المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كذبة أبريل .. "حصان طروادة" وأقدم الأكاذيب عبر التاريخ

الخميس 05/أبريل/2018 - 05:03 م
نسمة ريان
طباعة
"ابريل" .. الشهر المعروف عالميا "بكذبة نيسان" أو كذبة أبريل، وهي مناسبة تقليدية في عدد من الدول ويشتهر بعمل خدع في الأخرين، ولا يعد يوماً وطنياً أو معترف به قانونياً كاحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض، والواقع ان العالم ملئ بالأكاذيب التي غير بعضها مجري التاريخ، اليك أقدم الأكاذيب حول العالم وعبر التاريخ:
-حصان طروادة:
يعد حصان طروادة من أقدم خدع اكاذيب الحرب في التاريخ القديم وأمكرها، والتي كانت سببا في تغيير مجري التاريخ بالفعل، ففي الأسطورة الإغريقية حاصر الآخيليون بقيادة آجاممنون شقيق مينالاوس طروادة، لاستعادة هيلين زوجة مينالاوس ملك إسبرطة، بعد ان اختطفها باريس.

وقرر الإغريق، بعد يأسهم من حصار طروادة قرابة العشر سنين باللجوء لتلك الخدعة للاستيلاء على المدينة، واستعادة هيلين، فبنوا ذلك الحصان الخشبي العملاق، وأعلنوا تقديمه قربانا للإلهة مينيرفا، ولكن الحقيقة أن الحصان كان في باطنه جنود إغريق، فيما رحل البقية كنوع من التموية، وإعلان الاستسلام والرحيل.

آنا أندرسون - انستاسيا نيكولايفنا رومانوف:
تعد آنا أندرسون إحدى أفضل المحتالين المعروفين في التاريخ، التي ادعت أنها الدوقة أنستاسيا نيكولايفنا رومانوف.

وفي عام 1920 انتقلت المحتالة آندرسون إلى مستشفى الأمراض العقلية، بعد محاولة انتحار فاشلة في برلين، والبداية أطلقت على نفسها اسم Fräulein Unbekannt (تعني في الألمانية الملكة غير المعروفة) ورفضت الكشف عن هويتها، لاحقا استخدمت اسم Tschaikovsky ثم اسم أنا أندرسون.

في عام 1927 أثبت التحقيق الخاص، الذي قام بتمويله شقيق زوجة الإمبراطور أرنست لويس، دوق هيسن، أن أندرسون هي فرانشيسكا شانتسكوسكا، عاملة بمصنع بولندي ولديها تاريخ مع المرض العقلي. بعد دعوى قضائية استمرت عدة سنوات، حكمت المحكمة بفشل أندرسون في إثبات أنها الدوقة أنستاسيا.

أنستاسيا الحقيقية هي الابنة الصغرى لآخر إمبراطور "نيكولا الثاني" وزوجة ألكسندرا، قتلت مع باقي أسرتها في 17 يوليو 1918 من قبل الثوار الشيوعيين عقب اندلاع الثورة البلشفية، ولم يتم التعرف على مكان جثتها حتى عام 2008.

إنسان بلتداون:
بعد أن نشر داروين نظرية التطور عام 1859 سارع العلماء للعثور على الأدلة المادية من حفريات لأسلاف الإنسان المنقرضة لملء الفجوات في الجدول الزمني للتطور البشري.

في عام 1910، اكتشف عالم الآثار تشارلز داوسون ما كان يعتقد أنه الحلقة المفقودة، ولكن ما وجده حقا كان من أكبر الخدع في التاريخ، إذ اكتشف العلماء فيما بعد أن هذه الحفريات المكوّنة من عظام فك لقرد الغاب وأجزاء من جمجمة بشرية حديثة.

يذكر أن تلك القطع المتحجرة ظلت محل جدل واسع، حتى ظهرت الحقيقة فيما بعد، واكتشف أنها مجرد قطع مزيفة.




أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads