المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ختامها مسك.. أسبوع حافل للسيسي في ساعاته الرئاسية الأخيرة قبل الانتخابات المصرية 2018

الجمعة 23/مارس/2018 - 01:45 م
سارة منصور
طباعة
أسبوع رئاسي حافل، رسمه الرئيس عبد الفتاح السيسي على خريطة مصر ضمن مسيرة التنمية الشاملة التي تعهد على تحقيقها لتبقى ضمن "حكاية وطن"، وذلك في آخر جولاته قبل الانتخابات الرئاسية 2018، التي تنطلق بعدها مرحلة جديدة من مراحل تقدم الدولة المصرية.

فمن جولات تفقدية للمشروعات التنموية.. إلى اجتماعات مع وزراء حكومته.. وعن العلاقات الخارجية تتربع زيارة الرئيس السودانى عمر البشير على رأس القائمة، فضلا عن زيارات لوزراء العالم واتصالات هاتفية رئاسية، مهنئة تارة، ومؤكدة على دعم العلاقات الخارجية تارة أخرى.

وعن المرأة المصرية، حرص الرئيس السيسي على تكريمها في احتفالية وجدانية على هامش احتفالات عيد الأم، مكرمًا عدد من الأمثلة كما يشهد التقرير..

جولة تفقدية بشرق بورسعيد
انطلق الأسبوع الرئاسي للرئيس السيسي، بجولة تفقدية لعدد من المشروعات التنموية الجاري تنفيذها، وذلك بحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين بمنطقة شرق بورسعيد، حيث الميناء البحري، والمناطق اللوجيستية والصناعية والسكنية والمزارع السمكية.

وخلال اللقاء، استعرض عادل الغضبان محافظ بورسعيد، عدد من الانجازات التي تمت بالمحافظة على مدار السنوات الماضية، مثل القضاء على العشوائيات، وإنشاء أول مجمع للصناعات الصغيرة بالمحافظة للشباب، إلى جانب افتتاح عدد من المصانع الأخرى، فضلا عن كلمة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بالقناة، الذي استعرض الأهمية الاستراتيجية لميناء شرق بورسعيد بالنسبة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ومن جانبه، عرض اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الموقف التنفيذي لمشروعات البنية التحتية بمنطقة قناة السويس، بما في ذلك الأرصفة البحرية الخاصة بميناء شرق بورسعيد والأنفاق التي يتم حفرها أسفل القناة، مشيرًا إلى مساهمة الارتقاء بالبنية التحتية في جذب مزيد من المستثمرين.

السيسي وآل نهيان 
فيما استقبل الرئيس السيسي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، والتعاون الدولي الإماراتي، وتباحثا سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما على الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية، فضلا عن مناقشة التطورات على الصعيد الإقليمي والمخاطر التي يتعرض لها الأمن القومي العربي.

السيسي والبشير 
وعقب انقطاع العلاقات لفترة جاءت زيارة الرئيس السودانى لتصل الجسور مرة أخرى، حيث استقبل الرئيس السيسي نظيره السوداني عُمر البشير مشيدين بعودة العلاقات عقب انعقاد الاجتماع الرباعي الذي ضم وزيري الخارجية ورئيسي جهاز المخابرات في البلدين بالقاهرة الشهر الماضي، والذي تم خلاله مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين بشفافية كاملة.

وبطبيعة الحال، تناولت المباحثات إلى سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، حيث تم الاتفاق على ضرورة تعظيم التعاون الاقتصادي وتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين، فضلا عن إبقاء قنوات الاتصال بين البلدين فاعلة ومنفتحة في إطار من الشفافية والمصداقية.

حفل الأسرة المصرية
وعلى هامش زيارة البشير، شهد الرئيس السيسي وبصحبته الرئيس السوداني عمر البشير حفل الأسرة المصرية، والذي تم تنظيمه بإستاد القاهرة الدولي، ثم ألقي الرئيسان كلمة أكد فيها على أن مصر والسودان دولة واحدة.

السيسي يستقبل كوتزياس 
وعقب زيارة البشير، استقبل الرئيس السيسي وزير الخارجية اليوناني نيكولاس كوتزياس، ليؤكد على حرص مصر على تعزيز علاقات مصر باليونان، مشددًا على التعاون في إطار الآلية الثلاثية مع قبرص خاصة في مجال الطاقة في شرق المتوسط، بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

اجتماع حكومي
عقد الرئيس السيسي، اجتماعا حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وشريف فتحي وزير الطيران المدني، تناول متابعة ملف الطيران المدني والنهوض بمختلف قطاعاته وتنمية وتطوير العنصر البشرى والبنية التحتية، وأكد الرئيس خلال الاجتماع أهمية مواصلة العمل على تطوير قطاع الطيران المدني وتعزيز قدراته، مشيرًا إلى أهمية هذا القطاع ودوره المباشر في زيادة حركة السفر والسياحة بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

كما اجتمع الرئيس والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، الذي عرض المستجدات على صعيد تطوير منظومة السكك الحديدية، مشددًا على ضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة للاستمرار في تعزيز إجراءات ومعايير الأمان والسلامة بالسكك الحديدية وزيادة الاعتماد على الأنظمة الإلكترونية الحديثة، فضلا عن مواصلة خطوات تطوير الشبكة القومية للطرق على مستوي الجمهورية والالتزام في هذا الإطار بالخطط والبرامج الزمنية المحددة.

تكريم الأم المثالية
للتأكيد على مواصلة اهتمام الرئيس السيسي بالمرأة المصرية، حضر الرئيس بصحبة السيدة قرينته، احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية، واستمع الرئيس في بداية فقرات الحفل إلى فقرة فنية من أوركسترا النور والأمل، موجهًا تحية تقدير لعضوات الأوركسترا بعد انتهاء العرض، فضلا عن تكريم عدد من الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية، فضلا عن النماذج النسائية المشرفة فى شتى المجالات.

فيما ألقى الرئيس كلمة بهذه المناسبة، مشيدًا بدور المرأة المصرية الوطنى فى دعم المجتمع، مؤكدًا على أن ما تفعله الحكومة لصالح المرأة ليس فضلا بل هو ما يليق بها، مشيرًا إلى أن تجربة الاستعانة بالمرأة في مختلف المهام والمناصب أثبتت نجاحًا كبيرًا، مؤكدًا أنه رغم أن التمثيل النيابي للمرأة غير مسبوق إلا أن هناك أملا فى المزيد، ولذلك فهناك حاجة لحركة منظمة لإعداد وتجهيز أفضل الكوادر بحيث تتقدم الصفوف، وأشار إلى أنه بالاعتماد على معايير الكفاءة والأمانة والإخلاص والشرف ستكون هناك نتائج جيدة، مؤكدا أنه لو كان هناك فرصة أو قدرة لدى الحكومة لمساعدة المرأة بشكل أكبر فلن تتوانى عن ذلك.

السيسي واتصالات رئاسية
وعن المحادثات الهاتفية الرئاسية، تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من نظيره القبرصي نيكوس انستاسيادس، تم خلاله بحث سبل دعم العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين على مختلف الأصعدة، ليؤكد الرئيس علي الاعتزاز المصري بعلاقات التعاون البناء مع قبرص وما تشهده من تطور إيجابي، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.

كما أجرى الرئيس السيسي، اتصالًا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، مستعرضًا خلاله التطورات على الساحة الفلسطينية، حيث تم التأكيد على ضرورة المضي قدمًا في جهود المصالحة بين الفصائل الفلسطينية والعمل على احتواء أي خلافات والتغلب على جميع الصعوبات التي تواجه تلك الجهود بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطيني الشقيق. 

كما أجرى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتهنئة بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، وتم خلال الاتصال مناقشة عدة جوانب في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب استعراض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأجرى الرئيس السيسى أيضا، اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وجه خلاله لها التهنئة بمناسبة فوزها بولاية رابعة، وتناول الاتصال تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وبحث آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

السيسي وتطوير المنظومة التعليمية
جاء في ختام الأسبوع الرئاسي، اجتماع الرئيس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وعرض وزير التعليم العالي الإجراءات التي تم اتخاذها تنفيذًا لتكليفات الرئيس المتعلقة بتطوير منظومة الجامعات المصرية وإنشاء جامعات جديدة من خلال التوأمة مع أفضل الجامعات على مستوي العالم، ووجه الرئيس خلال الاجتماع بالاستمرار في تطوير منظومة التعليم العالي والارتقاء بمستوي الجامعات والمعاهد المصرية وتصنيفها عالميا، مع الألتزام بعدم السماح بإنشاء أية جامعات جديدة إلا بالتوأمة مع أفضل الجامعات في العالم بما يضمن المستوي التعليمي الذي تقدمه للطلاب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads