المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل 88 يوم عن المونديدل .. النسخة الرابعة .. جيجيا يقتل شعب البرازيل في ماراكانا الشهير

الجمعة 16/مارس/2018 - 10:44 م
محمود سعد
طباعة
نحن الآن على بعد 88 يوم من الحدث الكروي الأهم في حياة المشجع العاشق لكرة القدم في كل مكان في العالم ، بطولة كأس العالم 2018 المقرر إقامتها بروسيا يونيو القادم.

بعد أيام قليلة يعود كأس العالم في نسخته الـ 21 ، والذي يلعب كل 4 سنوات، ويستمر لمدة شهر كامل يضيف حياة متكاملة على جميع النواحي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

" بوابة المواطن" وعلى مدار 100 يوم يستعرض حكايات وقصص كأس العالم منذ النشأة في 1930 وحتى البطولة الأخيرة في البرازيل 2014 ، ونستعرض اليوم البطولة الرابعة كيف بدأت ومن شارك والمواقف الطريفة التي حدثت خلال البطولة.

"البرازيل 1950"
كأس العالم لكرة القدم 1950 هي البطولة الرابعة من كأس العالم لكرة القدم، وأقيمت في البرازيل من 24 يونيو إلى 16 يوليو، وهي الأولى منذ عام 1938، بعد توقف دام 12 عامًا بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية فكانت آخر بطولة هي التي أقيمت عام 1938 في فرنسا.

وبعد انتهاء الحرب قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تعويض بطولتي 1942 و1946، وقامت بالبحث عن دولة لاستضافة تلك البطولة، ولكنها فشلت في الوصول لأي دولة أوروبية تستضيف الحدث بعد تلك الحرب حيث خشي الاتحاد الدولي من عدم الحصول على موارد كافية لتنفيذ تلك البطولة.

حتى أن تقدمت البرازيل بطلب استضافة كأس العالم لكرة القدم على أرضها بشرط أن تقام عام 1950 (كان مقرراً أن تقام عام 1949) .

حظي منتخب إيطاليا بأهمية خاصة كونه حامل اللقب منذ فترة طويلة، وذلك بعد أن فاز ببطولتي كأس العالم لكرة القدم 1934 وكأس العالم لكرة القدم 1938؛ لكن المنتخب الإيطالي كان يعاني ضعفاً شديداً، إذ أن معظم أفراد التشكيلة الأساسية قد لقوا حتفهم في كارثة سوبرجا الجوية قبيل بدء البطولة ،واقتنع الإيطاليون في نهاية المطاف بالحضور والمشاركة.

شارك في النسخة الرابعة 13 منتخب وهم : ( الأوروجواي - البرازيل - السويد - إسبانيا - يوغوسلافيا - سويسرا - إيطاليا - إنجلترا - تشيلي - الولايات المتحدة الأمريكية - باراجواي - المكسيك - بوليفيا ) .

بعد القرعة، قرر منتخب الهند عدم الذهاب لكأس العالم بسبب تكاليف السفر (على الرغم من أن الفيفا سيتحمل جزء كبير من النفقات) ، ونظراً لضيق الوقت للتدريب والحاجة إلى اختيار الفريق وتقييم المشاركة الأولمبية بدلاً من المشاركة في كأس العالم ، انسحبت فرنسا أيضاً، لعدم توفر المبلغ المطلوب للانضمام للمجموعة الرابعة

وحقق أدمير لاعب منتخب السامبا لقب أفضل هداف البطولة برصيد 8 أهداف من أصل 88 هدف سجل في 22 مباراة ، بمعدل 4 أهداف في المباراة الواحدة .

وتقرر من نظام البطولة أن يلتقي متصدر كل مجموعة من المجموعات الأربع في مجموعة نهائية (وهذا النظام لم يحدث إلا في هذه البطولة)، ولذلك فلم تكن هناك في الواقع مبارة نهائية، ولا مبارة مركز ثالث.

"المباراة النهائية"

قبل مباراة البرازيل والأوروغواي كان يكفي البرازيل التعادل للفوز باللقب، لكن لأوروغواي حققت المطلوب بفوزها 2-1 في ملعب ماراكانا بحضور 200 ألف متفرج، كان ولا زال رقماً قياسياً كأكثر النهائيات حضوراً ، ليحقق منتخب أوروجواي اللقب الثاني له بعد النسخة الأولي 1930 .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads