المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" تستعرض أبرز التصريحات الخاصة بالجولة الأولة للانتخابات المصرية في الخارج

الأحد 18/مارس/2018 - 11:05 م
صبري بهجت
طباعة
انتهت الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج، والتي بدأت يوم الجمعة الماضية، في 139 سفارة وقنصلية مصرية تشمل 124 دولة على مستوى العالم، على أن يبدأ المصريون في الداخل التصويت ابتداءً من 26 مارس الجاري وحتى 28 من الشهر الجاري.

يتنافس في الانتخابات الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرشح لفترة ولاية ثانية، أمام مرشح حزب الغد المهندس موسى مصطفى موسى.

وبداية من سير العملية الانتخابية، استعرضت خلالها "بوابة المواطن" تصاريح خاصة لقضاة وخبراء دستور وأمنيين.. ننشر أبرز ما جاء في التصاريح:

أستاذ قانون دستوري
كان خلال العملية الانتخابية في الخارج يدور عدد من الأسئلة بشأن عملية التصويت.. "بوابة المواطن" توصلت مع استاذ قانون دستوري لكشف تلك الأسئلة:

أكد الدكتور فتحي عبدالمولى، أستاذ القانون الدستوري، في تصريح لـ "بوابة المواطن" على أنه لكل مصرى بالخارج له الحق فى الإدلاء بصوته، موضحا أنه تسجيله في الانتخابات الرئاسية بالخارج لأن اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون معه بطاقة رقم قومي أو جواز السفر ساري الصلاحية، "اللي معهوش بطاقة رقم قومي مش هيعرف يصوت في الانتخابات".

وأشار أستاذ القانون الدستوري، إلى أن التصويت بالخارج يتم داخل مقارات البعثات الدبلوماسية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤكدًا أن الانتخابات لها عدة شروط منها أنه لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الانتخابات التي تجري في مصر.

وذكر "عبدالمولى" بأن الحالات المحرومة مؤقتًا من حق الترشح والتصويت في الانتخابات الرئاسية، وضعت للداخل والخارج ولا يجوز لأحد التمكين من التصويت بسبب عدم وجود رقم له بالعملية الإنتخابية، موضحًا أن الذين يحرمون من المشاركة في التصويت هما القوات المسلحة والشرطة، طوال فترة خدمة أفرادهما ولا يحق لهم "الترشح أو الانتخاب" ما عدا غير ذلك فله صوت ما لم يمنع ذلك سبب قانوني.

نائب رئيس محكمة الاستئناف
قال المستشار خالد محجوب، نائب رئيس محكمة الاستئناف، إنه قرر أن يشرف على أحد لجان انتخابات الرئاسية المصرية 2018، بها وليس عضو فى غرفة العمليات التي تتابع سير العملية الانتخابية كما في الانتخابات السابقة.

وأضاف محجوب في تصريحات إعلامية له: أن الأبطال والشهداء من القضاء والجيش والشرطة ضحوا من أجل استقرار الوطن، ومن أجل أبنائنا وهذا أقل ما يمكن أن أقدمه إليهم وإلى أرواحهم، وأن أكون واحد من الذين يحمون إرادة وصوت أبناء الوطن فى هذه الانتخابات، وأنا منتظر الآن توزيعي من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتابع: على الرغم بما يحيط بى من مخاطر واستهدافى من قبل التنظيمات الإرهابية، ولكن كل هذا يهون للحفاظ على الوطن واستقراره وحماية حقوق وإرادة المواطن.

وناشد محجوب جميع المواطنين الشرفاء والمخلصين من أبناء الوطن أن يشاركوا وبكل قوة فى تلك الانتخابات لتحقيق أهم هدف وهو استقرار بلدنا الغالية مصر.

وختم محجوب تصريحاته قائلًا: حفظ الله الوطن وشعبنا العظيم من كل سوء ورحم الله شهداء الوطن الأبرار.

خبير أمني
قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، والخبير الأمني، إن المصريين فاجئوا كعادتهم العالم بالإقبال الكثيف على اللجان الانتخابية الموجودة بالدول خلال انتخابات الرئاسة المصرية 2018، مؤكدًا أن المصرين يرفعون دائمًا شعار الشعب العظيم الأول بحضارته العريقة والذي يبهر العالم دائمًا منذ البداية الفرعونية وحتى الآن.

وأضاف نور الدين في تصريحاته لـ"بوابة المواطن" أن الانتخابات الرئاسة في الخارج عبارة عن عرس ديمقراطي باللجان الانتخابات، مشيرًا إلى أن الناخبين كانوا يتغنوا بنشيد الصاعقة "قالوا إيه" خلال الإدلاء بصوتهم في اللجان.

الفنانة نهال عنبر
ناشدت الفنانة، نهال عنبر، المواطنين المشاركة بالانتخابات الرئاسية وعدم الالتفاف لدعوات المقاطعة من قبل تنظيم الإخوان الإرهابي.

وأضافت أن رجال الشرطة والجيش يخوضون حرب شرسة في اقتلاع جذور الإرهاب بشمال سيناء، وهم الأبطال الحقيقين، داعية: ربنا ينصرهم على أعداء الوطن، مؤكدة أن مصر تتعرض لمؤامرة كبرى وعلينا الوقوف بجانبها، وتضحياتهم لن تضيع.

وأشارت الفنانة إلى أن وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، يحرص على رعاية أسر الشهداء وتكريمهم اليوم لافته طيبة منه ومن وزارة الداخلية.

رئيس محكمة الجنايات
قال المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، إنه سعيد بإقبال الجاليات المصرية المكثف للادلاء بإصواتهم في عملية الانتخابية الرئاسية التي انتهت في الخارج، معقبًا "هذه هي مصر، وهذا هو شعبها العظيم"، مشيدًا بحرص المصريين المقيمن في الخارج على المشاركة النزيهة في الاقتراع.

وأوضح السعيد أن هذه المواقف النبيلة ليست بجديدة على شعب مصر الباسل، الذي يتصدى للإرهاب وأعداء الوطن منذ فجر التاريخ وحتى الآن، وأثبت للعالم أنه رغم الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد، فهي لا تسنى من عظيمته في الوقوف بجانب الوطن وقت ما يناديه يكون مجيب، للعبور واستكمال مسيرة التنمية والنهوض بالبلاد إلى بر الأمان.

وألمح السيد أن المشاركة في الانتخابات حقًا وواجبًا على كل مواطن مصري أصيل يغار ويخاف على وطنه، وعلى الدولة أن توفر له الأمن والحماية، وتيسر له أن يدلي بصوته.

ووجه رئيس محكمة جنايات القاهرة، رسالته إلى الشعب المصري بضرورة المشاركة في العرس الانتخابي قائلًا: أنا على يقين أن الشعب المصري سينزل ويشارك بكثافة في الإدلاء بإصواتهم فهم رجال الشدائد والتاريخ غير شاهدًا على ذلك، وأن للناخب مطلق الحرية في اختيار من يشاء من المرشحين، وفقًا لما يراه أفضل لصالح البلاد.

رئيس محكمة الاستئناف
قال المستشار محمد مدبولي، رئيس محكمة الاستئناف الأسبق، إن تصويت المصريين بالخارج ملحمة تاريخية توصف مدى أصالة الشعب المصري، ووطنيتهم تجاه الدولة المصرية.

وأكد رئيس محكمة الاستئناف الأسبق، أن الإقبال الكثيف صفعة قوية تسقط أحلام كافة المتآمرين والحاقدين والمغرضين أعداء الوطن، مشيرًا إلى إشغالهم ومسئوليتهم لم تمنعهم من تأدية الواجب الوطني، قائلاً: المصريون بالخارج أرسلوا رسالة صارخة وقوية للعالم وإرساء لمبادئ المواطنة وحب الوطن.

وأضاف مدبولي في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن الانتخابات الرئاسية حدث مهم تتابعه دول العالم وعرس جديد، ومشاهد إقبال المصريين بالخارج علي صناديق الإقتراع في شفافية ونزاهة وفخر لكل المصريين ودليل قاطع على قوة الانتخابات، ومدى وعى الشعب المصري ورسالة تأكيد على قوة إرادة المصريين.

وطالب مدبولي المصريين بالخارج الخروج بشكل أكبر ومكثف لكل المصرين في دول العالم، متابعًا أن مشاهد تصويت المصريين بالخارج رسالة للشعب المصري بالداخل.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads