المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ختام المؤتمر العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا بـ"حقوق المنصورة"

الأحد 18/مارس/2018 - 10:31 م
الدقهلية: هالة توفيق
طباعة
استمرت فعاليات المؤتمر العلمي الثاني لطلاب الدراسات العليا بكلية الحقوق بجامعة المنصورة بعنوان "القانون والتطورات التكنولوجية.

وناقشت الجلسة الأولى "القانون الخاص والتطور التكنولوجى" برئاسة أ.د محسن البيه استاذ ورئيس قسم القانون المدنى.

وقدم الباحث رضا ابراهيم عبدالله البيومي بحث بعنوان دور الشريعة الإسلامية في مواجهة اساءة استخدام شبكات الاتصال الاجتماعي ذاكرا إيجابياتها في تسهيل الأمور ونقل المعلومات وسلبياتها ايضا وطريقة استخدام الجيل الرابع لها في نشر الشائعات والتشهير بالآخرين وما تشكله من خطر علي المجتمع، وحاولت الشريعة التصدي لكل ذلك بطرق كثيرة ومنها التثبت من الأخبار، وتقوية الجانب الديني وتهذيب النفوس، ذاكرا توصياته من تقديم الإرشادات في البيوت والمدارس والجامعات وحسن الاستخدام. 

وعرضت الباحثة مني حامد السيد والباحثة بنازير عبدالهادي بحث بعنوان المعالجة التشريعية للتطورات التكنولوجية في مجال بنوك المعلومات، متحدثة عن العقوبات القانونية التي تطبق على فاعلي جرائم الانترنت من تشهير بالآخرين. 

وتضمنت الجلسة الثانية "القانون الجنائي والتطور التكنولوجي برئاسة أ.د أحمد شوقي أبو خطوة أستاذ القانون الجنائي ومقرر الجلسة الدكتور أحمد فاروق زاهر من قسم القانون الجنائي وعرض الباحث محمد ايهاب محمد مدرس مساعد بقسم القانون بحث بعنوان المعالجة التشريعية لجريمتي السب والقذف العلني عبر الانترنت،فاختلفت الآراء فمنهم من يطالب أن السب بكتابته منشورات أو فيديوهات مسيئة لجهات ما باعتبارها سب علني ووجود ضرر معنوي فيجب معاقبة القانون عليها، والبعض الآخر يرفض ذلك لوجود هاكر الإنترنت وإمكانية التلاعب بالصفحات الشخصية لدى الأفراد.

ووفقا للمادة 171 أن السب على الانترنت يدخل ضمن قانون العلنية واعتبارها جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات لمكافحة جرائم الانترنت.

وعرضت الباحثة بسمة محمد شعراوي مدرس مساعد بقسم القانون الجنائي بحث بعنوان التقنيات المستخدمة فى الكشف عن المتهم وتحدثت عن بصمات المتعددة والمختلفة بين الخلق والبصمات الوراثية DNA والتقنيات المستخدمة في الكشف عن المتهم به.

وعرضت الباحثة مروة السيد الحصاوي بحث عن تطبيق مبدأ العالمية في مواجهة التطور التكنولوجي للجريمة متحدثة عن كيفية الحصول على العدالة الاجتماعية وتطبيق مبدأ العالمية في تطبيق القانون في الدولة وإن كانت لم تكن الدولة المقيم فيها الجريمة وأن الدولة مسئولة عن تطبيق العدالة.

وعرضت الباحثة نهى زينهم عطيه سويدان مدرس مساعد بقسم القانون الجنائي بحث بعنوان البريد الإلكتروني المزعج Sam متحدثة عن الأضرار الجسيمة المترتبة كنتيجة للرد علي صفحات غير معروفة والتي تهدف إلى السرقة والتهديد وتحويل فيروسات لذلك يجب التدخل التشريعي لتوفير حماية من البريد المزعج. 

وعرض الباحث علي ابو بكر الكاسح بحث بعنوان أثر التطورات التكنولوجية على الجريمة متحدثا عن التقدم والازدهار في المعيشة المجتمعية وأن هذا الازدهار لم يمر على العالم بسلام اذ تحول الى مرجع للسرقة والاختلاس والجدال والسلبيات الأخرى التي تستهدف البلدان والبيئة العربية.

وعرضت الباحثة ريهام عاطف معروف بحث بعنوان الجرائم الالكترونية متحدثة عن صعوبة الحصول على الأدلة الجنائية ولهذا السبب يلجأ إليها كل ضال،وعن ضرورة مواكبة التطورات الحاسوبية الاخيرة في إثبات هذه الجرائم والاستفادة من هذه التطورات للقضاء على ما يمكن القضاء عليه من جرائم أخرى.

وتضمن المؤتمر الجلسة الثالثة بعنوان التطور التكنولوجي والتنمية الإدارية والاقتصادية برئاسة ا. د السيد أحمد عبد الخالق أستاذ التشريعات الاقتصاديه والماليه ووزير التعليم العالي سابقا ومقرر الجلسة الدكتور المعتصم بالله مصطفى من قسم الاقتصاد والمالية العامة.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads