المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

جدل بين الخبراء حول نسبة تصويت المصريين بالخارج

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 09:10 م
تصويت المصريبن بالخارج
تصويت المصريبن بالخارج
طباعة
سارة منصور

بدأ العد التنازلي لإطلاق الانتخابات الرئاسية مصر 2018، ففي الداخل حدد لها ثلاثة أيام في أواخر مارس، أما الخارج فهما يومان يفصلانا عن إجراء الانتخابات الرئاسية لمصر 2018.. والمقرر أن تبدأ الجمعة 16 مارس، وتستمر لمدة 3 أيام حتى الأحد 18 مارس.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية بالخارج على مستوى 124 دولة تبلغ عدد اللجان العامة 367 وعدد اللجان الفرعية 13686، ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين 59.149.377.

ومع اقتراب الاقتراع راود البعض بعض التوقعات عن نسب الإقبال بالانتخابات الرئاسية.. فهل ستؤثر عليها دعوات المقاطعة التى دعى إليها البعض وكون نتيجة الانتخابات محسومة لصالح الرئيس عبد الفتاح السيسي أم يرسم المشهد الانتخابي نتائج أخرى.

إقبال كثيف

توقع الدكتور صلاح سليمان، الخبير في النظم الانتخابية، أن انتخابات المصريين بالخارج ستشهد إقبالا كثيفا، في ظل الوعي السياسي للموجودين هناك فضلا عن وجود رغبة حقيقية في المشاركة الجادة لضمان نزاهة الاختيار.

وأوضح سليمان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن دعوات المقاطعة التى انتشرت مؤخرا هي دعوات ركيكة قام بها البعض في محاولة ضعيفة لاستعادة مجد الإخوان الزائل، متوقعا أن تشهد الانتخابات بالداخل والخارج نسبة 45 % وهو ما يتجاوز النسبة القانونية.


عوامل ضعف التصويت

تحدث الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، عن العوامل التى يمكن أن تؤثر علي تصويت المصريين بالخارج، قائلًا إن أولها هو الدور الإعلامي العقيم الذى يطالب المصريين بالنزول للمشاركة بوسائل غير جذابة بالمرة تتسم بالركاكة.

وأشار صادق في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن إحساس المصريين بأن الانتخابات محسومة لصالح الرئيس السيسي من الممكن أن تؤثر علي نسب المشاركة، نظرا لعدم شعور المصريين بالخارج بالمسئولية الوطنية في ذاك الوقت بسبب الاستقرار السياسي فصلا عن كون الانتخابات ستحسم لصالح الرئيس.

وتوقع أستاذ علم الاجتماع السياسي، أن تصل نسبة المشاركة للمصريين بالخارج في الانتخابات إلى 20% فقط وليست مثل عام 2014 بسبب العوامل المذكورة.

النتيجة محسومة

أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن مشاركة المصريين في انتخابات الخارج محتمل أن تقل عن الانتخابات الماضية بسبب شعور المصريين أن نتيجة الانتخابات محسومة للرئيس السيسي وبالتالي دعمهم هو أمر هامشي.

وطالب الشهابي في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، المصريين بالعدول عن تلك الفكرة لأنها ستؤثر علي صورة شرعية الانتخابات أمام العالم، مطالبا وسائل الإعلام بنقل تلك الصورة للوطنين الشرفاء الذين يهمهم صورة مصر السياسية أمام ويهمهم دعمهما بإعادة انتخاب الرئيس مرة أخرى.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

من هو المسؤول عن خروج المنتخب من كأس العالم؟

من هو المسؤول عن خروج المنتخب من كأس العالم؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads