخطى محمد أبوتريكة، ومحمد هاني من أحسن لاعيبه الكرة في مصرن والأهلي لا يقف على أحد، فسبق أن أعتزل جيل كامل في وقت واحد ولم يتأثر الفريق، بعد اعتزال أبوتريكه ومحمد بركات، ووائل جمعة .

هل أدر عبدالحفيظ ملف التجديد بشكل خاطئ كما ردد البعض؟
سيد عبدالحفيظ، أتفق أو أختلف معاه لكنه أصبح إداري محترف، وعمل تعاقدات مع لاعبين أفضل من السعيد وفتحي بكتير،وبعدين أحنا بنتكلم مع مؤسسة على رأسها محمود الخطيب، الذي كان يجدد عقود بركات وأبوتريكه بالتليفون.

سبب أقدامك على حملة لم الشمل في الزمالك؟
جاء ذلك من نابع دوري كمصري، لأن ما يحدث يسئ مصر قبل الزمالك، ولا يوجد في العالم من يهاجم الرموز سوء في مصر فقط، وأنا قولت لمرتضي منصور إحنا دوله قانون، ورموز الزمالك رفضوا الحملة، وقالوا لي " أنت متعرفش الراجل دا".

هل الزمالك ضحية صراعات مرتضي منصور؟
الأزمة الحقيقة في الزمالك ليست مرتضي منصور، إنما من يعمل مع مرتضي، لأنه يدير النادي من الألف للياء، ولا أحد في مجلس الإدارة له كلمة سوي مرتضي، وهو عكس الأهلي تمام، ففي القلعة الحمراء كل واحد يعرف دوره، ومرتضي يتعامل مع الزمالك،"أنا ربكم الأعلي واللي بقوله الصح بس" لذلك هو يخطئ لكنه طيب جدا ولكنه أدر بنفسه قبل ما يضر الزمالك.

رأيك في أزمة الزمالك الحالية؟
أزمة متوقعه وتأخرت كثيرا، والجميع كان يعلم بإيداع فلوس الزمالك في حساب خاص، ومرتضي يتحدث عن مديونيات ممدوح عباس فقط ولا يتحدث عن التأمينات والضرائب، وكلها حسابات شخصية.

لماذا ساندت الخطيب في الانتخابات رغم الخلافات مع مجلس حسن حمدي؟
الخطيب عشرة عمري، ويعتبر نصفي الثاني، والخلاف كان بخصوص إدارة الكرة فقط، وأنا كنت ضد ترشح الخطيب، قبل تقديم أوراق ترشحه، ولكنه بعد تقديم ورق الترشح ظليت ثلاث أيام لم أتذوق طعم النوم، ومقدرتش وأعلنت دعمي له، "وقولتله أنا مكنتش أعرف إني بحبك كده، ولما كنت بنتقد المجلس الأسبق، كنت بقول ميهمنيش حسن حمدي، واللي يهمني الخطيب، وكنت أنا وبيبو 5 سنين لا نفارق بعض".

رأيك في توجه الأهلي بالتعاقد مع لاعبين صغار السن من أندية الدرجة الثانية؟
سبب تدهور مستوي الدوري المصري، هو تعاقد الأندية مع لاعبين من الدرجة الثاني، "مش متأسسين صح كرويا"، وهذا ما حدث ما وليد أزارو، الذي أخذ فترة طويلة حتى تأقلم مع الأهلي وظهر بشكل جيد، وأصبح هداف الدوري، وضم اللاعبين الصغار بأسعار قليلة وتأسيسهم كرويا بشكل جيدا للاعتماد عليهم في الفترة المقبلة.

لماذا لا يتم الاهتمام بقطاع الناشئين؟
يتم حاليا "غربلة" لقطاع الناشئين وسيتم الاستغناء عن كل المسنني، والمزورين، وسيتم الاعتماد على أبناء النادي في الفريق الأول بنسبة 75 %، كما كان يحدثا أيامنا، والخطيب تواجد في قطاع الناشئين لمدة 11 ساعة، لعمل منظومة كاملة، وأعتقد أن القطاع سيعود مرة أخري.

تقييمك لأداء مجلس الأهلي حتى الآن؟
الخطيب بيموت نفسه في الأهلي، ويسعي لتنفيذ ما وعد به الجماهير وأعضاء الجمعية العمومية، وهو مريض ويعاني من الآلام في ظهره، وهذا المجلس سيكون المجلس التاريخي للنادي الأهلي، والخطيب يفعل أشياء مختلفة وخاصة بتعيين مصطفي عبده رئيسا للجنة المجتمعية، فهناك بعض زملائنا القدامة يحصلون على 200 جنيه شهريا وهذا لا يليق بهم، وأرجو من جميع الأندية الاهتمام بهذا الجانب مثل الأهلي، والمجلس يسعي لإنشاء الاستاد وهو ما نعلم به منذ زمن.

رأيك في موافقة مصطفي عبده على تولي المنصب رغم ظروفه الصحية؟
هما دول أبناء النادي الأهلي، وهذا هو الولاء والانتماء، مش أحمد فتحي، وعبدالله السعيد، والأطباء نصحوا الخطيب ثلاث ساعات فقط يوميا وهو يعمل 12 ساعة يوميا، ونصحته بالراحة ولكنه رفض وقالي لي وعدت الجماهير ولازم أوفي بوعدي.

وتجميد جوهر نبيل؟
جوهر نبيل، أخطئ في حق نفسه قبل مجلس الإدارة، ومن يخون مرة يخون 10، الوضوح والصراحة مفيش أحسن منهم، ودا كان مخطط لإسقاط هذا المجلس في الانتخابات، وجوهر نبيل من أبناء الأهلي وأخطئ وسوف أتحدث مع الخطيب بشأن هذا الأمر.

من يستحق أن يكون حارس مصر في كأس العالم؟
مصر يتواجد بها حراس كبار وعلى أعلي مستوي، وأنا غير قلق من مركز حراسة المرمي، نظرا لتواجد محمد الشناوي وأحمد الشناوي، ومحمد عواد، و"الداهية" عصام الحضري، لن المنظمة الكاملة وخط الدفاع يقلل الضغط على الحارس،ولكن ما يقلقني هو خط الهجوم، والذي نتواجد فيه لمدة 3 دقائق أو 5 دقائق طوال ال90 دقيقة.

هل يؤثر تواجد المحترفين على مقاعد البدلاء على أداء مصر في كأس العالم؟
إطلاقا.. لأن التدريب مختلف لأننا لا نعلم عن التدريب شئ، عندنا هنا التدريب "حوكشا" وإيهاب جلال هو من يمتلك الفكر مع تامر حسن، وعلي ماهر، وعادل عبدالرحمن، وهم مدربين واعدين ومختلفين عن باقي المدربين.

بس بعض من الأسماء المذكورة بعيده عن الساحة؟
دي المصيبة، والسبب السماسرة التي تبحث عن المال، بجانب الشركات الراعية التتي تتحكم في كرة القدم، وأصبحت "مافيا".

تقييمك لتجربة احتراف المصريين في الدوري السعودي؟
الدوري السعودي أقوي من المصري 10 مرات، وهناك منافسين وكرة ممتعة، عكس مصر الأهلي متصدر وأنهي الدوري من الدور الأول، وينافس على لقب الدوري في السعودية 5 أندية عكس مصر نادي واحد فقط.

بماذا تنصح عماد متعب؟
أنا من عشاق عماد متعب، وكان لازم يمشي من بدري، وابتعاده عن اللعب من 3 سنوات تسبب في تراجع مستواه وهو أخطئ في حق نفسه.

في رأيك من سبب تأخر عودة الجماهير للمدرجات ؟
دواعي أمنية، لأن أعداء الشر متربصين بالبلد، وللأسف هناك بعض الشباب سهل الضحك عليه بـ100 جنيه ويولع في مصر كلها، وأعتقد بعد انتخابات الرئاسة سيحدث انفراجه في الأمر.

رأيك في قرار اتحاد الكرة بلعب 3 أجانب ووجود الرابع على مقاعد البدلاء؟

قرار خاطئ بالطبع، لان اللاعب يتقاضي راتبه بالعملة الصعبة.

تقييمك لأداء لاعبي الأهلي الأجانب؟
أنا معجب بأداء المغربي وليد أزارو، وأنا كنت مقتنه بيه من أول يوم مع حسام البدري، وأختلف مع الناس على النيجيري جونيور أجاي، لأن أداءه "حبه فوق وحبه تحت"، وحسين السيد، وأيمن أشرف قادرات على القيام بدور علي معلول، وأنصح لجنة الكرة برحيله في حالة تلقي عرض، وباكا لا أستطيع الحكم عليه لأنه لعب مباراتين فقط.

هل يستحق صلاح محسن دفع الأهلي 35 مليون جنيه؟
لا.. ومفيش لاعب في مصر يستحق ضمه مقابل 5 مليون جنيه.

هل عودة غالي للأهلي مجاملة أو تسديد فواتير انتخابية كما ردد البعض؟
في الأهلي مفيش الكلام دا، وأنا كنت مع الخطيب مشتغلتش في النادي ليه، وبعدين غالي أبن شرعي للأهلي، ويجب أن يجهز ليكون بديلا للخطيب، ويخوض الانتخابات على منصب الرئاسة بعد الدورة المقبلة.

ما الصفقات التي يحتاجها الأهلي في الصيف للتتويج بالبطولة الإفريقية؟
كي نتوج بالبطولة الإفريقية يجب أن يكون لدينا دوري قوي، والأهلي الوحيد القادر على المنافسة حتى النهاية في البطولات الإفريقية، عكس المصري والزمالك.

ماذا ينقص الدوري المصري ليكون قويا؟
ينقصه الجماهير، لأنه تبث الحماس لدي اللاعبين، وينقصه التعاقد مع لاعبين أفارقة على مستوي عالي مثل السعودية والإمارات، وتقليل عدد اللاعبات داخل النادي لتكون المصاريف لكرة القدم، بجانب تدعيم الدولة للأندية الصغيرة التي لا تملك دعم.

رأيك في تجربة محمد صلاح؟
صلاح تخطي كل الحدود، هو مخلص وكافح، وملتزم، وهو حاصل على دبلوم صنايع، ولا يعرف "الألف من كوز الذرة"، لكن أستمع له الآن وهو يتحدث الإيطالية او الإنجليزية، ممتع وربنا كرمه، مش عمرو زكي، رجع مصر عشان أهله وحشوه.

رأيك في المقارنة بين صلاح وأبوتريكة؟
محمد أبوتريكه، لاعب ممتع ومن أفضل من لعب كرة القدم في مصر، ولاعب تتمني أنه يكون جوز أختك أو بنتك، بعيدا عن الشق السياسي، ولكن أبوتريكه انضم للأهلي وهو عنده 29 سنه، بينما احترف صلاح وهو عنده 19 سنه، وصلاح عاني من الحرمان.

تقييمك لأداء السيسي في فترة الرئاسة الأولي؟
السيسي عامل إعجاز مش إنجاز، الراجل وطني ومن المؤسسة العسكرية، السيسي حررنا من مؤامرة غير طبيعية على المنطقة العربية وليس مصر فقط، والتاريخ سيثبت ذلك، ومن يرتدي "البيادة" والزي العسكري كل الوفاء والانتماء لهذا الوطن، وحسني مبارك، قالوا مصر هتولغ لو أنت ممشيتش قال سلام عليكم، والمشير حسين طنطاوي، تحمل أهانت كثيرة وصمت كي يحمي مصر، والسيسي وضع رقبته علي يده، وطرد الإخوان عشان مصر، وهي دي المؤسسة العسكرية.
السيسي ربنا بعته لمصر في الوقت المناسب.

رأيك في دعوات البعض لمقاطعة انتخابات الرئاسة؟
دا كلام فاضي.. النزول من أجل مصر، وليس من أجل السيسي، ولو على الرئيس مش فارقة معاه ،ويجب على جميع المواطنين المشاركة في العملية الانتخابية ليكون ردا على ما يحاك ضد البلد على مر التاريخ.

رأيك في إعلان سامي عنان ترشه لانتخابات الرئاسة؟
أرفض التعليق على القادة العسكريين، أنا عاشق للقادة وهو أبن من أبناء القوات المسلحة، وهناك جهات التحقيق هي من تحكم وتفصل في الأمر.

ما هي انجازات الرئيس السيسي؟
السيسي حقق إنجازات كثيرة، وعلى سبيل المثال مصر أصبحت صاحبة قرارها بجانب أن جيشها أصبح أقوي جيش في المنطقة والاقتصاد في زيادة، والسيسي يعمل لحساب البلد وليس الكرسي.

لكن هناك غلاء في الأسعار؟
شئ طبيعي، يعني غلاء الأسعار والا أمك وأختك يتباعوا في سوق "النخاسة" بـ20 دولار، والقادم أفضل وأحسن إن شاء الله.

مصر رايحه على فين؟

مصر رايحه لقدام قوي وإحنا بنجري مش بنمشي، واحنا ببني بلد زي اللي كنا قاعدين عليها، وأنت متخيل لما تربط مصر كلها بطرق.

كلمة لـ"بوابة المواطن"؟
أنا سعيد جدا بهذا الحوار، مع بوابة المواطن، وهو موقع مولود عملاق وبالتوفيق لجميع العاملين، وأرجو أن يكون هناك مصدقيه في الخبر لأننا نعيش في جو إشاعات ونريد ما هو لصالح البلد وليس لصالح أشخاص أو أندية، وننتقد للأفضل وليس لمجرد الانتقاد، وان شاء الله من تقدم لتقدم.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads