المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النفايات الطبية بالإسكندرية سمٌ قاتل.. ومافيا تدير الكواليس

السبت 17/مارس/2018 - 09:34 م
الإسكندريه- محمد جمعه
طباعة
النفايات الطبية بالإسكندرية
الإسكندرية مدينة ساحلية مثلها مثل أى محافظة بها مستشفيات تتبع أربع قطاعات هي وزارة الصحة والمؤسسة العلاجية والتأمين الصحي والرابع هو المستشفيات الخاصة.

هذا وتنتشر هذه المستشفيات في ربوع الإسكندرية والواحدات الحية بالإضافة إلى الصيدليات والمستوصفات الطبية وغيرها، حيث استطلعت بوابة "المواطن" آراء الشارع حول الأمر.

النفايات الطبية بالإسكندرية

حيث تشهد الإسكندرية عروس البحر المتوسط كارثة بيئية جراء هذه النفايات الطبية الخطرة، والتى يتم إلقاءها على قارعة الطريق أمام الصيدليات بجوار الوحدات الصحية وتراكمها معبأة داخل المستشفيات وتحديدًا مستشفى الميرى ووحدة الصحية بشدس وعدد من الصيدليات خاصة بمناطق غرب المدينة بمنطقة الهانوفيل والبيطاش والعامرية والكيلو 21.

يأتى هذا فى الوقت الذي رصدت فيه مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية من خلال لجنة مشكلة لمتابعة التخلص من النفايات الطبية عددًا من المخالفات المتعلقة بتداول النفايات الطبية الخطرة أهمها قيام عدد من المستشفيات بالإهمال فى التعامل مع النفايات وفصل النفايات البلاستيكية وأجهزة المحاليل لإعادة بيعها وكذلك عدم انتظام التخلص الأمن من المخلفات الطبية وغياب سجلات تداول تلك النفايات بمستشفيات خاصة ومنها تابع لوزارة الصحة. 

النفايات الطبية بالإسكندرية

يتواكب هذا مع معالجة المخلفات الخطرة الطبية من خلال مدفن معد لذلك غرب الإسكندرية ويتسع لـ 40 ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى وحدة "فيزيوكيميائية" لمعالجة المخلفات السائلة الخطرة، ووحدة أخرى لمعالجة المخلفات السائلة الشديدة القابلية للذوبان ومحرقة ترميد المخلفات التي تحتاج إلى درجات حرارية عالية لمعالجتها قبل الدفن.

وشهدت الإسكندرية واقعة شديدة الخطورة بتسرب غاز من مصنع للنفايات غرب المدينة وقال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، إن واقعة تسرب الغاز من مصنع النفايات ببرج العرب أسفرت عن إصابة 21 مواطنا باختناق وتشنج، وأن جميع المصابين خرجوا من المستشفيات عقب تلقيهم العلاج اللازم بعد تلقت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية، بلاغا بحدوث تسرب غاز ورائحة غير معلوم مصدرها بمنطقة برج العرب والعجمي والعامرية غربي المدينة، ما استدعى تحرك المسؤولين لمعرفة أسباب التسرب.

وأضاف المحافظ أنه تبين حدوث تسرب غاز بالمنطقة الصناعية الرابعة ببرج العرب نتيجة فتح "تانك" قديم من داخل مصنع "جرين فالى" للنفايات، وانبعاث الروائح وتطايرها لمناطق برج العرب والعجمي والعامرية، وتم نقل 14 مصابا لمستشفى برج العرب العام و 7 آخرين للمستشفى الرئيسى الجامعى، وخرجوا جميعا عقب تلقيهم العلاج اللازم.

وقال "ن.م" طبيب صيدلى بقطاع غرب الإسكندرية لـ"المواطن"، إن النفايات ومنها النفايات الطبية تحديدا يحكمها ويتعامل معها مافيا من الأشخاص لديهم مصالح ولهم أماكن وتحركات وتوجهات غير معلومة وتساعدهم فى ذلك عدد من المستشفيات الخاصة والمستوصفات الخاصة والحرة وما منها تحت بير السلم والمستترة خلف عدة مسميات وسواتر لا يعلمها إلا الله فى حين أنه يجب أن تولي الدولة اهتماما كبيرا لتلك الأمر لما يعنية من خطر داهم.

يأتى هذا فى الوقت الذى لم تولي فيه مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية أى أهمية بإخراج أى بيانات أو معلومات عن كميات النفايات الطبية التي يتم جمعها أو طريقة الجمع أو التخلص أو مجابهة الظاهرة والسيطرة عليها فى قطاعات الصحة الأربعة المقسمة بين وزارة الصحة والتأمين الصحي والمؤسسة العلاجية والقطاع الصحي.

وتشير المعلومات إلى أن فى الإسكندرية قرابة 15 مستشفى تابعة لوزارة الصحة و8 للمؤسسة العلاجية وقرابة 22 وحدة صحية و37 وحدة طب أسرة وقرابة 100 مستشفى خاص بخلاف العيادات الخاصة للأطباء وكل تخرج مخلفات ونفايات طبية خطرة ناهيك عن الصيدليات والمستوصفات الصحية.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads