المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الضربة الأمريكية على سوريا.. التداعيات وردود الفعل

السبت 14/أبريل/2018 - 01:36 م
سارة منصور
طباعة
استيقظ العالم العربي فجر اليوم على دوي أصوات الصواريخ في سوريا، فمدينة حمص تعرضت للقصف من قبل ثلاث دول كبرى وهى أمريكا وفرنسا وبريطانيا، ليصدها النظام السوري بضراوة ويسقط أكثر من 70 صاروخا من أصل 100 عن طريق الدفاعات السورية.

ويشار إلى أن الدب الروسي غير راض عن الموقف الثلاثي للدول، لتشهد العلاقة بين روسيا والغرب مسار جديدا في النزاع بينهما حول سوريا مرحلة جديدة بعد التوعد الروسي لتلك الدول ودعوة بوتين لعقد جلسة طارئة بمجلس الأمن.

قصف سوريا..

ففي حوالي الساعة الرابعة ودقائق، أعلن بوتين عن بدء تنفيذ ضربة صاروخية لسوريا من قبل ثلاث دول وهي أمريكا وبريطانيا وفرنسا.

واستهدفت الضربات مركز البحوث العلمية وقواعد ومقرات عسكرية في دمشق ومحيطها، في وقت تردد دوي تفجيرات ضخمة في العاصمة، واستغرق تنفيذ هذه الضربات نحو 50 دقيقة مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من البيت الأبيض عن العملية العسكرية.

بوتين يتوعد..

توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضد الضربات الثلاثية التي تمت ضد سوريا فجر اليوم، واصفا الأمر بكونه عدوان على دولة مستقلة، داعيًا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة عدوان أمريكا وحلفائها.

وكتسجيل لليوم قال بوتين إنه في 14 أبريل، قامت الولايات المتحدة بدعم من حلفائها، بقصف منشآت القوات المسلحة والبنية التحتية للجمهورية العربية السورية بالصواريخ، دون تفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهذا يعتبر انتهاكًا لميثاق الأمم المتحدة.

ضبط النفس..

ومن جهته دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كل الدول الأعضاء إلى "ضبط النفس" قائلاً: "أدعو كل الدول الأعضاء إلى ضبط النفس في ظروف خطرة، وتجنب كل الأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد للوضع، وتزيد من معاناة الشعب السوري".

أين الجامعة العربية؟

ويشار إلى أنه حتى تلك اللحظة لم يخرج بيان واحد من أي دولة عربية عن الأزمة السورية، حتى أن الجامعة العربية لم تصدر أي كلمة أو بيان يذكر عن الأمر في وقت تشجب فيه دولة غربية مثل روسيا الأمر وتحاول عقد جلسة طارئة لحل الازمة.

روسيا غير قادرة..

أكد السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن تصعيد الوضع في سوريا لن يصل إلى الصدام بين روسيا من جهة وأمريكا وفرنسا وبريطانيا من جهة أخرى لعدم قدرة روسيا على صد ضربات تلك الدول.

وأشار "بدر" في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، إلى أن تهديدات روسيا ستصل إلى حد الشجب والإدانة والتوعد بمجلس الأمن لكنها لن تخرج عن هذا النطاق، لكون سوريا وضحاياها خارج نطاق مصالحها الاستراتيجية والحرب بشأنها أمر غير وارد على الخارطة الروسية.

رسالة ردع..
 
أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن قصف سوريا اليوم هو بمثابة رسالة ردع ترسلها أمريكا بمساعدة فرنسا وبريطانيا إلى الحكومة السورية ومن يدعمها كإيران وروسيا، بعدم إدخال الأسلحة الكيماوية في الحرب المسلحة التي تشهدها سوريا مؤخرا.

وقال "هريدي" في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، أن التهديدات الروسية ليست إلا نوع من المبارزة الكلامية بين روسيا وأمريكا ولن تتخطى ذلك، موضحًا أن روسيا ليست في موقف يسمح لها بالوقوف أمام أمريكا وحدها وبالتالي تقهقرت أمام هذا التحالف الثلاثي.

عدوان ثلاثي والعرب نيام..

أكد الدكتور محمد حسين أستاذ العلاقات الدولية بكلية اقتصاد وعلوم سياسية بجامعة القاهرة، أن الاعتداءات الثلاثية للدول أمريكا وبريطانيا وفرنسا، تشبه العدوان الثلاثي الذي وقع على مصر في الخمسينات.

ونفى "حسين" في تصريحات خاصة لـ "بوابة المواطن"، أن تجعل روسيا من نفسها خصمًا للدول الثلاث لصالح سوريا، متسائلاً عن دور العالم العربي في صد الاعتداءات التي تقع على سوريا منذ عامين وحتى الآن.

وشدد أستاذ العلاقات الدولية، بضرورة تحرك مجلس الأمن لحل الأزمة السورية عقب الضربة الاخيرة وتحويل سوريا إلى ساحة حرب دولية، منوها أنه في حالة عدم قدرة المجلس على حل تلك الأزمة أمام الجبروت الأمريكي فعلي المجلس حل نفسه لعدم قدرته على تنفيذ مهمته الأولى وهي حفظ الأمن في العالم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads