المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مثول رئيس كتالونيا المقال أمام محكمة ألمانية

الإثنين 26/مارس/2018 - 09:57 ص
حامد العدوى
طباعة
من المنتظر أن يمثل رئيس كتالونيا المقال، كارليس بوتشيمون، اليوم الإثنين، أمام المحكمة عقب توقيفه فى ألمانيا ما أثار موجة من التظاهرات فى الإقليم الإسبانى حيث اشتبك الآلاف من أنصار الانفصال مع قوات الشرطة.

وقامت الشرطة الألمانية بوقف "بوتشيمون" أمس الأحد بموجب مذكرة اعتقال أوروبية أصدرتها أسبانيا بعدما عبر الحدود من الدنمارك اثناء توجهه إلى منفاه بلجيكا التى فر إليها منذ خمسة شهور.

وسيمثل الإثنين أمام قاض ألماني لتأكيد هويته حيث ستقرر المحكمة بعد ذلك إن كان سيتم احتجازه بانتظار إجراءات تسليمه، وفى كتالونيا، اندلعت اشتباكات لدى خروج المتظاهرين إلى الشوارع الأحد بعد توقيفه.

وضربت الشرطة المتظاهرين بالهراوات لمنعهم من التقدم نحو مكتب تمثيل الحكومة الإسبانية فى برشلونة، عاصمة الإقليم الثرى الواقع فى شمال شرق البلاد.

وأطلقت الشرطة النيران فى الهواء فى محاولة للسيطرة على المتظاهرين الذين دفعوا حاويات القمامة باتجاه العناصر فيما ألقى البعض الزجاجات والبيض.

وذكرت أجهزة الطوارئ أن نحو 90 شخصا أصيبوا بجروح طفيفة خلال تظاهرات برشلونة، بينهم 22 شرطيا، وأصيب سبعة أشخاص كذلك خلال تظاهرة فى لييدا، الواقعة على بعد نحو 150 كلم غرب برشلونة فيما أصيب شخص فى تاراجونا جنوبا.

وجاء اعتقال رئيس كاتالونيا السابق بعد يومين من إصدار المحكمة الأسبانية العليا امراً بالقبض على 13 انفصاليا كتالونيا بتهمة "العصيان" بينهم بوتشيمون والمرشح لخلافته جوردى تورول بسبب دورهما فى مساعى الأقليم للانفصال. ويواجه الاثنان فى حال ادانتهما حكما بالسجن لمدة 30 عاماً.

وفر بوتشيمون واربعة من نوابه إلى بلجيكا عقب اعلانهم استقلال كتالونيا فى أكتوبر ما تسبب بادخال الأقليم فى أزمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads